النيجر: الكويت ضربت اروع الامثلة على الالتزام تجاه افريقيا

  • 27-06-2019 | 14:58
  • المصدر
  • KUNA

ثمن الامين العام لوزارة التخطيط بجمهورية النيجر سعد باكوي اليوم الخميس التزام الكويت "التام" بدعم بلاده والدول الافريقية الاخرى مهما كانت الظروف التي تمر بها.

جاء ذلك خلال لقائه مع مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون افريقيا السفير حمد المشعان والوفد المرافق له خلال زيارته الى النيجر.

ونقل السفير المشعان في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عن باكوي اشادته بالدور الرائد الذي يقوم به الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في النيجر منذ عام 1980.

وقال باكوي ان عدد المشروعات التي ينفذها الصندوق في النيجر بلغ نحو 121 مشروعا متنوعا ابرزها في مجال الري والطرق فيما بلغت قيمة القروض المقدمة من الصندوق للنيجر حتى الان 110 مليون دولار امريكي.

واضاف ان من "اروع الامثلة على التزام دولة الكويت تجاه اخوانها في القارة الافريقية هو قيام الصندوق الكويتي بتقديم قرض للنيجر لتوفير المياه بتاريخ 17 يناير 1991".

وفي سياق متصل التقى السفير المشعان بوزير الصحة الوطنية بجمهورية النيجر الدكتور ادي الياس مايناسارا والذي اشاد بدور الجمعيات الخيرية الكويتية وما تقوم به من جهود في بلاده من اجل التنمية.

ونقل السفير المشعان عن الوزير مايناسارا طلبه ان يقوم الصندوق الكويتي بتمويل بعض المشروعات الصحية وتحسين اوضاع المستشفيات والمراكز الصحية المنتشرة في ارجاء النيجر.

كما التقى السفير المشعان مع وزير التعليم العالي ياهوزو ساديسو حيث تطرقا الى سبل تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين في المجال العلمي لاسيما ان سبعة طلاب من النيجر يدرسون في الكويت عبر المنح المقدمة لهم من الحكومة الكويتية.

وتأتي زيارة السفير المشعان الى النيجر في ختام جولة افريقية شملت كلا من كينيا وتنزانيا وبنين في اطار تفعيل مذكرة المشاورات السياسية الموقعة بين الكويت وكل من هذه الدول.