80% من الشباب رفضوا العمل بـ «الخاص»

بأرقام حمراء تدق ناقوس الخطر، كشفت إحصائية حكومية أن نحو 59% من شباب الكويت رفضوا خلال عام 2017 العمل في القطاع الخاص، ثم قفزت تلك النسبة إلى 80% العام الماضي.

وكشفت هذه الإحصائية، التي جاءت ضمن رد على سؤال برلماني للنائب عبدالله الكندري، حصلت «الجريدة» على نسخة منه، أن الهيئة العامة للقوى العاملة عرضت في 2017 على الخريجين الشباب 6861 فرصة وظيفية في «الخاص»، لافتة إلى أن 4067 شاباً منهم رفضوا تلك الفرص، ولم يوافق إلا 2794.

وأظهرت أن عدد الفرص الوظيفية التي عرضت على الشباب في 2018 يبلغ 5778 فرصة، غير أن 4618 منهم رفضوا الالتحاق بها بنسبة 80%، ولم يقبلها إلا 1160 خريجاً.

وضمن إجابة السؤال، أكدت «القوى العاملة» أنها تضع في مقدمة أولوياتها دعم الخريجين مادياً اعتباراً من تاريخ التخرج حتى التحاقهم بالعمل بموجب قرار وزير التعليم العالي رقم 80 لسنة 2013، كما تعرض عليهم فرصاً وظيفية مع إرشادهم مهنياً، إلى جانب إقامتها معارض اليوم الواحد لتوظيفهم في القطاعات المختلفة.

وأكدت الهيئة أنها تبذل جهوداً لتغيير قناعات المواطنين تجاه العمل في القطاع الخاص من خلال تنفيذ حملات توعية إعلامية مستمرة لحثهم على العمل في هذا القطاع الحيوي، كما تقوم بتدريبهم وتأهيلهم للالتحاق به ليكون اختيارهم الأول.

أما ديوان الخدمة المدنية، فأورد أنه عضو في اللجنة العليا لمواءمة مخرجات التعليم مع سوق العمل، وفقاً لخطة التنمية، مبيناً أن من بين الجهات الممثلة في تلك اللجنة، وزارتي التربية والتعليم العالي، وجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي.

وأضاف الديوان أنه يشارك تلك الجهات ذات الصلة في ربط مخرجات التعليم بالاحتياجات الفعلية لسوق العمل.