الشيخ احمد الناصر: خطر فيروس كورونا عابر للحدود ويحتاج عملاً جماعياً

مثل صباح الخالد في قمة التعهدات الدولية وتلقى اتصالين من نظيريه الأردني والعراقي

نشر في 28-06-2020
آخر تحديث 28-06-2020 | 00:00
وزير الخارجية الشيخ احمد الناصر
وزير الخارجية الشيخ احمد الناصر
ترأس ممثل سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد وزير الخارجية الشيخ احمد الناصر وفد الكويت إلى قمة التعهدات الدولية لإيجاد لقاح لفيروس كورونا، والتي عقدت امس عبر تقنية الاتصال المرئي بتنظيم من الاتحاد الأوروبي.

وألقى وزير الخارجية كلمة الكويت معتبرا ان هذه «الجائحة تمثل خطراً عابراً للحدود والقارّات، حيث شهدناها تفتك بأعداد مهولة من الأرواح في العديد من الدول، كما أنها لم تفرق في انتشارها بين دول متقدمة ودول نامية، أو دول فقيرة وغنية. ولقد أكدت لنا التجربة في مواجهة ذلك الفيروس على حاجتنا الماسة لتكريس العمل الجماعي والمشترك، وتوحيد الجهود والرؤى للتغلب عليه».

وقال: إننا نعيش اليوم في عالم يمر بمتغيرات متعددة ومتسارعة الوتيرة، والتي يجب أن تجعل منا دولا واعية ومتيقظة لما يحدق بها من أخطار وتهديدات، ولا نتيح الفرصة أو المجال للتغافل أو نسيان أي مما نواجهه من التحديات الإقليمية والدولية الأخرى الحساسة والتي تستدعي منا استجابة عاجلة، فلا يزال العالم يشهد نزاعات مسلحة ما بين أطراف محلية، ناهيك عن دول تعاني من كوارث إنسانية ونزوح لاجئين وأخطار تفشي الإرهاب.

وأضاف: تعهدت الكويت، حتى يومنا هذا، بتقديم مبلغ 100 مليون دولار لدعم الجهود العالمية في مواجهة الفيروس كما تعيد الكويت التأكيد على التزامها بالتعاون مع المجتمع الدولي لدعم كل ما يصب في صالح الجهود الدولية للإسراع في عملية تصنيع اللقاح وإتاحته بشكل عادل للدول والأفراد المحتاجة له.

دعم فلسطين

ومن جانب آخر، تلقى وزير الخارجية، اتصالا هاتفيا، أمس الأول، من وزير خارجية المملكة الأردنية الهاشمية أيمن الصفدي تم خلاله التطرق الى قرار إسرائيل ضم أراض فلسطينية وما يمثله ذلك القرار من انتهاك صارخ لقرارات الشرعية الدولية وتعطيل لعملية السلام.

وأكد الناصر خلال الاتصال موقف الكويت المبدئي والثابت الداعم للشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية ورفضها التام للقرار الاسرائيلي نظرا لما له من تداعيات خطيرة على عملية السلام، مشيرا الى ضرورة أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته ازاء تلك الانتهاكات.

من جهة أخرى، أجرى الوزير الناصر اتصالا هاتفيا مع وزير خارجية العراق ‏د. فؤاد حسين.

وأوضح وزير الخارجية خلال الاتصال أن الكويت تابعت بقلق بالغ التطورات الاخيرة في العراق، مؤكدا وقوف الكويت التام الى جانب العراق في كل ما يتخذه من اجراءات للحفاظ على أمنه واستقراره.

من جانبه أعرب وزير خارجية العراق عن تقديره لهذه المبادرة التي تعكس طبيعة العلاقات الأخوية الراسخة بين البلدين الشقيقين وحرصهما على تعزيزها في كافة المجالات.

back to top