«الاتحاد المقدس» حول إردوغان بدأ التصدّع

داوود أوغلو وباباجان يتجهان نحو تشكيل حزبين

نشر في 21-07-2019
آخر تحديث 21-07-2019 | 00:04
إردوغان يضع إكليلاً من الزهر على ضريح الجندي المجهول (اي بي ايه)
إردوغان يضع إكليلاً من الزهر على ضريح الجندي المجهول (اي بي ايه)
بعدما خسر رئاسة بلديات المدن الرئيسية أمام المعارضة هذا العام، يواجه الرئيس التركي رجب طيب إردوغان تحدياً جديداً يتمثّل بحلفاء قدامى يسعون إلى الانشقاق عن "حزب العدالة والتنمية" الاسلامي، وتأسيس أحزابهم الخاصة.

ويبدو أن "الاتحاد المقدس" حول الرئيس التركي قد بدأ بالتصدع، كما تظهر الخطوات غير المسبوقة لرئيس الوزراء السابق أحمد داوود أوغلو ووزير الاقتصاد السابق علي باباجان، فقد انتقد الاثنان في الأسابيع الأخيرة توجهات تركيا تحت إدارة إردوغان.

وأعطت هذه التصريحات مصداقية لاشاعات لا تنفك تتصاعد، تشير إلى نية داوود أوغلو وباباجان اللذين كانا من الشخصيات الرئيسية المحيطة بإردوغان في السابق، تشكيل حزبيهما الخاصين لتحدي "العدالة والتنمية" الحاكم منذ 17 عاماً.

وقام باباجان بالخطوة الأولى في 8 يوليو.

وأعلن باباجان الذي يحظى باحترام شديد في الأوساط الاقتصادية ويعزى إليه الفضل في النجاح الاقتصادي لحزب العدالة والتنمية في العقد الأول من حكمه، استقالته من الحزب، آخذاً عليه "التضحية" بالمبادئ، ومشيراً إلى الحاجة لـ"رؤية جديدة" لتركيا.

ومع بلوغ التضخم في تركيا نسبة 15.7 في المئة والانكماش 2.6 في المئة في الربع الأول من عام 2019 والبطالة 13 في المئة، يرى العديد من الأتراك أن باباجان هو الرجل القادر على إيجاد الحلول لمشاكل البلاد، ويعتبرونه البديل المناسب لإردوغان الذي تنتهي ولايته الحالية في 2023.

وبعد عشرة أيام من إعلان باباجان، خرج داوود أوغلو عن صمته المعتاد، وقام بمقابلة استمرت أكثر من ثلاث ساعات وبثت على مواقع التواصل الاجتماعي، ألمح خلالها إلى أنه هو أيضاً جاهز لتشكيل حزب جديد.

وقلل إردوغان من أهمية التهديد الذي يشكّله الرجلان، لكن خبراء رأوا أنه لن يقف مكتوف اليدين أمام الانشقاقات.

وترى ليسل هينتز من جامعة "جون هوبكينز"، أن إردوغان "قد يحارب كل ما يرى فيه تهديدا للهيمنة التي يجسدها".

ولدعم رأيها، تذكر هينتز أمثلة احتجاز الزعيم الكردي صلاح الدين دميرتاش منذ 2016، المعارض بشدة لإردوغان، إضافة إلى المحاكمات الجارية لشخصيات من المجتمع المدني ومعارضين لحزب العدالة والتنمية.

وعندما غادر منصبه كرئيس للوزراء في 2016 بعد نحو عامين من توليه، تعهد داوود أوغلو بعدم انتقاد إردوغان علناً. لكن مقابلته المطولة أظهرت أنه لن يلتزم الصمت بشأن ما ينظر إليه على أنه أوجه قصور داخل "العدالة والتنمية".

لكن داوود أوغلو الشخصية الانقسامية بعيد عن التأكد من جر أعضاء آخرين من "العدالة والتنمية" إذا اختار تأسيس حزب جديد. في المقابل، يمكن لباباجان بالفعل أن يعتمد، وفق الإعلام التركي، على دعم شخصية بارزة أخرى في حزب العدالة والتنمية، هي الرئيس السابق عبدالله غول من أجل تأسيس تيّار منشقّ.

وخلال إحدى المقابلات، أبدى إردوغان استياءه من مشاريع رفاق دربه السابقين. وقال: "إذا لم نشعر بخيبة أمل منهم، فممن إذاً سنشعر بخيبة أمل؟".

وتعتبر هينتز أن نجاح حزب يؤسسه باباجان "يعتمد على الأرجح على مدى قدرته على تقديم خطط ملموسة لمعالجة المشاكل الاقتصادية والفوارق الاجتماعية".

وترى أن أمام باباجان "فرصة في تعبئة يمين الوسط التركي، بالاعتماد خصوصاً على الاستياء العام من الإثراء الشخصي لقادة حزب العدالة والتنمية بينما الاقتصاد التركي يغرق في أزمة".

وفاز إردوغان وحزب العدالة والتنمية بكل الانتخابات التي أجريت منذ عام 2002. لكن في الانتخابات البلدية الأخيرة، خسر إردوغان وحزبه اسطنبول، القلب النابض للاقتصاد التركي، كما العاصمة أنقرة، ومدن كبرى أخرى.

ورغم هذه الانتكاسات، يتمتع إردوغان بقاعدة وفية مؤيدة له، خصوصاً في المحافظات البعيدة عن المركز، وفق إيمري إردوغان من "جامعة بيلغي" في اسطنبول.

ويرى الباحث أن بروز شخصية منشقة عن "العدالة والتنمية" كخصم جديد قد يكون له أثر "تدميري" لإردوغان في الانتخابات المقبلة المقررة عام 2023، مع العلم أن على المرشح للرئاسة أن يحصل على أكثر من 50 في المئة من الأصوات للفوز.

back to top