خاص

اتحاد كندا لـ الجريدة•: الغلاء المعيشي والضرائب أبرز التحديات التي تواجه طلبتنا

«نحصل على أقل المخصصات المالية مقارنة بطلبة الدول المجاورة في الابتعاث»

نشر في 21-07-2019
آخر تحديث 21-07-2019 | 00:05
رئيس الهيئة الإدارية في الاتحاد الوطني لطلبة الكويت في كندا علي العتيبي
رئيس الهيئة الإدارية في الاتحاد الوطني لطلبة الكويت في كندا علي العتيبي
أكد رئيس الهيئة الإدارية في الاتحاد الوطني لطلبة الكويت في كندا علي العتيبي، أن الطلبة الكويتيين يواجهون تحديات كثيرة، أبرزها الغلاء المعيشي والضرائب، مشيرا إلى أنهم يحصلون على أقل مخصصات مالية مقارنة بطلبة الدول المجاورة في الابتعاث. وأشار العتيبي لـ"الجريدة" إلى أن الطلبة يجدون صعوبة في التواصل مع الملحق الثقافي، بسبب بعد المسافات بين مختلف الجامعات التي يدرسون فيها، رغم أن الإرشاد الأكاديمي يؤدي دورا فعالا في توجيه الطلبة، ويخدم أكثر من 400 مبتعث. "الجريدة" التقت العتيبي وبحثت معه أهم المطالبات والجوانب الأكاديمية التي يراها الاتحاد... وإلى التفاصيل:

* كيف يرى الاتحاد الجانب الإرشادي الأكاديمي في كندا؟

- رغم أن الإرشاد الأكاديمي يؤدي دورا فعالا في توجيه الطلبة، ويخدم أكثر من 400 طالب في كندا، وأن بعض المقبولين في خطة البعثات الخارجية تبعد جامعاتهم عن بعضها نحو 6 ساعات بالطائرة، فإن هناك صعوبة في تواصلهم مع الملحق الثقافي، حتى بادر الملحق بتوفير أرقام هاتفية له، ليسهل على الطلبة عملية التواصل.

*هل الطلبة أصبحوا يعتمدون على أنفسهم في مسألة الاستعلام عن الجامعات المقبولين فيها؟

- هناك العديد من الجامعات الكندية توفر للطلبة المستجدين مرشدين أكاديميين للإجابة عن تساؤلاتهم، ومن مهام الملحق الثقافي توفير مرشدين أكاديميين للطلبة الكويتيين في كل جامعة يدرسون فيها.

*ما مطالب الاتحاد في هذا العام؟

- المطالب التي قدمها الاتحاد منذ فتره طويلة لم تر تحقيقا على أرض الواقع، ومن ضمنها أن يكون هناك عدل في صرف المخصصات المالية لدول الابتعاث الأجنبية، حيث يواجه الطلبة الكويتيون في كندا غلاء معيشيا، فضلا عن الضرائب، وانهم يأخذون أقل نسبة مخصصات مقارنة بطلبة الدول المجاورة في الابتعاث، حيث تبلغ مخصصاتهم 2700 دولار كندي، أي بسعر الصرف المحلي 614 ديناراً، وتعد غير كافية.

*هل المخصصات المالية لطلبة الطب في كندا تختلف عن التخصصات الأخرى؟

- نظام الدراسة في كندا يختلف تماما عن الدراسة في بريطانيا، والأردن، والخليج، لأنه يلزم الطالب بأخذ البكالوريوس، ومن ثم يقدم الطالب على المدرسة الطبية في كندا بنفسه، وتعتبر مخصصات طلبة الطب مشابهة لطلبة الهندسة والصيدلة، ولكن بعد دخول المدرسة الطبية تزيد المخصصات المالية لطلبة الطب.

*هل مواعيد صرف المخصصات المالية متغيرة؟

- مواعيد صرف المخصصات المالية كانت متغيرة في السابق، ولكن في الآونة الأخيرة أصبحت ثابتة، إذ كانت قبل عام تدرج في حسابات الطلبة بتاريخ الأول من كل شهر، ولكن بعد مدة قصيرة تم تغيير تاريخ صرفها إلى ٢٠ من كل شهر.

*كيف يرى الاتحاد التعامل بكندا بشأن التحويل من جامعة إلى أخرى؟

- التحويل من جامعة إلى أخرى فيه صعوبة يواجهها الطلبة من قبل الجامعات الكندية لا الملحق الثقافي، لوجود شروط تعجيزية تفرضها الجامعات على الطلبة الكويتيين، الذين لا يستطيعون تنفيذها.

*هل الطلبة يواجهون تأخيرا في استخراج التأشيرة الدارسية؟

- الطلبة لا يواجهون تأخيراً في استخرج التأشيرة الدراسية، لأننا نتواصل دائما مع السفارة لتسريع إصدارها، ونجد منها تجاوبا عاليا.

*ما أكثر التخصصات التي يقبل عليها الطلبة في كندا؟

- أكثر التخصصات التي يقبل عليها المبتعثون إلى كندا هي الطب البشري، والأسنان، وهناك قلة في الهندسة والصيدلة.

الطلبة يواجهون صعوبة في التواصل مع الملحق الثقافي لبعد المسافات بين الجامعات
back to top