ترامب يمنع تزود شركات الاتصالات الأميركية بالمعدات الأجنبية

نشر في 17-05-2019
آخر تحديث 17-05-2019 | 00:11
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتحدث خلال عشاء الجمعية التاريخية للبيت الأبيض
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتحدث خلال عشاء الجمعية التاريخية للبيت الأبيض
في إجراء يستهدف الصين التي تدور بينها وبين الولايات المتحدة حرب تجارية، منع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أمس الأول، شركات الاتصالات الأميركية من التزود بمعدات تصنعها شركات أجنبية وتعتبر مصدر خطر أمني.

وأعلن ترامب حالة «طوارئ وطنية»؛ كي يتمكّن من إصدار الأمر التنفيذي الذي كان منتظراً وينطبق خصوصاً على مجموعة الاتصالات الصينية العملاقة «هواوي»، التي تستهدفها السلطات الأميركية منذ مدة طويلة.

وردّت بكين، أمس، على هذه الإجراءات بتحذير واشنطن من أي محاولة «للإضرار» بالعلاقات التجارية بسبب حظر «هواوي»، إذ دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية غاو فينغ، في مؤتمر صحافي، الولايات المتحدة إلى «وقف سلوكها الخاطئ... وتجنب إلحاق مزيد من الضرر بتلك العلاقات». من جهته، برّر البيت الأبيض هذا الإجراء بوجود «خصوم أجانب يستخدمون بصورة متزايدة مكامن ضعف في الخدمات والبنى التحتية التكنولوجية في مجالَي الإعلام والاتصالات بالولايات المتحدة»، في وقت اعتبرت بكين الأمر مناورة خادعة تهدف إلى تشويه المنافسة.

من ناحيتها، نددت «هواوي» بـ «القيود غير المعقولة التي تنتهك» حقوقها، مؤكدة أن تلك الإجراءات ستؤدي إلى «استخدام الولايات المتحدة لبدائل أقلّ جودة وأعلى ثمناً» في مجال شبكة الجيل الخامس للهواتف الذكية، الذي تقدم فيه «هواوي» نفسها على أنها «الرائدة بلا منازع».

ويرمي الأمر التنفيذي الأميركي إلى التصدّي «للأعمال الخبيثة التي تسّهل شبكة الإنترنت حصولها، بما في ذلك التجسّس الاقتصادي والصناعي على حساب الولايات المتحدة وشعبها».

ويُعد ذلك الأمر أقصى إجراء حتى الآن تتخذه إدارة ترامب ضد قطاع التكنولوجيا الصيني الآخذ في التوسع، وخصوصاً بالدول الناشئة في إفريقيا وأميركا اللاتينية وآسيا.

back to top