الفخراني ينال جائزة مهرجان أبوظبي

نشر في 28-01-2020
آخر تحديث 28-01-2020 | 00:04
الممثل المصري يحيى الفخراني
الممثل المصري يحيى الفخراني
منح مهرجان أبوظبي جائزته لعام 2020 للممثل المصري يحيى الفخراني، الذي تسلمها في احتفال كبير بدار الأوبرا المصرية.

ويُعد هذا المهرجان، الذي تأسس في عام 2004، أضخم مهرجان فني وثقافي بالخليج، ويسلم جائزته بشكل سنوي "لأصحاب العطاءات الاستثنائية على مر حياتهم في مجال الفنون والثقافة". وقالت مؤسسة مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون والمديرة الفنية للمهرجان، هدى كانو، في حفل تسليم الجائزة: "نكرِّم، وبكل امتنان، يحيى الفخراني، الطبيب الذي اختار المهنة الأصعب والأقسى، مهنة الفن، اختارها مؤمناً بأن الفن والثقافة والعلم والتنوير هي الركائز الأساسية لنهضة الإنسانية، بل إنها نبض وجودنا".

وأضافت: "يأخذنا الفخراني بموهبة استثنائية إلى عالم آخر، عالم تتلاشى معه جميع الفروقات، عالم يتشارك ناسه، على اختلاف أفكارهم، المشاعر والأحاسيس، يُضحكنا ويُبكينا معاً، وفي الوقت عينه يأخذنا إلى سحر الدراما التي نعيش قصصها الرائعة في السينما والتلفزيون والمسرح".

حضر تسليم الجائزة وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم، وسفير الإمارات بالقاهرة جمعة الجنيبي، وعدد كبير من النجوم والكُتاب والإعلاميين، منهم: السيناريست وحيد حامد، والممثلة ليلى علوي، والصحافي مفيد فوزي.

وقال الفخراني (74 عاما)، عقب تسلمه الجائزة، في كلمة مرتجلة: "آثرت ألا أعد كلمة رسمية لهذه المناسبة، وقررت أن ألقي كلمة عفوية من القلب تماما مثل هذه الجائزة التي تعبِّر عن المحبة النابعة من القلب". وأضاف: "هذه الجائزة أسعدتني جدا، باختلافها عن كل الجوائز، أولا لأنها من أبوظبي، وعندما تذكر أبوظبي يتداعى على الفور اسم الشيخ زايد، الذي له محبة كبيرة في قلوب المصريين والعرب جميعا، وثانيا لأني في البداية اعتذرت عن الجائزة لارتباطي بالمسرح حاليا وعدم استطاعتي السفر إلى الإمارات، فكانت المفاجأة أن القائمين على الجائزة رحبوا بالقدوم إلى مصر وتسليمها لي هنا".

back to top