«ثنائي السوبرانو» قدّمتا أمسية بلغارية استثنائية لكلاسيكيات الجاز

حمل الحفل عنوان «ثنائي السوبرانو كلاسيكيات مع الجاز»، حيث تم تنظيمه بالتعاون مع السفارة البلغارية بالكويت ضمن فعاليات مهرجان القرين الثقافي، على مسرح اليرموك بدار الآثار الإسلامية.

وشارك بالحفل مجموعة من الفنانين البلغاريين المتميزين منهم المطربتان آنا كاراديميتروفا، وميليتزا غلانيشكا والعازفين ميهيل يوسيفوف، وفاسل سباسوف، وبريسلاف بيتكوف، وبوريس تاسليف، وسوبريجون موخامادييف، وقدموا مقطوعات مختارة من أشهر كلاسيكيات موسيقى «الجاز» العالمية المحببة لدى الجمهور.

صوت أوبرالي

وأبدعت آنا وميليتزا بصوتهما الأوبرالي في تقديم أشهر أعمال الجاز بأدء مفعم بالرقي والإحساس، والإتقان للغناء السوبرانو ذي طبقة الأوكتاف الأعلى بين أصوات النساء، وقدمتا عددا من الأغنيات المنفردة والجماعية في تنوّع كبير شهده برنامج الحفل الذي ضم 12 أغنية من أشهر كلاسيكيات الجاز العالمية.

وافتتح برنامج الحفل بأغنية Barcarolle بأداء ثنائي السوبرانو آنا وميليتزا، ثم قدمت ميليتزا منفردة كلا من

«Mad about a boy»،

وI don’t mean athing»،

و«Angel Eyes».

عزف منفرد

من جانبها، أبدعت آنا في افتتاح برنامجها المنفرد بأغنية «Ridente la calma» على أنغام آلة البيانو للعازف البلغاري الشهير فاسل سباسوف، والذي أبهر الجمهور بعزفه منفردا عن الأوركسترا المصاحبة، كما يحظى سباسوف بجمهور كبير في أميركا وإيطاليا وفرنسا وبلجيكا وهولندا وألمانيا والنمسا والبلقان باعتباره أحد أبرز عازفي البيانو في بلغاريا.

وتدخلت الأوركسترا بأداء غاية في الرقي والإبداع لتقدم مع آنا كاراديميتروفا أغنية «I feel pretty»، للموسيقي الأميركي الشهير leonard Bernstein، التي أبهرت الجمهور وأشعلت حماستهم وتفاعلهم مع الحفل، تلا ذلك الأداء البديع لعازف البيانو فاسل سباسوف لموسيقى الأغنية الشهيرة»Have you met miss. Jones»، بالتعاون مع عازف البوق الشهير ميهيل يوسيفوف، والحاصل على لقب أفضل عازف لموسيقى الجاز في بلغاريا لعام 2009.

حضور عربي

ولم يتوقف الإبداع الموسيقي للفرقة البلغارية عند هذا الحد، بل تألقت بمصاحبة آلة العود في تقديم مجموعة من أجمل ألحان الموسيقار د. عامر جعفر الحاصل على درجة الدكتوراه من أكاديمية شوبان للموسيقى في بولندا، والذي قدّم مجموعة من أشهر تترات المسلسلات الدرامية كان آخرها «حدود الشر»، و«إفراج مشروط»، و«العاصوف»، و«مع حصة قلم»، و«كحل أسود قلب أبيض»، و«إقبال يوم أقبلت»، وغيرها الكثير من الأعمال.

ثم استأنف الصوت السوبرانو للبلغارية ميليتزا غلانيشكا تقديم أشهر أعمال الجاز الكلاسيكية، ومنها و«Anything goes»، تلاها أغنية I could have danced all night بصوت آنا.

واختتم برنامج الحفل الذي استقطب جمهوره حتى الثواني الأخيرة بأداء ثنائي السوبرانو بمصاحبة كافة أعضاء الفرقة الموسيقية لأغنيتي Queen of the night للمؤلف النمساوي موزارت أشهر العباقرة المبدعين في تاريخ الموسيقى، ورائعة G. Bizet الأوبرالية «Carmen».