«الشراكة»: اكتتاب «شمال الزور» من 1 أكتوبر إلى 29 نوفمبر

انتهاء فترة حصر المواطنين المسجلين لدى هيئة المعلومات المدنية

نشر في 16-09-2019
آخر تحديث 16-09-2019 | 00:04
No Image Caption
دعت هيئة مشروعات الشراكة المواطنين الكويتيين المسجّلين للمشاركة في الاكتتاب العام بنسبة 50% من أسهم شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه ش.م.ك.ع. خلال الفترة التي تبدأ في 1 أكتوبر وتنتهي في 29 نوفمبر المقبلين.
أعلنت هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص الانتهاء أمس، من حصر أسماء المواطنين الكويتيين المسجلة لدى الهيئة العامة للمعلومات المدنية، لاحتساب الحد الأدنى لعدد الأسهم المخصصة لكل مواطن وفق الآلية التي سيعلن عنها قبل الأول من أكتوبر المقبل، مضيفة أن جميع المواطنين الكويتيين المسجلين لدى هيئة المعلومات المدنية حتى 15 سبتمبر 2019 مدعوون للمشاركة في الاكتتاب.

وبناء عليه، دعت الهيئة في بيان صحافي أمس، المواطنين الكويتيين المسجّلين للمشاركة في الاكتتاب العام بنسبة 50 في المئة من أسهم شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه ش.م.ك.ع. خلال الفترة التي تبدأ في 1 أكتوبر 2019 وتنتهي في 29 نوفمبر 2019، حرصاً منها على حصول المواطنين على حصتهم الاستثمارية في أول مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص طويل الأجل وأول اكتتاب عام لشركة تعمل في قطاعي الطاقة والمياه في الكويت.

وأكدت أن أحكام قوانين الشراكة بين القطاعين العام والخاص تشكل جزءً أساسياً من سياسة حكومية شاملة لإشراك المواطنين في ملكية المشاريع الكبرى التي تطرح للمستثمرين في القطاع الخاص لتوفير فرص استثمارية جاذبة للمواطنين من جهة، ومن جهة أخرى هي أداة من أدوات تمكين القطاع الخاص من تولي زمام المبادرة في تنمية وتنويع الاقتصاد الوطني غير النفطي وزيادة مساهمة الأنشطة غير النفطية.

وأوضحت أنه بمجرد إتمام عملية الاكتتاب، فإنّ نسبة لا تتجاوز 50 في المئة من أسهم شركة شمال الزور الأولى سوف تكون مملوكة من المواطنين، أما النسبة المتبقية والبالغة 50 في المئة من أسهم الشركة فهي موزعة بين الحكومة الكويتية والقطاع الخاص، إذ تمتلك الحكومة الكويتية ممثلة بالهيئة العامة للاستثمار والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية حصة قدرها 10 في المئة من أسهم رأسمال الشركة موزعة بينهما بالتساوي، بينما يمتلك الشريك الاستراتيجي ممثلاً في شركة الزور الشمالية الأولى المملوكة من التحالف المكون من كل من شركة «إنجي» الفرنسية (جي دي إف سويز سابقاً)، وشركة «سوميتومو كوربوريشن» اليابانية، وشركة عبدالله حمد الصقر وإخوانه نسبة 40 في المئة من أسهم رأسمال الشركة.

وتعد شركة شمال الزور الأولى أول شركة أسست بموجب أحكام القانون رقم 39 لسنة 2010 بتأسيس شركات كويتية مساهمة تتولى بناء وتنفيذ محطات القوى الكهربائية وتحلية المياه في الكويت بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP) وهي المالك والمشغّل لمحطة الزور الشمالية الأولى، كما تعد أول محطة خاصة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في الكويت.

وبدأت الشركة عملياتها التشغيلية في نوفمبر 2016 بقدرة إنتاجية تعادل نحو 10 في المئة من إجمالي القدرة الإنتاجية الحالية للطاقة في الكويت ونحو 20 في المئة من إجمالي القدرة الإنتاجية الحالية لتحلية المياه في البلاد.

ويتم توفير كل المياه المحلاة والكهرباء للمواطنين والمقيمين في الكويت من خلال شـبكة الطاقة والمياه الوطنية التي تشغلها وزارة الكهرباء والماء وفـق اتفاقية شراء الطاقة والمياه ولمدة 40 عاماً.

ويشكل المشروع المرحلة الأولى من مشروع المياه والكهرباء المستقل في الكويت الذي تهدف من خلاله وزارة الكهرباء والماء إلى تلبية الزيادة المتوقعة في الطلب من خلال رفع القدرة الإنتاجية للطاقة في دولة الكويت في السنوات المقبلة.

أبرز مؤشرات الصفقة:

• الحصة: 50% من أسهم شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه ش.م.ك.ع. (وهي تمثل كامل حصة الهيئة في أسهم رأس مال الشركة).

• تاريخ بدء الاكتتاب: 1 أكتوبر 2019

• تاريخ انتهاء الاكتتاب: 29 نوفمبر 2019

• الفئة المسموح لها بالاكتتاب: المواطنون الكويتيون المسجلون لدى الهيئة العامة للمعلومات المدنية حتى تاريخ 15 سبتمبر 2019

تواريخ مهمة للمشروع:

• 12 ديسمبر 2013: ترسية المناقصة على المستثمر الاستراتيجي، وتوقيع الاتفاقية مع وزارة الكهرباء والماء والبدء بعملية الإنشاء.

• 26 نوفمبر 2016: الانتهاء من الأعمال الإنشائية والبدء بالأعمال التجارية (في الموعد المحدد في عقد الشراكة ووفقاً للميزانية).

• 11 سبتمبر 2017: تعيين شركة الوطني للاستثمار (NBK Capital) مديراً لعملية نقل ملكية أسهم شمال الزور الأولى للطاقة والمياه ش.م.ك.ع. للمواطنين.

• 29 مارس 2018: الوصول إلى تاريخ الإنجاز (هو التاريخ الذي يقوم فيه ممولو المشروع بإخطار شركة المشروع باستيفاء جميع المعايير المنصوص عليها في اتفاقيات التمويل).

back to top