«المركزي»: 11.9 مليار دينار الأصول الاحتياطية الرسمية للبلاد

«لا تشمل الخارجية الخاصة بالهيئة العامة للاستثمار»

نشر في 17-07-2019
آخر تحديث 17-07-2019 | 00:14
بنك الكويت المركزي
بنك الكويت المركزي
ذكر بنك الكويت المركزي أن الأصول الاحتياطية الرسمية للبلاد بلغت، في نهاية مايو الماضي، نحو 11.9 مليار دينار (نحو 39.2 مليار دولار).

وأوضح «المركزي»، في بيان، أن أرصدة هذه الأصول تتكون من أرصدة الذهب النقدي، ووضع احتياطي الكويت لدى صندوق النقد الدولي، وحقوق السحب الخاصة، والعملة، والودائع، لافتاً إلى أنها لا تشمل الأصول الخارجية (الاستثمارات) للهيئة العامة للاستثمار.

وأضاف أن هذه الأصول هي الموجودة تحت تصرف السلطات النقدية الخاضعة لسيطرتها، لتلبية احتياجات ميزان المدفوعات التمويلية، أو التدخل في أسواق الصرف، للتأثير على سعر صرف العملة.

وبين أن مجموع العملة والودائع بلغ في نهاية مايو نحو 11.2 مليار دينار، لافتاً إلى أن هذه العملة تتضمن النقود الورقية والمعدنية، المتداولة من العملات الأجنبية، والمستخدمة عموماً لأداء المدفوعات.

وأشار إلى أن فئة الودائع تتضمن الودائع لدى البنوك المركزية الأجنبية، وبنك التسويات الدولية، والبنوك الأخرى، وهي المتاحة عند الطلب، معلناً استحداث جدول خاص، ضمن نشرته الإحصائية النقدية، يتضمن بيانات أرصدة الأصول الاحتياطية الرسمية للكويت على أساس شهري.

وقال «المركزي» إن البيانات الجديدة تأتي استمراراً لمساعيه الرامية إلى تحقيق مزيد من التقدم في مجال العمل الإحصائي، عبر تطوير قواعد البيانات، وتوفير بيانات متكاملة من حيث نطاق التغطية والدورية والحداثة والجودة، بما يتوافق مع الممارسات الدولية.

وأفاد بأنه سينشر بيانات وضع الاستثمار الدولي، وإجمالي الدين الخارجي للكويت، بصفة ربع سنوية، بداية من النشرة الإحصائية الفصلية للربع الأول من العام الحالي، لتعزيز الإفصاح والشفافية حول البيانات التي يختص بها وإتاحتها للعموم.

back to top