تركيا: لن نرضخ أمام العقوبات الاوروبية بسبب عمليات التنقيب

نشر في 20-07-2019 | 14:50
آخر تحديث 20-07-2019 | 14:50
 زعيم القبارصة الأتراك مصطفى أكينشي ونائب الرئيس التركي فات أوكتاي أثناء استعراض للاحتفال بالغزو التركي لقبرص
زعيم القبارصة الأتراك مصطفى أكينشي ونائب الرئيس التركي فات أوكتاي أثناء استعراض للاحتفال بالغزو التركي لقبرص
قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي اليوم السبت ان بلاده لن ترضخ أمام عقوبات الاتحاد الاوروبي بسبب أنشطتها في التنقيب عن النفط والغاز بمنطقة شرق البحر المتوسط.

ونقلت وكالة (أناضول) التركية للأنباء عن أوقطاي قوله في تصريح صحفي ان موارد الطاقة في شرق البحر المتوسط يجب ان تستخدم كفرصة لإحلال السلام والاستقرار في الجزيرة وهو ما تدعو إليه تركيا منذ البداية.

واتهم قبرص بالاصرار "على عدم المساواة وسد الطرق أمام الحل ورفض تقاسم السلطة السياسية مع القبارصة الأتراك" مؤكدا ان تركيا ستواصل حماية حقوقها ومصالحها ومصالح القبارصة الأتراك في شرق البحر المتوسط.

وكان مجلس العلاقات الخارجية بالاتحاد الاوروبي اتخذ الاثنين الماضي بعض الخطوات والقرارات ردا على عمليات التنقيب التي تقوم بها تركيا في شرق البحر المتوسط والتي اعتبرها "غير شرعية".

وتضمنت القرارات اقتطاع جزء من الأموال التي يقدمها الاتحاد لتركيا قبل انضمامها للاتحاد ومراجعة انشطة البنك الاستثماري الأوروبي للاقراض في تركيا وتعليق المحادثات الجارية بين تركيا والاتحاد بشأن اتفاقية الطيران وعدم عقد مجلس الشراكة واجتماعات أخرى رفيعة المستوى تجري في اطار الحوار بين الطرفين.

ويشهد شرق البحر المتوسط توترا خاصة بين تركيا من جانب واليونان وقبرص من جانب آخر مع بدء عمليات استكشاف عن النفط والغاز في تلك المنطقة.

back to top