موافقة مبدئية لـ «المناقصات» على عقد صيانة جسر جابر

«الأشغال»: انتهاء أعمال الأساسات والسراديب بمستشفى الولادة الجديد

نشر في 24-07-2019
آخر تحديث 24-07-2019 | 00:03
No Image Caption
أعلنت وزارة الأشغال أن الجهاز المركزي للمناقصات العامة، وافق مبدئياً على التعاقد المباشر مع شركة "هيونداي" للانشاءات لتشغيل وصيانة جسر جابر الأحمد (وصلتي الصبية والدوحة).

وأوضحت "الأشغال"، في بيان صحافي، أمس، أن مدة العقد تستمر 5 سنوات بقيمة تقديرية تتراوح بين 9 إلى 10 ملايين دينار سنويا، حسب ما نصت عليه المادة 18 من قانون "المناقصات".

وأضافت أن العقد يتضمن أعمال التجريف البحري بقنوات الدخول إلى مراسي الجزيرتين الجنوبية والشمالية والرقابة الدورية لجميع العناصر الإنشائية للجسور البحرية والبرية والجسر المعلق.

وأوضحت أن العقد يتضمن أيضاً صيانة شبكات الصرف الصحي، وشبكات صرف مياه الأمطار الموزعة في الجزيرتين، إلى جانب أعمال إدارة وصيانة المباني والكهرباء والتكييف والتنظيف والزراعات التجميلية، فضلا عن أعمال التنظيف الدورية لأسطح الجسور والطرق.

وذكرت أن العقد يتضمن كذلك مراقبة أداء وكفاءة الموطن البيئي للأحياء المائية، وتقديم تقارير دورية للهيئة العامة للبيئة، وإدارة وتشغيل الأنظمة الإلكترونية والكهربائية.

وبينت أن العقد يتضمن أيضا إدارة وتشغيل الأنظمة الملحقة بالمشروع مثل أنظمة "الاسكادا"، والتحكم في المرور، وتشغيل وصيانة شبكات الألياف الضوئية، وصيانة البنية التحتية، والكاميرات الخاصة بمحطات وزن الشاحنات وتشغيلها.

وأفادت "الأشغال" بأن العقد سيتضمن توفير فرص عمل للعمالة الوطنية، وفق النسب المنصوص عليها في القوانين المحلية، وتأهيل الكوادر الوطنية، وإكسابها الخبرات اللازمة في أعمال إدارة وتشغيل الجسور البحرية والبرية.

ولفتت إلى أن عقد إنشاء جسر جابر يتضمن كفالة 5 سنوات، بالإضافة إلى الضمان العشري، مبينة أن نطاق الأعمال التي تتضمنها الكفالة غير مشمولة في أعمال الصيانة والتشغيل، لضمان عدم ازدواجية الأعمال، وحفاظا على المال العام.

وقالت إن "المرحلة النهائية لتوقيع العقد تتطلب مراجعة الجهات الرقابية مثل ديوان المحاسبة، وإدارة الفتوى والتشريع، إضافة إلى أن توقيع مثل تلك العقود يخضع لرقابة مجلس الأمة، وأعضائه".

في مجال آخر، أعلنت «الأشغال»، ممثلة بقطاع المشاريع الإنشائية، الانتهاء من أعمال الحفر والأساسات والسراديب، وجار العمل بالهيكل الخرساني العلوي في مشروع مستشفى الولادة الجديد.

وقالت الوزارة، في بيان، إن المستشفى الذي يقام في منطقة الصباح الصحية يعد من المشاريع التنموية الرائدة، والمطروحة كجزء من خطة التنمية الوطنية، مبينة أن نطاق العمل بالمستشفى الجديد يغطي أعمال التصميم والإنشاء والإنجاز والتأثيث والتجهيز الطبي وتوفير المعدات والصيانة التشغيلية لهذا الصرح الطبي المتكامل والتخصصي.

back to top