دراسة مفصلة: دواء ريمديسيفير فعّال

نشر في 24-05-2020
آخر تحديث 24-05-2020 | 00:00
دراسة مفصلة: دواء ريمديسيفير فعّال
دراسة مفصلة: دواء ريمديسيفير فعّال
بعد أكثر من 3 أسابيع على إعلان مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في الولايات المتحدة أنتوني فوتشي، أن دواء "ريمديسيفير" التجريبي، الذي تطوّره مختبرات "غيلياد ساينسز" الأميركة، يسرع شفاء مرضى فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد- 19)، نشرت النتائج التفصيلية للدراسة في مجلة "نيو إنغلند جورنال أوف ميديسين" الطبية المهمة.

وكان فوتشي، الذي أشرف على التجربة السريرية على ألف مريض في 10 بلدان، أعلن في 29 أبريل في البيت الأبيض أن بيانات أولية تظهر أن "ريمديسيفير له أثر واضح ومهم وإيجابي في تسريع التعافي".

ونشرت "نيو إنغلند جورنال أوف ميديسين" مقالا يفصّل النتائج، التي تؤكد الإعلان الصادر في البيت الأبيض، والذي بعث الأمل في العالم، في ظل غياب أي علاج فعال ضد الفيروس.

وأظهرت الدراسة أن "ريمديسيفير" ساهم عبر حقنه يوميا في الأوردة على مدى 10 أيام في تسريع شفاء مرضى "كوفيد-19"، الذين يتلقون العلاج في المستشفى، مقارنة مع دواء وهمي. وقد بلغ معدل الأيام المطلوبة للشفاء 11 يوما للمرضى الذين حُقنوا بالـ"ريمديسيفير"، في مقابل 15 للآخرين.

واعتُبر المريض متعافيا في حال بات في الإمكان إعادته للمنزل.

وكان الأثر أكبر لدى المرضى، الذين أدخلوا المستشفى من دون الحاجة لجهاز تنفس اصطناعي. وخلص معدو الدراسة إلى أنه من المستحسن البدء بالعلاج بعقار "ريمديسيفير"، قبل تقدم المرض في الجسم لدرجة يصبح لزاما استخدام جهاز تنفس اصطناعي.

كذلك بيّنت الدراسة أن "ريمديسيفير" قلص نسبة الوفيات، إذ إن 7.1 في المئة من المرضى، الذين تلقوا هذا الدواء، توفوا خلال 14 يوما، في مقابل 11.9 في المئة في المجموعة التي أعطي أفرادها دواء وهميا. غير أن هذه النتيجة تبقى دون الحد الأدنى المطلوب للموثوقية الإحصائية، وبالتالي يمكن نسب هذا الفارق إلى عامل الصدفة.

وفي مطلق الأحوال، لا يعطي "ريمديسيفير" أي ضمان للبقاء على قيد الحياة، حسب معدي الدراسة الذين قالوا إن "من الواضح أن علاجا مضادا للفيروسات لن يكون حتما كافيا لوحده".

وأشارت مختبرات "غيلياد"، إلى أن نتائج تجاربها السريرية الخاصة ستُنشر قريبا. وتظهر إحداها أن علاجا لخمسة أيام بدلا من 10 سيكون أيضا فعالا بحسب المدير العام لـ"غيلياد ساينسز" مرداد بارسي.

back to top