حديقة الشهيد... سجل حكايات الكويت وتاريخها

محطة زاخرة تحوي منصات ثقافية ورياضية توفر للزوار الاستمتاع والمعرفة

نشر في 10-02-2020
آخر تحديث 10-02-2020 | 00:00
في قلب مدينة الكويت العاصمة، تمتد حديقة الشهيد وهي الحزام الأخضر سابقاً، لتروي حكايات عن جغرافية الكويت وتاريخها، وتكون محطة زاخرة تحوي منصات ثقافية فنية ورياضية توفر للزوار فرصة الاستمتاع والمعرفة من خلال مرافقها الطبيعية والتثقيفية المتنوعة.

وتقام الحديقة، التي تعد أكبر الحدائق العامة في الكويت بمساحة تقريبية 320 ألف متر مربع، ويمتزج الجمال المعماري البديع لمرافقها المتعددة بالطبيعة الخلابة لأشجارها وورودها لترسم صورة رائعة الجمال تضفي على المكان رونقا خاصا وبهاء خلابا.

وتزدان أرض الحديقة بحلة خضراء تظهر من السماء كأنها سهل طبيعي وسط المرافق والمباني الكثيرة المحيطة بها حيث تضم نصب الشهيد تخليداً لذكرى شهداء الكويت الأبرار، ونصب الدستور وساحة السلام وقاعات متعددة الأغراض لعمل الفعاليات المختلفة ونوافير وشلالات وبحيرات وممرا لهواة المشي وممرا آخر للدراجات الهوائية، وكذلك تضم متحفيها المتميزين «متحف الذكرى» و»متحف الموطن» قصة محطات مهمة في تاريخ الوطن وحكاية البيئة الكويتية ونظامها البديع.

تخليد ذكرى الشهداء

وأفاد رئيس رئيس الشؤون المالية والإدارية في الديوان الأميري عبدالعزيز إسحق بأن الديوان قام بدوره بإعادة إحياء حديقة الشهيد، لتكون مقرا لنصب الشهداء تخليدا لذكراهم، وذلك برغبة أميرية سامية لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.

وأضاف إسحق أن هذه الخطوة تعتبر فريدة من نوعها بأن يقوم طاقم الديوان الأميري، وهو من أهم رموز السيادة في الكويت والمقر الدائم لنخبة الحكم فيها، بالمبادرة لإعادة إحياء حدائق الحزام الأخضر، والإشراف على تشغيل وصيانة الحدائق.

ولفت إلى أن الديوان الأميري اهتم أيضاً بتحفيز الشباب الكويتيين من خلال ادارة الحديقة بإدارة شبابية تعمل من اجل التنمية الشاملة والمتكاملة للشباب الكويتيين التي تركز على تمكين الشباب من خلال تشجيع مبادراتهم بعرضها وتعريف مجتمع الحديقة عليها وتفعيل دور الورش التدريبية التي تقدمها مجانا للشباب لتطوير قدراتهم عبر فرص التدريب العملي ضمن برنامج المرشدين المتميز لديها.

5 ملايين زائر

وذكر إسحق أن عدد زوار حديقة الشهيد بلغ منذ أن افتتحها سمو الأمير في الثالث من مارس عام 2015 حتى سبتمبر 2019 نحو أكثر من 5 ملايين زائر من شتى الاعمار والجنسيات، موضحا انها احتضنت نحو اكثر من 3600 فعالية ما بين معارض ثقافية وفنية وتعليمية ومجتمعية ورياضية، حضرها 2.200.000 شخص.

وبين أن عدد الجولات السياحية بلغ نحو أكثر من 1900 جولة من شتى الزوار ومن مختلف الجنسيات سواء من الشركات او الافراد او طلبة وطالبات المدارس الحكومية والخاصة، إذ تم تسجيل عدد المنتفعين من الجولات السياحية بأكثر من 38.40.

وقال: «لابد ان نفيد بأن رؤية حديقة الشهيد تتمحور حول تحويلها الى منصة ثقافية فنية ورياضية توفر للزائر فرصة الاستمتاع والمعرفة من خلال مرافقها الطبيعية والتثقيفية المتعددة وكذلك فرصة المشاركة الفاعلة في صناعة الحدث الثقافي والاجتماعي والرياضي من خلال انشطتها النوعية المميزة والموجهة للطفل والشباب والاسرة مع المتعاونين والشراكات المتخصصة باكثر من 1100 شراكة».

وأفاد أيضاً بأن الاعمال الفنية الحديثة ومعالم تاريخية كنصب الشهيد وكذلك نصب الدستور الذي يعتبر منحوتة اثرية اقيمت في ذكرى اليوبيل الذهبي لدستور دولة الكويت بمرور 50 عاما على وضع الدستور، اضافة الى النباتات الجميلة والبحيرات والنوافير والشلالات والمماشي ومسارات الهرولة، الى جانب المتاحف تعد من اهم المميزات التي تتسم بها حديقة الشهيد.

تاريخ وبيئة

وأوضح ان «متحف الذكرى» يعنى بأهم المعارك التي شهدتها ارض الكويت بحيث يزود المتحف الزوار بتفاصيل اكثر عن معركة الرقة ومعركة الصريف ومعركة الجهراء والغزو الغاشم لدولة الكويت، لافتاً إلى ان للمتحف مرافق عديدة منها غرفة مخصصة للبحث العلمي بهدف جمع المعلومات التاريخية.

وأضاف اسحق ان زوار الحديقة سيتعرفون بشكل اكبر على أهمية جغرافية الحديقة من خلال «متحف الموطن» الذي يروي حكاية البيئة الكويتية والنباتات البرية ومواسم وتفاصيل هجرة الطيور بطريقة مسلية وتفاعلية، إضافة الى زيارة محمية الطيور الموجودة بالقرب من المتحف.

منبر ثقافي... ومقصد للعائلات

نظراً لأنها تطمح إلى أن تكون المنبر الثقافي الاول في الكويت، توفر حديقة الشهيد للمواطنين الكثير من المساحات الداخلية والخارجية التي يمكن استخدامها في مختلف النشاطات والفعاليات.

وحرص مهندسو الديوان الاميري اثناء تنفيذ المشروع على اشادة المسرح الخارجي، اضافة الى مساحات عشبية متنوعة وقاعات متعددة الاغراض موجودة في حديقة الشهيد، المرحلة الاولى، واخرى في المرحلة الثانية، في حين تحوي الحديقة العديد من المنحوتات الجميلة التي نحتها فنانون محليون.

كما تضم الحديقة عددا من المطاعم والمقاهي التي تناسب متطلبات الزائرين، وكذلك عددا من المحلات التجارية ومراكز تعليمية ورياضية وترفيهية للعب الاطفال مع امكنة لعائلاتهم، بما يسهم في الجمع بين التعليم والترفيه.

وكذلك تحوي حديقة الشهيد مواقف للسيارات بسعة 900 سيارة لكل مرحلة على حدة، تمكن الزائر من الوصول من الطريق الامثل والاسهل الى هذا الصرح الجميل الذي يعتبر من أهم معالم دولة الكويت.

استضافت 5 ملايين زائر واحتضنت 3600 فعالية منذ افتتاحها في مارس 2015

تمتد على 320 ألف م2... وتناغم جمالها المعماري بالطبيعة يرسم صورة فائقة الروعة
back to top