تدوير مديري الثانوي في الاختبارات مستمر

بينما تستعد وزارة التربية لاختبارات الفترة الدراسية الأولى على مستوى المرحلتين المتوسطة والثانوية، إضافة إلى الصف الخامس الابتدائي، كشفت مصادر تربوية مطلعة لـ "الجريدة"، أن الوزارة ماضية في تدوير مديري المدارس الثانوية، وتشكيل لجان لمراقبة قاعات الاختبارات أثناء اختبارات الفترة الدراسية الأولى، والفترة الثانية.

وقالت المصادر، إن "التربية" مستمرة في التدوير، إذ يتم تشكيل لجان لمتابعة الاختبارات برئاسة مدير أو مدير مساعد من مدارس أخرى، موضحة أن رؤساء اللجان التي سيتم تشكيلها قريبا سيُمنَح كل واحد منهم الحق في اختيار عدد من المرافقين له من مدرسته للاستعانة بهم في المدرسة التي سيكلف بمتابعتها خلال الاختبارات، "ولم يحدد عدد من سيستعين بهم بعد، لكنه سيكون في حدود من 10 إلى 20 شخصا بحسب عدد اللجان بالمدرسة".

وأشارت إلى أن نجاح تجربة التدوير في السنة الماضية ومساهمتها في منع الطلبة من ممارسة ظاهرة الغش التي انتشرت في السنوات الأخيرة بشكل خطير، دفع الوزارة إلى اتخاذ القرار بالاستمرار في عملية التدوير وتطبيقها في الاختبارات هذا العام، لافتة إلى أن تشكيل اللجان سيتم خلال الأسبوع الجاري أو بداية الاسبوع المقبل.

وذكرت أن تعليمات مشددة صدرت من قياديي الوزارة بضرورة الحرص على الاستمرار في وسائل منع الغش كأجهزة تفتيش الطلبة لمنع دخول الهواتف والاجهزة الذكية والسماعات بجميع انواعها إلى لجان الاختبارات.

ولفتت المصادر إلى أن "التربية" ستتعاون مع وزارة الداخلية لفرض السيطرة على اللجان ومنع الطلبة من التطاول أو التهجم على المراقبين، كما حصل في بعض اللجان العام الماضي.

الكويت تشارك في أولمبياد العلوم

تشارك الكويت في أولمبياد العلوم الدولي للناشئين، الذي تستضيفه قطر حاليا، تحت شعار "تحفيز جيل اليوم لمهارات الغد"، بمشاركة 70 دولة من مختلف دول العالم.

وقالت الموجهة العامة لمادة العلوم بوزارة التربية منى الأنصاري إن الكويت تشارك بوفد مكون من 6 طلاب وطالبات و3 موجهين فنييين، بعد انقطاع دام 6 سنوات، مبينة أن المشاركة جاءت بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، عبر تقديم 3 اختبارات نظرية وعملية في مجالات العلوم المختلفة (الفيزياء والكيمياء والأحياء).

واضافت الانصاري انه تمت زيارة نائب رئيس منظمة أولمبياد العلوم للناشئين عن قارة آسيا فاطمة الراشد، "وتباحثنا معها عن بعض أمور المشاركة مستقبلا، إضافة الى متابعة برنامج الاولمبياد"، متمنية للطلبة المشاركين الفوز ورفع راية الكويت عالية في المحافل الدولية.