«الصندوق الكويتي» يمنح «اليونيسف» 3 ملايين دولار لتوفير المياه بقطاع غزة

• تحسين وصول المياه الصالحة للشرب لأكثر من 280 ألف فرد

نشر في 19-09-2019 | 15:29
آخر تحديث 19-09-2019 | 15:29
المياه بقطاع غزة
المياه بقطاع غزة
وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اتفاقية منحة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) بقيمة 3 ملايين دولار أمريكي للمسهامة في توفير المياه النظيفة والصحية للقاطنين في (خان يونس ودير البلح) بقطاع غزة.

وقال المدير العام للصندوق عبدالوهاب البدر لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب توقيع الاتفاقية اليوم الخميس إن الاتفاقية تسعى لتحقيق أهداف برنامج منظمة الأمم المتحدة للطفولة المتمثل في تحسين وصول المياه الصالحة للشرب لأكثر من 280 ألف فرد.

وأضاف البدر أن المشروع يشمل تركيب النظام الشمسي (الطاقة الشمسية) من الهياكل الفولاذية لستة مواقع مختلفة في المناطق المستفيدة من المشروع الى جانب الحد من فيضان المياه التالفة خصوصا في موسم الشتاء.

وأشار الى أن هذه الاتفاقية هي الثالثة التي يوقعها الصندوق مع المنظمة إذ وقع الاولى والثانية في عام 2017 المتعلقة بالمساهمة في تخفيف حدة المجاعة في جنوب السودان ونيجيريا والصومال ومعالجة وباء الكوليرا في اليمن فضلا عن ابرام مذكرة تفاهم في فبراير الماضي للتنسيق والتعاون مع المنظمة في المجالات التنموية والانسانية.

وذكر البدر أن هذه الاتفاقية تحقق أهداف التنمية المستدامة عبر ضمان حياة صحية وتوفير مياه نظيفة للدول المستفيدة متوقعا أن يتم الانتهاء من كافة أعمال المشروع وتنفيذ كافة بنود المنحة خلال سنتين.

من جانبه أشاد ممثل الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) لدى الدول العربية في الخليج الطيب آدم في تصريح مماثل ل(كونا) بدور الصندوق الكويتي كأداة تنموية ساهمت في العديد من المشاريع التنموية للبلدان المستفيدة والنامية في مختلف بقاع العالم فضلا عن دورها في تحقيق البرامج ال17 للتنمية المستدامة.

وقال الطيب إن المنظمة عرضت هذا المشروع على الصندوق الكويتي نظرا لخبرته التنموية في تقديم المساعدات خاصة في مجال المياه والصرف الصحي وبحثت معه اجراءات التعاون والتنسيق مع السلطة الفلسطينية.

وأكد حرص المنظمة على تعزيز الفرص الاقتصادية وزيادة الرفاه الاجتماعي وحماية البيئة وتوفير أفضل السبل لتحسين أوضاع الناس في كل مكان فضلا عن إيصال الإغاثات الانسانية والقضاء على الفقر والمجاعة.

back to top