«الكهرباء»: إلزام المباني الحكومية الجديدة توفير 10% من أحمالها

أكد الوكيل المساعد للخدمات الفنية والمشاغل الرئيسية في وزارة الكهرباء والماء المهندس فؤاد العون أن استغلال تقنيات الطاقة البديلة أصبح التزاماً في إنشاء مباني الوزارات الجديدة، بحيث لا تقل نسبة مساهمة "الطاقة النظيفة" في أحمال المبنى الجديد عن 10 في المئة من أحمال كل مبنى للتخفيف عن الشبكة الكهربائية.

وقال العون في تصريح صحافي، أمس، إن الوزارة تحرص على تشغيل تلك التقنيات الحديثة في جميع المشاريع القادمة، ومنها استغلال 10 مبانٍ ومرافق حالية لانتاج طاقة بقدرة تركيبية تبلغ 3.6 ميغاواط.

وأشار إلى أن الوزارة بصدد استغلال خزانات المياه الأرضية القائمة كخزانات الصبية لإنتاج قدرة تركيبية تبلغ 30 ميغاواط، والخزانات المزمع تنفيذها في المطلاع العالي والشويخ وحولي لانتاج قدرة إجمالية 60 ميغاواط.

وأكد أن "الكهرباء" كانت سباقة في تنفيذ الرغبة الأميرية بتوليد نسبة 15 في المئة من الكهرباء عن طريق الطاقات المتجددة، وبادرت بتنفيذ مشروع "الألواح الكهروضوئية" وتم ربطه على الشبكة الكهربائية للدولة في أكتوبر 2013 عبر استغلال مواقف سيارات أبراج الكويت.

وقال العون، تم تنفيذ سلسلة من المشاريع تمثلت في مشروع الطاقة الشمسية على مظلات السيارات لمرفق أبراج الكويت لإنتاج طاقة كهربائية تبلغ "117" كيلو واط"، ومشروع استغلال أسطح مبنى وزارة الكهرباء والماء ووزارة الأشغال العامة لإنتاج قدرة مركبة تبلغ "1" ميغاواط، وقد تم التشغيل الرسمي للمشروع في 29/4/2014 وتم إنتاج 8500 ميغاواط ساعة منذ تاريخ التشغيل بكفاءة إنتاج تمثل 90 في المئة من قدرة النظام.

وأضاف أنه لدى الوزارة كذلك مشروع توريد وتركيب وتشغيل وصيانة الالواح الكهروضوئية بأبراج مياه منطقة "بيان" لإنتاج 120 كيلوواط باستخدام الألواح الكهروضوئية التقليدية والصحراوية وبنظام غسل لا مائي، ومشروع توريد وتركيب وتشغيل الألواح الكهروضوئية على مظلات السيارات بمدخل وزارة الكهرباء والأشغال بقدرة مركبة 235 كيلو واط".

وبين العون أن الوزارة نفذت مشروع على أسطح 6 مخازن تابعة لها بقدرة مركبة تبلغ "3750" كيلوواط، مشيرا إلى أن هناك تعاونا حكوميا بين الكويت وعدة دول لجلب أحدث التقنيات الخاصة بالألواح الكهروضوئية، ومنها التعاون ما بين الحكومة الكويتية والكورية في تنفيذ المشروع الأول على مستوى العالم خارج جمهورية كوريا الجنوبية والخاص بالألواح المتعددة المستويات.

وذكر أن هناك تنسيقا للجهود لإنشاء مشروع الدبدبة بسعة 1500 ميغاواط، إضافة إلى تنفيذ المرحلة الثالثة لمجمع الشقايا للطاقات المتجددة (الأبرق) بسعة لا تقل عن 2400 ميغاواط ليعد الأكبر في المنطقة والأكبر على مستوى العالم.

مواقف الوزارة تستوعب 900 سيارة

أعلن العون توجه وزارة الكهرباء والماء لإنشاء مشروع مواقف متعددة الأدوار يتبع مبنى الوزارة لـ900 موقف لخدمة موظفي الوزارة كحل لأزمة مواقف السيارات، وسيتم استغلال سطحه لتركيب الألواح الكهروضوئية بقدرة تركيبية تبلغ 483 كيلوواط.