بوشهري: تحديات الطاقة تحتاج تضافر الدول العربية لإنجاح تبادلها التجاري

«شبكة الكهرباء الخليجية جاهزة للربط مع الدول العربية»

نشر في 08-11-2019
آخر تحديث 08-11-2019 | 00:04
بوشهري ووكيل شبكات الكهرباء خلال الفعالية
بوشهري ووكيل شبكات الكهرباء خلال الفعالية
أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء محمد بوشهري اهمية توفير البنية الاساسية لقطاعي الكهرباء والطاقة في الدول العربية ووجود آلية ونظام واضح لتسهيل عملية التبادل التجاري في هذا الشأن، مشيرا الى ان هناك العديد من التحديات تواجه قطاع الطاقة في المنطقة تحتاج الى تضافر جهود الدول العربية لوضع آلية مناسبة لتذليل الصعاب من اجل انجاح عملية التبادل التجاري للطاقة في الوطن العربي.

جاء ذلك في تصريح ادلى به بوشهري على هامش مشاركته في اعمال "المؤتمر الاول لتفعيل التبادل التجاري للطاقة في الوطن العربي" مترئسا وفدا من وزارة الكهرباء والماء.

وأكد بوشهري أهمية أن تكون شبكات الربط "متوافقة" فيما بينها فضلا عن وجود "اتفاقيات ثنائية" أو "جماعية" لتنظيم ذلك "مثل عملية الربط الخليجي" مشددا على حرص الكويت أن تكون البنية الأساسية لعملية الربط الكهربائي "شاملة" للدول الأعضاء في المنظومة.

وعن استفادة الكويت من الربط الكهربائي مع دول الخليج ودول الجوار الاخرى اكد بوشهري ان "الربط الكهربائي سواء من خلال دول مجلس التعاون الخليجي او الدول العربية الاخرى سيكون ذا منافع اقتصادية".

وعن استعدادات الكويت للربط الكهربائي مع الدول العربية اشار الى ان تجربة الكويت مع الاشقاء في هيئة الربط الخليجي تؤكد ان "الشبكات الخليجية جاهزة تماما لعمليات الربط وفق متطلباتها الفنية"، موضحا ان "كل الدول الاعضاء في الهيئة افادت واستفادت من هذه العملية".

وأوضح بوشهري ان الدول تنفق "مبالغ كبيرة" لبناء هذه المنظومة الكهربائية، مؤكدا أهمية دور المؤسسات التمويلية العربية والدولية لمنظمي الطاقة وشبكات الكهرباء.

وعن الاستغلال الامثل لاقتصاديات الدول قال "يفضل عندما يكون هناك طاقة فائضة لدى الدولة يمكن الاستفادة منها لدولة اخرى والعكس صحيح وكذلك ايضا في حالات الطوارئ تكون المنظومة مستعدة لتقديم الدعم لأي دولة من الدول التي يحصل فيها حالة طوارئ".

back to top