تركيا تطالب البنوك بشطب قروض متعثرة بـ 8.1 مليارات دولار

  • 19-09-2019

طالبت هيئة الرقابة والإشراف على البنوك التركية المصارف، للمرة الأولى، بشطب ديون متعثرة بقيمة 46 مليار ليرة (8.1 مليارات دولار) بنهاية العام، وتجنيب مخصصات كافية لتغطيتها.

ويستهدف ذلك في الأغلب القروض إلى قطاعي الطاقة والبناء، ومن المتوقع أن يعزز نسبة القروض المتعثرة لدى البنوك إلى 6.3 في المئة من 4.6 في المئة.

وأوضحت الهيئة أنها تقدم المشورة للبنوك بانتظام حول كيفية تعزيز رأسمالها، وأنها أضافت 49 مليار ليرة إلى قاعدتها الرأسمالية، باستثناء المساهمات من الأرباح المحتجزة، خلال العام الماضي.

من جانب آخر، قال اتحاد مشغلي محطات إمداد الطاقة والبنزين والغاز التركي في بيان، إن تركيا رفعت أسعار البنزين بواقع 0.36 ليرة (0.06 دولار) للتر، ورفعت سعر وقود الديزل 0.34 ليرة للتر اعتبارا من أمس.

لكن الزيادة الفعلية للأسعار في محطات الوقود ستكون 0.35 ليرة للبنزين و0.12 ليرة لوقود الديزل، بسبب إعادة تطبيق نظام مقياس متحرك لدعم أسعار النفط.

والجزء من الزيادة الذي لن تتأثر به الأسعار بالمحطات سيُقابل بمساهمات من ضريبة استهلاك خاصة، مما يشكل إعادة تفعيل لنظام المقياس المتحرك.

وبدءا من تطبيق تعريفة المقياس المتحرك للوقود في مايو من العام الماضي، وحتى نوفمبر تشرين الثاني تم من خلال النظام جمع 8.3 مليارات ليرة كإيرادات من ضريبة الاستهلاك الخاصة.