تأهل 36 مدرسة للمشاركة بالمعرض العلمي الكويتي الفرنسي

نشر في 12-11-2019 | 11:50
آخر تحديث 12-11-2019 | 11:50
مكتب المنظمة العالمية لاستثمار أوقات الفراغ بالعلوم والتكنولوجيا «ملست اسيا»
مكتب المنظمة العالمية لاستثمار أوقات الفراغ بالعلوم والتكنولوجيا «ملست اسيا»
أعلن مكتب المنظمة العالمية لاستثمار أوقات الفراغ بالعلوم والتكنولوجيا «ملست آسيا» اليوم الثلاثاء تأهل 36 مدرسة للمشاركة في المعرض العلمي الكويتي الفرنسي الـ 14 الذي يقام من 25 إلى 27 نوفمبر الجاري.

وقال نائب رئيس المنظمة والرئيس الاقليمي بمكتب «ملست» عدنان المير أن المعرض الذي يقام بعنوان «النفط ومشتقاته» بالتعاون مع السفارة الفرنسية بالكويت يضم مشاريع وأبحاثاً طلابية عن النفط.

وأضاف المير أن المعرض يدخل في اطار اهتمام الكويت بإعداد أجيالها القادمة من الطلاب والطالبات ويهدف إلى تطوير قدراتهم الفكرية وممارستها بشكل علمي ومساعدتهم على اكتساب مهارات التفكير النقدي واعطائهم فرصة للابداع إضافة إلى تنمية مهارات التعلم الذاتي وتوفير مناخ يشجعهم على تبادل الخبرات.

وأوضح أن هناك أيضاً أهدافاً خاصة منها التعرف على النفط ومشتقاته واثراء الجانب المعرفي للطبة واكتشاف المهارات وايصال المعلومة لهم واكسابهم معلومات عن النفط كمورد رئيسي للدولة ولكونه من أهم الصناعات العالمية خصوصاً أن الكويت تتبوأ مكانة متميزة عالمياً في هذا المجال.

وأشار إلى أنه تم عقد لقاء موسع لطلبة المدارس المتأهلة والبالغ عددهم 72 طالباً وطالبة و36 معلماً ومعلمة بالتعاون مع التوجيه الفني العام للعلوم بوزارة التربية لاستعراض مشاريع الطلبة المشاركين في المعرض.

ولفت إلى أن مكتب «ملست» نظم رحلة علمية الى معرض «الشيخ أحمد الجابر» للنفط والغاز بالأحمدي لطلبة المدارس المتأهلة، مبيناً بأنهم قاموا بجولة استكشافية وتفقدوا نماذج المحاكاة التي توثق تاريخ الصناعات النفطية في الكويت فضلاً عن مشاهدة بانوراما النفط والغاز.

وذكر أن مكتب المنظمة يسعى من خلال تلك المسابقات والمعارض والمشاريع الطلابية إلى دعم ونشر الثقافة البترولية بين طلبة الكويت.

وأشاد المير بتعاون السفارة الفرنسية بالكويت مع «ملست آسيا» خلال الدورات السابقة وصولاً للنسخة الحالية من المعرض، مؤكداً حرص وزارة التربية على المشاركة الواسعة من الطلبة وهيئة التدريس في المعرض وبتعاون شركة نفط الكويت مع المكتب في العديد من برامجه الطلابية.

من جهتها، قالت الموجهة الفنية للعلوم بوزارة التربية الدكتورة الطاف الفهد أن الاجتماع الطلابي ناقش المشاريع العلمية المقدمة من الطلاب المشاركين في المعرض وأعطاهم الفرصة لعرض أفكارهم.

وذكرت الفهد أن الهدف من الاجتماع هو تعريف الطلبة كيفية عرض الفكرة والمعلومات والبيانات عن المشاريع العلمية وتقديمها بشكل متسلسل ومنطقي لابراز مواهبهم وقدراتهم وتحفيزهم على التنافس بأسلوب علمي قائم على البحث والتحليل والاستكشاف والتجريب.

وأشارت الفهد إلى أن الطلبة المشاركين استعرضوا مشاريعهم التي نفذوها بالمدارس على لجنة مكونة من موجهين وموجهات العلوم لتقييم المشروع استعداداً للتقييم النهائي في المعرض العلمي الكويتي الفرنسي.

وتأسست منظمة ملست العالمية عام 1987 وتستهدف تشجيع الشباب على ممارسة البرامج والأنشطة العلمية في أوقات الفراغ والمساهمة في نشر الثقافة العلمية من خلال اشراك الطلاب في برامج علمية وتطبيقية هادفة.

back to top