حضارة الإنكا تهدم فندقاً بوليفياً تحت التشييد

نشر في 17-09-2019
آخر تحديث 17-09-2019 | 00:05
No Image Caption
أمر القضاء البيروفي بهدم فندق تابع لسلسلة شيراتون في كوزكو أدى تشييده إلى تداعي جدران لحضارة الإنكا عائدة إلى حوالي خمسة عقود في حيّ مدرج بقائمة التراث العالمي لليونسكو.

ويضع هذا القرار حداً لشد الحبال القضائي الذي كان قائماً منذ ثلاث سنوات بين سُلطات مدينة كوزكو، العاصمة السابقة لحضارة الإنكا، الواقعة شمال شرق بيرو، وشركة "آر آند جي ساك" البيروفية للبناء التي كلفت تشييد الفندق.

وأمر القاضي بترميم الجدران التي تداعت خلال إعمار البناء، حتى لو كانت "الأضرار التي لحقت بها لا تقدَّر بثمن"، وفق ما قال كارلوس سوموكورسيو، رئيس اللجة الفنية في المجلس الإقليمي لكوزكو، الذي ادعى على القيمين على هذا المشروع.

وكان هذا الفندق، الممتد على سبعة طوابق، شيد في منطقة لا يتخطى عادة علو المباني فيها طابقين. وكانت وزارة الثقافة فرضت غرامة بقيمة 2.2 مليون دولار على الشركة المعنية.

وبطلب من السُّلطات، أوقفت سنة 2016 أعمال بناء المبنى، الذي يقع في حي كوزكو الشاسع المدرج سنة 1983 بقائمة التراث العالمي لليونسكو.

ووفق السُّلطات، هدمت الشركة المعنية بالإنشاءات الجدران الأثرية من دون إذن بين 2012 و2014. وعلامة "شيراتون" تابعة لسلسلة الفنادق الأميركية "ماريوت إنترناشونال"، التي تتخذ في ضاحية واشنطن مقراً لها.

ولابد من العبور في كوزكو، التي تعد من الوجهات السياحية الأساسية في بيرو للتوجه إلى قلعة ماتشو بيتشو.

back to top