الهند: نطمح لشراكة إقتصادية مع الإمارات تصل الى 5 تريليونات دولار

نشر في 23-08-2019 | 00:33
آخر تحديث 23-08-2019 | 00:33
No Image Caption
أكد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي اليوم الجمعة ان بلاده تجد في دولة الامارات شريكا مهما لتحقيق حلمها الطموح في الوصول بحجم اقتصاد يربو على خمسة تريليونات دولار وذلك من خلال شراكة متبادلة المنفعة.

وقال مودي في تصريح اوردته وكالة أنباء الامارات (وام) بمناسبة زيارته للامارات التي تستغرق يومين "لقد شرعت الهند في هذا الطريق الطموح وهو قابل للتحقيق بحلول (2024 - 2025) مضيفا ان العلاقات بين بلاده والامارات في أفضل حالاتها على الاطلاق.

وأضاف "نحن نستهدف استثمارات بقيمة 7ر1 تريليون دولار أمريكي في السنوات الخمس المقبلة ولتحقيق هذه الرؤية تعمل الحكومة على تشجيع التدفقات الاستثمارية من المصادر المحلية والخارجية".

وتابع "كان هناك اهتمام متزايد بالاستثمارات في الهند في قطاعات مثل الطاقة المتجددة والغذاء والموانئ والمطارات والدفاع وغيرها من المجالات الاخرى" مشيرا الى ان الاستثمارات الاماراتية في قطاعات مثل البنية التحتية في تحسن.

وذكر مودي "ان الامارات هي ثالث أكبر شريك تجاري لبلاده بحوالي 60 مليار دولار في (2018-2019) وان العديد من شركاتنا تستثمر في الامارات".

وأبرز أهمية اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة الموقعة خلال زيارة ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الاماراتية الشيخ محمد بن زايد الى الهند في يناير 2017 كضيف رئيسي للهند يوم الجمهورية.

وقال "منذ ذلك الحين أحرزنا تقدما هائلا في تنفيذ الاتفاقيات الموقعة في المجالات الرئيسية بما في ذلك مجالات الدفاع والأمن والاستثمار في البنية التحتية والطاقة" مضيفا "ان علاقاتنا متعددة الأبعاد حقا".

وأشاد رئيس الوزراء الهندي بالدور القيادي الذي يقوم به الشيخ محمد بن زايد في دفع الشراكة المتنامية بين الدولتين مؤكدا أن زيارته الثالثة لدولة الامارات ستشهد تبادل وجهات النظر لدفع عجلة التعاون بين الجانبين اضافة الى انها ستتناول نقاشات حول آخر التطورات الاقليمية والدولية.

وفيما يتعلق بالمشهد الاقتصادي العالمي اوضح مودي ان الاقتصاد العالمي يواجه تحديات عديدة غير أن السنوات الخمس الأخيرة منحته الثقة مضيفا "ان الاقتصاد والشعب الهندي لديهم كل المقومات التي تجعلهم قادرين على مواجهة وتخطي تلك التحديات".

وأشار الى أن الهند شهدت خلال السنوات الخمس الماضية أعلى متوسط نمو وأقل متوسط تضخم عبر العقود الخمسة الماضية كما شهدت تحسنا ملموسا وفقا لتقارير التنافسية العالمية مثل مؤشرات سهولة ممارسة الأعمال والابتكار مما جعل الهند محركا مهما في الاقتصاد العالمي.

وقال ان الأيدي العاملة الماهرة في الهند والنمو السريع للبنية التحتية "يعد من أسباب تفاؤلنا.. وفي الوقت نفسه نحن نركز على تعزيز قدراتنا التنافسية من خلال اصلاحات طويلة الأجل تتمثل في تيسير ممارسة الأعمال التجارية والاصلاحات الضريبية بتخفيض معدلات الضرائب وتبسيط الاجراءات واصلاحات قطاع العمل و المتعلقة بالاستثمار الأجنبي المباشر لجعل الاستثمار في الهند أكثر ربحا".

واشار الى انه خلال السنوات القليلة الماضية أصبحت الهند "أسرع اقتصاد رئيسي في العالم" وأن جميع معايير الاقتصاد الشامل مثل عجز الحساب الجاري والعجز المالي والتضخم قد انخفضت الى مستويات مقبولة.

back to top