«المعلومات المدنية» تطلق تطبيق «هويتي» للبطاقة الرقمية

• العسعوسي: التسجيل لمن لديه بطاقة جاهزة للتسليم أو قدم طلب تجديد
• الإعلان قريباً عن المواليد الجدد وبدل الفاقد و«مادة 20»

نشر في 22-04-2020 | 11:01
آخر تحديث 22-04-2020 | 11:01
تطبيق «هويتي Kuwait Mobile ID»
تطبيق «هويتي Kuwait Mobile ID»

أعلنت الهيئة العامة للمعلومات المدنية عن إطلاق تطبيق «هويتي Kuwait Mobile ID» والذي يمكن المواطنين والمقيمين من اصدار بطاقة مدنية رقمية لتعريف هوية الفرد في كافة المعاملات الحكومية وغير الحكومية.

وقال مدير عام الهيئة العامة للمعلومات المدنية مساعد العسعوسي في تصريح صحفي أن تطبيق هويتي يأتي تفعيلاً لقرار الوزاري رقم 2020/1 الصادر من نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية أنس الصالح بشأن الاعتداد بالبطاقة المدنية الرقمية، مبيناً أن التطبيق يتيح خدمات التصديق التي تمكن من الدخول الآمن على الخدمات والمعاملات الإلكترونية وكذلك خدمات التوقيع الإلكتروني على المستندات والوثائق الإلكترونية لدى الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

وبين العسعوسي أنه يمكن تفعيل خدمات التطبيق من تعريف هوية الفرد والتصديق والتوقيع الإلكتروني من خلال عدة الطرق من خلال مراجعة مبنى الهيئة أو من خلال أجهزة الخدمة الذاتية، إلا أنه نظراً لما تمر به البلاد ظروف في مواجهة وباء كورونا، اضطرت الهيئة إلى تطوير طريقة أخرى وهي التسجيل من خلال الهاتف الذكي والذي يتيح في الوقت الحالي فقط الحصول على بطاقة مدنية رقمية بديلاً عن البطاقة المدنية الفعلية، ليتم قريباً إضافة إمكانية التصديق الإلكتروني من خلال التسجيل عبر الهاتف الذكي.

وأوضح العسعوسي أن «هويتي» تم تصميمه مع الأخذ بالاعتبار أعلى المقاييس التكنولوجية والأمنية ومنها الشهادات الإلكترونية PKI Certificates الصادرة من خلال الجذر العام لدولة الكويت Kuwait Root والذي تديره الهيئة العامة للمعلومات المدنية بحسب قانون المعاملات الإلكترونية للدولة (قانون 2014/20) وهي التكنولوجيا الأعلى أمانًا والأصعب اختراقاً، مما يجعل الكويت في مقدمة دول العالم في إطلاق هوية رقمية متكاملة وآمنة للمواطنين والمقيمين.

وأفاد العسعوسي بأن التطبيق يحقق بديلاً رقمياً للبطاقة المدنية الفعلية في ظل ظروف وباء كورونا والتي حالت دون فتح الهيئة صالات توزيع البطاقة حرصاً على سلامة المراجعين والعاملين بالهيئة، مبيناً أنه يلبي احتياج كثير من الحالات التي لم تتمكن من استلام بطاقاتها الموجودة في أجهزة التسليم قبل تعطيل العمل بتاريخ 12 مارس 2020 أو من انتهت بطاقته خلال هذه الفترة.

وأشار العسعوسي بأنه نظراً لكثرة الأعداد المتوقعة في بداية الإطلاق فقد ارتأت الهيئة العمل بنظام الشرائح والبدء بمن يحمل بطاقة منتهية الصلاحية ولديه بطاقة جاهزة في أجهزة التسليم أو تقدم بطلب التجديد عبر موقع الهيئة على الانترنت.

مضيفاً أنه يستثنى من هذه الشريحة حالياً المواليد الجدد وطلب تسجيل أول مرة وبدل الفاقد وكذلك العمالة المنزلية مادة 20 حيث سيكونون ضمن الشرائح التالية والتي سيعلن عنها قريباً.

كما أضاف العسعوسي بأن التطبيق يحتوي على خاصية الرمز المربع المشفر والذي يسهل قراءة بيانات البطاقة والتأكد من صحتها، حيث يتم قرائته من خلال التطبيق ذاته فقط، كما توفر الهيئة برنامج خاص للجهات المرخصة لقراءة بيانات البطاقة في أنظمتها في حال رغبة الفرد تسليم نسخة من بطاقته المدنية بصورة آمنة وسهلة.

وأوضح العسعوسي بأنه لا يمكن استخدام التطبيق حالياً في السفر حيث تقوم الهيئة بالتنسيق مع الجهات المختصة لتحقيق ذلك وهو ما سيتم الإعلان عنه حين الانتهاء من كافة الإجراءات.

وأضاف العسعوسي أن الهيئة راعت سهولة تثبيت وتشغيل تطبيق «هويتي» لتتمكن مختلف الشرائح من استخدامه بسهولة ويسر إضافة إلى توافر كافة المعلومات عنه على موقع الهيئة الإلكتروني.

back to top