«أجيليتي» تحقق 41.9 مليون دينار أرباحاً في النصف الأول

سلطان: نتائج جيدة للمجموعة رغم بيئة الأعمال الصعبة

نشر في 14-08-2019
آخر تحديث 14-08-2019 | 00:04
طارق سلطان نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أجيليتي
طارق سلطان نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أجيليتي
تتمتع «أجيليتي» بميزانية جيدة إذ تبلغ قيمة الأصول ملياري دينار وصافي دين 203.5 ملايين دينار كما في 30 يونيو 2019.
أعلنت "أجيليتي" نتائجها المالية للربع الثاني من عام 2019 محققة صافي أرباح بقيمة 21.6 مليون دينار، ما يعادل 12.99 فلساً للسهم الواحد، بزيادة قدرها 8.1 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقالت الشركة، في بيان صحافي أمس، إن إيرادات الربع الثاني بلغت 396.3 مليون دينار، والأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 48.6 مليون دينار بزيادة 3.2 في المئة و31.2 في المئة، بحسب الترتيب.

وحققت الشركة في النصف الأول من العام صافي أرباح بقيمة 41.9 مليون دينار بزيادة 7.7 في المئة وبواقع 25.18 فلساً للسهم الواحد.

وبلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 95 مليون دينار في النصف الأول من العام بزيادة 27 في المئة والإيرادات 775 مليون دينار بزيادة 2.5 في المئة.

وقال طارق سلطان نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة أجيليتي، "لقد حققنا نتائج جيدة في الربع الثاني على الرغم من بيئة الأعمال الصعبة التي نعمل فيها".

وأضاف سلطان أن الخدمات اللوجيستية سجلت نتائج جيدة جداً وتواصل تنفيذ استراتيجيتها لزيادة الكفاءة التشغيلية، أيضاً، كان أداء شركات "أجيليتي" للبنية التحتية موفقاً وهي تمضي قدماً في تنفيذ مبادراتها الخاصة حسب خططتها الموضوعة.

وذكر أن أجيليتي تتمتع بميزانية جيدة إذ تبلغ قيمة الأصول ملياري دينار وصافي دين 203.5 ملايين دينار في تاريخ 30 يونيو 2019.

الخدمات اللوجيستية

حققت أجيليتي للخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة زيادة في الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 7 في المئة "قبل احتساب أثر المعيار الدولي للمحاسبة IFRS16" على الرغم من ارتفاع التكاليف التشغيلية الخاصة بالمرافق الجديدة وتكاليف العمالة والمتطلبات التجارية، إذ بلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء المعلنة 15.9 مليون دينار في الربع الثاني من عام 2019 أو 10 ملايين دينار- قبل احتساب أثر المعيار الدولي للمحاسبة IFRS16 - مقابل 9.3 ملايين دينار في الربع الثاني من العام الماضي.

وتراجع إجمالي الإيرادات في الربع الثاني من العام بنسبة 2.6 في المئة إلى 281.9 مليون دينار، بشكل رئيسي بسبب تقلب أسعار العملات، التي في حال استبعدناها تكون إيرادات القطاع اللوجيستي قد ارتفعت بواقع 1 في المئة، وبلغ صافي الإيرادات 69.4 مليون دينار، بزيادة 4 في المئة ويرجع ذلك بصورة أساسية إلى تحسن أداء خدمات الشحن البحري وخدمات التخزين.

واستمرت الضغوط على سوق الشحن الجوي عالمياً إذ تراجع صافي إيرادات خدمات الشحن الجوي لدى "أجيليتي" للخدمات اللوجيستية 1.8 في المئة نتيجة انخفاض أحجام الشحن الجوي، علماً أن ارتفاع العائدات عوض جزءاً من هذا التراجع.

وانخفضت أحجام الشحن الجوي في الربع الثاني من عام 2019 بنسبة 8 في المئة مقارنة بالربع الثاني من عام 2018 نتيجة ضعف ظروف السوق وانخفاض الطلب عبر مختلف القطاعات الصناعية والمناطق الجغرافية، فضلاً عن تراجع الطلب على خدمات الشحن الجوي إلى مستوياته المعتادة بعدما كان شهد ارتفاعاً كبيراً في العام الماضي. وتأثرت صناعة الشحن الجوي بانخفاض أحجام الشحن وتغيير مساراته نتيجة تطبيق التعرفة الجمركية ووضع قيود على الاستيراد بين الولايات المتحدة والصين.

وكان الأداء القوي لخدمات الشحن البحري مدفوعاً في المقام الأول بتحسن عائداته في الربع الثاني من عام 2019، على الرغم من انخفاض حجم الشحن بنسبة 2 في المئة، إذ كانت الأميركتين وآسيا والمحيط الهادي أفضل المناطق أداءً في خدمات الشحن البحري.

وحققت خدمات التخزين للطرف الثالث نمواً في إجمالي الإيرادات لتصل إلى 32.8 مليون دينار في الربع الثاني من العام بزيادة 1 في المئة عن نفس الفترة من عام 2018. وكانت منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، لاسيما أسواق الكويت ومصر، المحرك الرئيسي للنمو وتحسن الهوامش.

وتحسنت هوامش صافي إيرادات أجيليتي للخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة لتصل إلى 24.6 في الربع الثاني، مقابل 23 في المئة في الفترة نفسها من العام السابق.

كما تحسنت أرباح "أجيليتي" للخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء المعلنة في النصف الأول من العام بنسبة 69.5 في المئة "بينما بقيت على نفس المستوى إذا ما استبعدنا أثر المعيار الدولي للمحاسبة IFRS16".

وانخفضت الإيرادات بنسبة 1.9 في المئة "أو زادت بنسبة 2.1 في المئة مع استخدام نفس سعر صرف العملة للسنة السابقة".

وتحسن صافي الإيرادات بنسبة 3.1 في المئة بالنصف الأول من العام.

وتركز "أجيليتي" للخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة على الإسراع في إطلاق منصتها العالمية، كجزء من استراتيجيتها للتحول الرقمي التي تهدف إلى تحسين تجربة العملاء، وإدارة الموردين بصورة أفضل، وتعزيز الكفاءة والإنتاجية، وتوفير البيانات اللازمة لاتخاذ القرارات.

أجيليتي للبنية التحتية

حققت مجموعة شركات أجيليتي للبنية التحتية أرباحاً قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بقيمة 32.8 مليون دينار بزيادة 18.2 في المئة في الربع الثاني من عام 2019 ونمو في الإيرادات بنسبة 21.2 في المئة لتصل إلى 118.2 مليون دينار، إضافة إلى تحقيق زيادة في الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 14.7 في المئة بالنصف الأول من عام 2019 ونمو في الإيرادات بنسبة 15 في المئة. وقد ساهمت كل شركات المجموعة في تحقيق هذه النتائج.

وحققت "أجيليتي" للمجمعات اللوجيستية نمواً في الإيرادات بنسبة 15 في المئة خلال الربع الثاني، وساهمت الإيرادات من المرافق التي تم الانتهاء منها في أواخر عام 2018 وتحسن العائدات من مرافقها الحالية في هذا النمو.

في الكويت، تبحث "أجيليتي" للمجمعات اللوجيستية عن تطوير مرافق جديدة لتحسين استخدام أصولها من الأرضي، وفي السعودية تم الانتهاء من بناء مستودعين من أصل ثلاثة يتم بناؤها خلال عام 2019 وتبلغ المساحة التخزينية لكل منها 40 ألف متر مربع. وتمضي أجيليتي للمجمعات اللوجيستية في السعودية قدماً في أعمال بناء المستودع الثالث. بينما تتقدم مشاريع أجيليتي للمجمعات اللوجيستية في إفريقيا بشكل جيد وسوف تقوم بتسليم مساحات تخزينية جديدة في غانا قريباً، فضلاً عن إضافة المزيد من المواقع قبل نهاية العام.

وحققت شركة ترايستار، وهي شركة متخصصة في تقديم الخدمات اللوجيستية المتكاملة لقطاع المنتجات النفطية، نمواً في الإيرادات بنسبة 23.2 في المئة في الربع الثاني من 2019. وكان المحرك الرئيسي لهذا النمو زيادة أعمال النقل والتخزين بعد الفوز بعقود جديدة مع عملائها الحليين والجدد وتحسن أعمال الشحن البحري. وبالإضافة إلى ذلك، تواصل ترايستار البحث عن فرص جديدة لتعظيم القيمة لمساهميها.

وحققت ناشيونال لخدمات الطيران "ناس"، زيادة في الإيرادات بنسبة 1.6 في المئة بالربع الثاني من العام لكن أداءها تأثر بسبب إغلاق المجال الجوي وانخفاض عدد الرحلات التجارية في بعض البدان التي تعمل فيها، غير أن الشركة تتوقع تحسناً في هذه البلدان نحو نهاية العام.

عمليات «يوباك»

شهدت شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية "يوباك"، تراجعاً في الإيرادات بواقع 2.3 في المئة، ويعود ذلك بسبب رئيسي إلى انتقال بعض خطوط الطيران إلى مباني الركاب الجديدة المخصصة لها إضافة إلى تقليص عدد الرحلات من مبنى مطار الشيخ سعد.

في وقت سابق هذا العام، بدأت "يوباك" إدارة عمليات مواقف السيارات التابعة لمبنى الركاب T4 في مطار الكويت الدولي والمخصص للخطوط الجوية الكويتية.

وفي أبو ظبي؛ يمضي مشروع تطوير مجمع ريم مول والذي تبلغ قيمته 1.2 مليار دولار قدماً وفق الجدول الزمني الذي يستهدف افتتاحه بنهاية عام 2020 والمتوقع أن يكون وجه التسوق والترفيه الجديدة في الإمارات.

وتستمر يوباك في تحسين إدارة مشاريعها العقارية القائمة في الكويت وتعمل على التوسع محلياً وإقليمياً.

وحققت شركة غلوبال كليرنغهاوس سستمز - المتخصصة في تحديث عمليات الجمارك – نمواً في الإيرادات بواقع 12 في المئة نتيجة لزيادة الأنشطة التجارية في الكويت وتقديم عدد من الخدمات الجديدة . وتستمر الشركة في تنفيذ مبادرات متعددة لتعزيز الكفاءة وتحسين الربحية.

back to top