«الإتحاد الأوروبي»: «الطاقة الذرية» مسؤولة عن التحقق من أنشطة إيران النووية

  • 21-05-2019 | 18:09
  • المصدر
  • KUNA

قال الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء إنه يتعين على الوكالة الدولية للطاقة الذرية القيام بعمليات التحقق والمراقبة اللازمة عندما يتعلق الأمر بالتزامات إيران النووية.

وقالت ماجا كوتشيجانيتش المتحدثة باسم الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية ونائبة رئيس المفوضية فيديريكا موغريني في مؤتمر صحفي في بروكسل "حتى الآن أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 14 تقريرا متتاليا أن إيران تنفذ هذه الالتزامات".

وأضافت "تشمل هذه الالتزامات أيضا عتبة اليورانيوم منخفض التخصيب الذي تم تحديده بموجب ما يسمى (خطة العمل الشاملة المشتركة) بشأن البرنامج النووي الايراني والتي تم التوصل اليها في عام 2015.

وأوضحت "نؤيد بقوة الدور المستقل الذي تلعبه الوكالة الدولية للطاقة الذرية في التحقق من امتثال إيران لأحدث اتفاقيات الضمان الشامل والبروتوكول الإضافي وخطة العمل الشاملة المشتركة".

وذكرت المتحدثة أن الاتحاد الأوروبي لا يزال ملتزما بالتنفيذ الكامل والفعال لخطة العمل المشتركة ما دامت إيران مستمرة في استكمال التزاماتها المتعلقة بالأسلحة النووية.

وكانت ايران قد أعلنت أمس انها رفعت حجم انتاجها من اليورانيوم المخصب بنسبة 67ر3 في المئة لأربعة أضعاف عقب قرارها الاخير تعليق بعض انشطتها النووية.