28.2 مليون دينار أرباح شركة القرين لصناعة الكيماويات خلال السنة المالية المنتهية 31 مارس

• العبدالله: هيكل استثمارات الشركة أثبت متانته في التصدي لاضطرابات الأسواق
• سعدون علي: الأرباح في المجمل وفق تقديراتنا ونظرتنا الطويلة المدى

نشر في 11-06-2020
آخر تحديث 11-06-2020 | 00:00
رئيس مجلس إدارة شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية الشيخ مبارك العبدالله الصباح -  نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة سعدون علي
رئيس مجلس إدارة شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية الشيخ مبارك العبدالله الصباح - نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة سعدون علي
أوصى مجلس إدارة «القرين» بتوزيع أرباح نقدية بمعدل 16% (أو16 فلساً للسهم الواحد) عن السنة المالية المعلنة، علماً أن هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية لمساهمي الشركة والجهات الرقابية المختصة.
أعلنت شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية أمس، تحقيق صافي ربح بقيمة 28.23 مليون دينار (91.37 مليون دولار) خلال السنة المالية المنتهية في 31 مارس 2020 مقابل 45.33 مليون دينار (146.72 مليون دولار) خلال السنة المالية الماضية.

وبلغت ربحية السهم الواحد خلال ذات الفترة من السنة المالية مبلغ 27.45 فلساً (88.85 سنتاً) مقارنة مع 43.64 فلساً (141.25 سنتاً) خلال ذات الفترة من العام الماضي.

وسجل مجمل الأرباح المجمعة ارتفاعاً بنسبة 20 في المئة لتصل الى مبلغ 75.90 مليون دينار (245.67 مليون دولار) مقارنة مع مبلغ 63.48 مليون دينار (205.46 ملايين دولار) لذات الفترة من العام الماضي نظراً إلى ارتفاع أرباح المبيعات خلال الفترة المعلنة، وتجميع بيانات شركة جاسم للنقليات والمناولة.

ووصل إجمالي الأصول في الشركة إلى 779.42 مليون دينار (2.52 مليار دولار) كما في 31 مارس 2020 مقارنة مع 731.13 مليون دينار (2.37 مليار دولار) خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، مسجلاً ارتفاعاً بنسبة 7 في المئة نتيجة الاستحواذ على شركة جاسم للنقليات والمناولة.

وأوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية بمعدل 16 في المئة (أو 16 فلساً للسهم الواحد) عن السنة المالية المعلنة، علماً أن هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية لمساهمي الشركة والجهات الرقابية المختصة.

وفي معرض تعليقه على هذه النتائج قال رئيس مجلس إدارة شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية الشيخ مبارك العبدالله الصباح، إن قطاع الكيماويات البترولية "شهد انخفاضاً حاداً في أسعار منتجاته خلال سنتنا المالية بعد وصوله إلى مستويات قياسية خلال السنة الماضية، وهو العامل الأساسي لانخفاض صافي الأرباح المعلن خلال هذا العام نظراً لتركيز استثماراتنا بحدود نسبة 43 في المئة في قطاع البتروكيماويات".

وأضاف العبدالله أنه على الرغم من ذلك، فإن هيكل استثمارات "القرين" أثبت متانته في التصدي لاضطرابات الأسواق العالمية المختلفة من خلال التطبيق الصحيح لاستراتيجية تنويع مصادر الدخل وتوزيع المخاطر التي انتهجها مجلس الإدارة في عام 2012، "التي نعمل على الدوام للمحافظة على اتزانها من خلال اقتناص الفرص المناسبة التي من شأنها تعزيز كفاءة مجموعة شركات القرين وتعظيم صالح المساهمين".

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة سعدون علي، إنه على الرغم من انخفاض نتائج أرباح السنة المالية جراء الانحدار المشهود في أسواق البتروكيماويات خلال السنة المالية، "فإن الأرباح جاءت في محل تقديراتنا بالمجمل وتماشياً مع نظرتنا طويلة المدى في تبني استراتيجية تنويع مصادر الدخل، وهو ما ساهم بشكل أساسي في تحقيق النتائج المعلنة".

وأوضح علي أنه قابل الانخفاض المشهود زيادة وأداء متميز في مستويات ربحية الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو)، التي حققت ارتفاعاً بنسبة 22 في المئة في صافي الأرباح عن العام الماضي، إضافة إلى النتائج الإيجابية المتحققة في قطاعات استثمارات القرين الأخرى، خصوصاً من استحواذنا الأخير في شركة جاسم للنقليات والمناولة.

وذكر أن "القرين" تتطلع إلى المحافظة على مستويات الأداء الصحية خلال عام 2020 المسنودة بمحفظة استثمارات القرين المتزنة، لكن يجدر بالذكر أن ذلك يرتبط بشكل أساسي إلى عاملين مهمين، هما استقرار وتحسن أسواق البتروكيماويات، وانفراج غمة أزمة وباء كورونا المستجد وسرعة تعافي القطاعات الصناعية الإقليمية والعالمية من أثره.

سعدون علي: القرين» تتطلع إلى المحافظة على مستويات الأداء الصحية خلال العام الحالي
back to top