مجلس الوزراء اعتمد ممثلي الكويت بالهيئة الاستشارية لـ«الخليجي»

أعرب عن ثقته بقدرة وزيرة الشؤون على مواجهـة اسـتجواب الدمخي

نشر في 21-01-2020
آخر تحديث 21-01-2020 | 00:05
اجتماع مجلس الوزراء أمس
اجتماع مجلس الوزراء أمس
أكد مجلس الوزراء ثقته الكاملة في قدرة وزيرة الشؤون الاجتماعية على مواجهـة الاسـتجواب المقدم إليها، وتأييده ودعمه لها، مؤكداً اطمئنانه إلى سلامة موقفها ومـا تضمنه الرد على صحيفة الاستجواب.

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي، أمس، في قصر السيف، برئاسة رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد، وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدولـة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح بما يلي:

اطلع مجلس الوزراء في مستهل اجتماعه على توصية لجنة الشؤون القانونية بشأن، مشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقية خدمات جوية بين حكومة دولة الكويت وحكومة رواندا. وقرر المجلس الموافقة على مشروع المرسوم ورفعه لصاحب السمو.

كما اطلع المجلس على كتاب الديوان الأميري بشأن موافقة صاحب السمو على تجديد وتعيين أعضاء ممثلين للكويت في الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، واعتمد مشروع المرسوم وقرر رفعه لصاحب السمو لتعيينهم لمدة ثلاث سنوات اعتباراً من 22 /4 /2019م، وهـــم: سـليمان ماجــد الشاهين، وعبــدالله يعقــوب بشــارة، وناصـر عبـدالله الروضـان، وعبدالمحسن يوسف جمال، ود. هيــلة حمـــد المكيـمي.

واطلع المجلس أيضا على كتاب وزيرة المالية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية بالوكالة مريم العقيل، بشأن تشكيل لجنة الاعتراضات بإدارة نزع الملكية للمنفعة العامة، وقرر تشكيل اللجنة برئاسة وكيل محكمة الاستئناف المستشار محمد العنزي، والمستشار بمحكمة الاستئناف عبداللطيف الفهد نائباً للرئيس، وعضوية كل من: جاسم جمعة، يوسف الميلم، سالم الهيفي، حمود الحماد وأحمد العجلان.

استجواب أسيري

كما بحث شؤون مجلس الأمة، واطلع على الأسئلة والاقتراحات برغبة المقدمة من بعض أعضاء مجلس الأمة، وبهذا الصدد ناقش المجلس الاستجواب المقدم من العضو د. عادل الدمخي الموجه إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية د. غدير أسيري واستمع إلى شرح قدمته وزيرة الشؤون الاجتماعية حول فحوى الاستجواب وحيثياته، تناولت فيه جميع النقاط الواردة في الاستجواب والاستيضاح الوارد من المستجوب وكل البيانات والحقائق المتعلقة به.

وإذ جدد مجلس الوزراء تأكيده أن الاستجواب حق دستوري لعضو مجلس الأمة، أعرب عن ثقته الكاملة في قدرة وزيرة الشؤون الاجتماعية على مواجهـة الاسـتجواب المقـــدم إليهـــا، وعن تأييده ودعمه لها، مؤكداً اطمئنانه إلى سلامة موقفها ومـا تضمنه الرد على صحيفة الاستجواب.

كما بحث الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي، وبهذا الصدد هنأ المجلس رئيس جمهورية غواتيمالا اليخاندرو جياماتي بمناسبة أدائه اليمين الدستورية رئيساً لبلاده، متمنياً له كل التوفيق والسداد وللشعب الغواتيمالي الصديق المزيد من التطور والازدهار.

كما هنأ المجلس كذلك زوران ميلانوفيتش بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية في كرواتيا، متمنياً له كل التوفيق والسداد وللشعب الكرواتي الصديق المزيد من التطور والازدهار.

ومن جانب آخر، أعرب المجلس كذلك عن أسفه وتعاطفه إزاء الآثار التي خلفها اندلاع بركان "تال" قرب العاصمة الفلبينية مانيلا.

وأعرب عن صادق تعازيه وصادق مواساته إلى الرئيس عبدالمجيد تبون رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة بضحايا حادث اصطدام حافلتين للنقل والركاب جنوبي الجزائر، والذي أسفر عن وفاة العديد من الضحايا وإصابة العشرات، سائلاً المولى عزوجل أن يتغمد ضحايا هذا الحادث الأليم بواسع رحمته ومغفرته وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

كما أعـرب المجلس عـن أسفه لحـادث الحريـق الذي اندلع في دار للمسـنين وذوي الاحتيـاجات الخاصـة في شـمال غربـي التشيك مؤخــراً، والـذي أسـفر عـن سـقوط عدد من الضحايا والمصابين، معرباً عن خالص التعازي وصادق المواساة.

استنكار القصف الحوثي لمأرب

أعرب مجلس الوزراء عن استنكاره وإدانته للهجوم الصاروخي من جانب القوات الحوثية الإرهابية، والذي استهدف معسكر للجيش في مأرب باليمن وأسفر عن مقتل وإصابة العشرات من الجنود، مؤكدا رفضه القاطع لهذا العمل الإجرامي بما يجسده من تعنت وإصرار الجماعة الحوثية على مواصلة زعزعة الأمن والاستقرار وترويع الآمنين في اليمن الشقيق.

ودعا المجتمع الدولي إلى التحرك الجاد لوضع حد لهذه الأعمال الإجرامية وللصراع القائم في اليمن الشقيق، سائلاً المولى عزوجل أن يرحم الضحايا بواسع رحمته وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

كما أعرب المجلس عن إدانته الشديدة للهجمات الإرهابية التي استهدفت بعض المواقع في مدينة "أفجوي" الصومالية، والتي أسفرت عن وقوع عشرات القتلى والجرحى العسكريين والمدنيين، مشدداً على موقف دولة الكويت الثابت في رفض أعمال العنف والإرهاب بكل أشكالها وصورها مهما كانت دوافعها وأهدافها، التي تستهدف أرواح الآمنين، وزعزعة الأمن والاستقرا، وتتنافى مع جميع الأديان والقيم والأعراف الإنسانية.

تشكيل لجنة الاعتراضات بإدارة نزع الملكية للمنفعة العامة برئاسة المستشار العنزي
back to top