«البترول اليابانية»: «أوبك» قد تعوِّض إمدادات ليبيا والعراق

نشر في 21-01-2020
آخر تحديث 21-01-2020 | 00:00
شعار منظمة اوبك
شعار منظمة اوبك
قال رئيس جمعية البترول اليابانية، أمس، إن ارتفاع إنتاج «أوبك» قد يعوِّض اضطراب إمدادات النفط في ليبيا والعراق، ما يقلص التأثير على أسواق النفط العالمية.

وذكر تاكاشي تسوكيوكا، رئيس جمعية البترول، في مؤتمر صحافي، أن «أسعار النفط ربما تتقلب، بسبب الحوادث في الآونة الأخيرة، لكن ينبغي ألا نشعر بالقلق كثيرا إزاء توازن العرض والطلب، إذ بمقدور (أوبك) تغطية العجز (من ليبيا والعراق)».

وقال تسوكيوكا، الذي يشغل أيضا منصب رئيس مجلس إدارة «إيدميتسو كوسان»، إن شركات التكرير اليابانية ربما تشتري نفطا من الحقول المشتركة بين الكويت والسعودية، إذ إنها استخدمت هذا النفط في السابق.

وشرع حقلان نفطيان كبيران بجنوب غرب ليبيا في وقف إنتاجهما، أمس الأول، بعد أن أغلقت قوات موالية لخليفة حفتر قائد قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) خط أنابيب، ما قد يقلص إنتاج البلاد إلى جزء ضئيل من مستواه الطبيعي، وفقا لما قالته المؤسسة الوطنية للنفط. واتفقت الكويت والسعودية الشهر الماضي على إنهاء نزاع استمر خمس سنوات بشأن المنطقة المحايدة المشتركة بينهما، في اتفاق سيسمح باستئناف الإنتاج من حقلين نفطيين يمكنهما ضخ ما يصل إلى 0.5 في المئة من إنتاج النفط العالمي.

back to top