السعودية: إقامة «الحج» هذا العام بأعداد «محدودة جداً» من الموجودين داخل المملكة

نشر في 22-06-2020 | 23:08
آخر تحديث 22-06-2020 | 23:08
No Image Caption
اعلنت السعودية اليوم الاثنين عن إقامة شعيرة الحج لهذا العام 1441هجرية بأعداد "محدودة جدا" للراغبين في أداء مناسك الحج من مختلف الجنسيات من الموجودين داخل الاراضي السعودية.

واكدت السعودية في بيان صحفي اوردته وكالة الانباء السعودية «واس» ان القرار يأتي حرصا على إقامة شعيرة الحج بشكل آمن صحيا وبما يحقق متطلبات الوقاية والتباعد الاجتماعي اللازم لضمان سلامة الإنسان وحمايته من مهددات تفشي جائحة فيروس «كورونا المستجد - كوفيد 19» وتحقيقا لمقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس البشرية.

وقال البيان ان القرار يأتي ايضا بسبب ما يشهده العالم اجمع من تفشي الفيروس في أكثر من 180 دولة حيث "بلغ عدد الوفيات المتأثرة به قرابة النصف مليون حالة وفاة" الى جانب "أكثر من سبعة ملايين إصابة حول العالم".

واضاف ان القرار جاء بسبب استمرار مخاطر هذه الجائحة وعدم توفر اللقاح والعلاج للمصابين بعدوى الفيروس حول العالم وبناء على تعليمات وايضاحات وزارة الصحة السعودية للحفاظ على الأمن الصحي العالمي خاصة مع ارتفاع معدل الإصابات في معظم الدول وفق التقارير الصادرة من الهيئات ومراكز الأبحاث الصحية العالمية ولخطورة تفشي العدوى والإصابة في التجمعات البشرية التي يصعب توفير التباعد الآمن بين أفرادها.

واشارت السعودية إلى انه انطلاقا من حرصها الدائم على تمكين ضيوف بيت الله الحرام من أداء مناسك الحج والعمرة وزيارة المسجد النبوي في أمن وصحة وسلامة حرصت منذ بدء ظهور الإصابات بفيروس كورونا وانتقال العدوى إلى بعض الدول على اتخاذ الإجراءات الاحترازية لحماية ضيوف الرحمن بتعليق قدوم المعتمرين والعناية بالمعتمرين المتواجدين في الأراضي المقدسة.

وقال البيان ان تلك القرارات لاقت مباركة إسلامية ودولية لما كان له من إسهام كبير في مواجهة جائحة «كورونا» عالميا ودعما لجهود الدول والمنظمات الصحية الدولية في محاصرة انتشار الفيروس.

واختتم البيان بالتأكيد ان هذا القرار يأتي حرصا من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والتي تتشرف بخدمة ملايين الحجاج والمعتمرين في كل عام لتؤكد أهمية أمن قاصدي الحرمين الشريفين وسلامتهم حتى عودتهم إلى بلدانهم.

back to top