الهارون: «Ci-Net» تقدم خدمة التصنيف الائتماني

  • 08-11-2019

صرح باسل الهارون رئيس مجلس إدارة شركة شبكة المعلومات الائتمانية "Ci-Net" بأن الكويت حققت نقلة في "مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2020" إذ جاءت ضمن أكثر عشرين دولة تحسناً في هذا المؤشر وحازت الترتيب 83 عالمياً من أصل 190 دولة مقارنة بالترتيب 97 في عام 2019، وفق ما جاء في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال لمجموعة البنك الدولي الصادر بتاريخ 24 أكتوبر الماضي.

وقال الهارون، في تصريح أمس، إن ذلك يأتي في إطار السعي المتواصل إلى تحقيق رؤية "كويت 2035" وأهدافها التنموية، بما في ذلك تحسين بيئة الأعمال وتعزيز جاذبية الاستثمار، وبما يساهم في بناء اقتصاد تنافسي يحافظ على التنمية المتوازنة وتوفير المزيد من فرص العمل للقوى العاملة الوطنية.

ولفت إلى أن التحسن الذي حققته الكويت في مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2020 سوف يساهم بشكل مباشر وغير مباشر في جعل مناخ الاستثمار في الكويت أكثر جاذبية.

وأشار إلى دور بنك الكويت المركزي في هذا السياق والذي تمثل في أحد المجالات التي شهدت تحسناً ملحوظاً وفق المؤشر المذكور، وهو المجال المتعلق بالحصول على الائتمان، منوهاً بقيام "المركزي" بإعداد القانون رقم 9 لسنة 2019 بشأن تبادل المعلومات الائتمانية الصادر بتاريخ 30/1/2019، وإعداد اللائحة التنفيذية لهذا القانون الصادرة بموجب القرار الوزاري رقم 36 لسنة 2019 بتاريخ 5/8/2019.

وذكر أن مجمل ذلك هي تطورات جوهرية في إطار الإصلاحات التي تمت خلال الفترة السابقة، إذ مكّن القانون شركة شبكة المعلومات الائتمانية من تطوير خدمة الاستعلام الذاتي للمقترضين وتوفير خدمة التصنيف الائتماني لهم.

وأوضح أنه يجوز لبنك الكويت المركزي - بموجب هذا القانون - الترخيص بتقديم خدمات الإبلاغ عن الائتمان والتصنيف الائتماني بدولة الكويت لشركات مساهمة عامة يتم تأسيسها لهذا الغرض، وعلى شركة شبكة المعلومات الائتمانية القائمة وقت صدور هذا القانون اتخاذ إجراءات توفيق أوضاعها بالتسجيل لدى البنك المركزي خلال فترة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ صدور اللائحة.

وأفاد أنه بذلك سوف يتاح لمستخدمي البيانات والمعلومات في الكويت من الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين الوصول إلى المعلومات الائتمانية من خلال الاستعلام لدى شركة شبكة المعلومات الائتمانية "Ci-Net" بما في ذلك الاستعلام الذاتي للعملاء "Self-inquiry"، وكذلك يتاح لشركة شبكة المعلومات الائتمانية تقديم خدمة التصنيف الائتماني "Credit Scoring" التي تساعد البنوك والمؤسسات المالية على تقييم الجدارة الائتمانية للعملاء طالبي التمويل، كما حصلت إثر ذلك على الدرجة الكاملة في مكون عمق المعلومات الائتمانية ضمن "مؤشر الحصول على الائتمان".

وأكد أن تقدم الكويت 14 مركزاً على مؤشر سهولة ممارسة الأعمال يعتبر إنجازاً لمصلحة الاقتصاد الوطني ومؤسساته، بما يترتب عليه من تعزيز لبيئة الأعمال وجاذبية الاستثمار في الكويت، وبما يشجع على بذل المزيد من الجهود الداعمة لبرنامج تحسين بيئة الأعمال لإحداث الإصلاحات التي تسعى الكويت إلى تحقيقها، ودافعاً إلى المثابرة والعمل الدؤوب لتحقيق مزيد من التقدم على هذا الصعيد.