الفاضل: دراسة لدخول «توتال» شريكاً في «الدقم» بعُمان

«تطوير المصفاة يهدف للوصول إلى مشاريع أخرى متقدمة»

نشر في 22-07-2019
آخر تحديث 22-07-2019 | 00:11
وزير النفط وزير الكهرباء والماء د. خالد الفاضل
وزير النفط وزير الكهرباء والماء د. خالد الفاضل
في حين أكد وزير النفط وزير الكهرباء والماء د. خالد الفاضل، أن الشراكة الكويتية- العمانية في المجال النفطي «متأصلة»، وتحكمها العلاقات «المتميزة» بين البلدين، لاسيما فيما يتعلق بمصفاة «الدقم» بالسلطنة، التي تعد «تتويجاً» للعلاقات الثنائية التي تشهد «تطوراً مستمراً»، لفت إلى أن هناك دراسة لدخول شركة «توتال» الفرنسية شريكاً في المصفاة.

وأوضح الفاضل، في تصريح لـ «كونا»، عقب اجتماعه مع وزير النفط والغاز العماني د. محمد الرمحي، أن دخول شركاء جدد في مشروع «الدقم» يتطلب موافقة مجلس إدارة المصفاة، مشيراً إلى أن المجلس يدرس حالياً دخول إحدى الشركات النفطية الكورية، إضافة إلى «توتال»، للخروج بأفضل التوصيات بهذا الشأن.

وأضاف أنه تم خلال الاجتماع الاطلاع على المراحل المتقدمة في المصفاة، والتأكد من المنتجات التي تصدر عبرها، لافتاً إلى أن «أداءها متميز وسابق للنسب المتوقعة لها».

وأشار إلى أن تطوير المصفاة يهدف للوصول إلى مشاريع أخرى متقدمة تعزز عمق العلاقات الثنائية التي ينشدها كلا البلدين في شتى المجالات، لاسيما في المجال النفطي، لافتاً إلى أن زيارته لمسقط تعد الأولى بالنسبة لمتابعة أحدث مستجدات المصفاة، «وستتبعها زيارات أخرى خلال الفترة المقبلة».

يذكر أنه تم وضع حجر الأساس الخاص بـ «الدقم» في أبريل من العام الماضي، وهي مشروع مشترك بين شركتي النفط العمانية والبترول الكويتية العالمية، وتبلغ تكلفته 7 مليارات دولار.

back to top