أذربيجان... لؤلؤة القوقاز وبلاد الطبيعة والنار

  • 18-02-2019

مرت دولة أذربيجان بعملية تطور كبير خلال السنوات الأخيرة جعلت منها واحدة من أجمل المقاصد والوجهات السياحية بالنسبة للكويتيين. وتتميز العاصمة باكو بتنوعها الثقافي والتاريخي وجمال شوارعها ونظافتها ورخص المعيشة فيها.

أول ما يراه السائح فور وصوله إلى أذربيجان هو مطار باكو الدولي أو (مطار حيدر علييف)، الذي يتميز بأنه يجمع بين الحداثة والتراث، وتبلغ مساحته الإجمالية 65 ألف متر مربع، ويحتوي على 4 طوابق؛ خصص الأول منها للقادمين، بينما الثاني للمسافرين.

ويضم المطار الذي يعد تحفة معمارية فريدة، وصممه المعماي وودز باجوت، عددا من القاعات والاستراحات الفسيحة التي تمتع النظر. ويسافر من هذا المطار نحو 7 ملايين مسافر سنويا، ويضم محلات عالمية وأماكن انتظار 5 نجوم.

ويقع مطار باكو الدولي على بعد 25 كيلومترا إلى الشرق من العاصمة باكو، ويستغرق وقت السفر من الكويت وحتى باكو نحو ساعتين. العاصمة باكو هي أكبر مدن أذربيجان، وأكبر المدن الواقعة على ساحل بحر قزوين، وفي كامل إقليم القوقاز. كما أنها مزيج من التاريخ والثقافة والموسيقى والطعام الإسلامي الرائع. يقطن فيها نحو 4 ملايين ونصف المليون شخص من تعداد سكان أذربيجان البالغ نحو 9 ملايين نسمة، وتتميز بجمال شوارعها ونظافتها ولونها الأخضر الذي سيجده المسافر إلى باكو في كل الشوارع، فأشجار التوت تملأ حتى الحارات الضيقة.

تتميز باكو بمناخ فريد وطقس لطيف، كما أن المناطق الجبلية تسقط عليها الثلوج، حتى في أوقات الصيف، مما يمثل تجربة فريدة. وتعد العاصمة بشواطئها الرائعة، مقصدا للسائحين للاستمتاع بتجربة فريدة، خصوصا مع غروب الشمس في الصيف، حيث إن أذربيجان تعد مقصدا ومركزا للسياحة الشاطئية، ويبدأ موسم شاطئ البحر في شهر مايو حتى نهاية شهر سبتمبر.

وتتمتع باكو الكبرى بمساحات شاسعة من المناطق الخضراء التي حافظت عليها الحكومة الوطنيَّة بصفتها أراض مخصصة للمنفعة العامَّة، أو كونها مصنَّفة مناطق خضراء طبيعيَّة.

«ميديكلوب»

وتتميز أذربيجان بوجود مراكز طبية متميزة وعالية المستوى، مثل مركز "ميديكلوب" وهي شبكة طبية متنوعة تعمل في أراضي أذربيجان وجورجيا. ولمدة 20 عاما هي عمر الشركة، كانت MediClub رائدة في السوق الطبية الخاصة لما وراء القوقاز في توفير الرعاية الطارئة والتشخيصية والعلاجية والوقائية للكبار والأطفال. وتقدم "ميديكلوب" مجموعة واسعة من الرعاية الطبية في مراكزها المنتشرة في كلا البلدين من قبل الموظفين الطبيين المؤهلين تأهيلا عاليا، وتعمل باستمرار على تحسين مستواهم المهني في أفضل مراكز التدريب العالمية.

ومنذ 2005، خضع المركز لمراجعات وشهادات خارجية منتظمة لجودة الإدارة ونظام السلامة. ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات عن جميع أنواع الخدمات على موقع المركز على شبكة الإنترنت: www.MediClub.az.

وتتميز شبكة "ميديكلوب" الطبية بعدد من المعايير أبرزها الموارد البشرية المؤهلة، حيث يعمل بالشبكة أكثر من 1000 من الأطباء والموظفين المحترفين من مختلف التخصصات. وتتميز الشبكة كذلك بمجموعة واسعة من الخدمات، فـ "ميديكلوب" هي عيادة عائلية متعددة التخصصات في أراضي أذربيجان وجورجيا، حيث يتم توفير جميع أنواع الرعاية الطبية للبالغين والأطفال على حد سواء.

وفي عيادات "ميديكلوب" للأطفال إلى جانب الممارسين العامين، تتوافر خدمات متخصصة تشمل خدمات العناية بالأسنان بمختلف الإجراءات الوقائية والعلاجية، فضلا عن طب الأسنان الجراحي، كما يولي المركز اهتماما كبيرا بتطوير وتقديم الخدمات في مجال الجراحة التجميلية.

جميع أنواع المعدات التشخيصية الحديثة متوافرة في مراكز "ميديكلوب"، بما في ذلك التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المحوسب والموجات فوق الصوتية، وغيرها.

كما يوجد مختبر داخل الشبكة الطبية mediclub يضم مختبر الكيمياء الحيوية والسمية ومختبرات المناعة، جميعها معتمدة وفقا للمعايير الدولية، ويجري المختبر أكثر من 123 ألف فحص سنويا ويخدم أكثر من 35 ألف مريض.

وبالنسبة للمرضي الأجانب، تنسق إدارة "ميديكلوب" جميع جوانب إقامة المريض في العيادة، بما في ذلك تعيين زيارة للطبيب في وقت مناسب للمريض وخطة الفحص الأولي. وتعتمد "ميديكلوب" مبدأ التطوير والاعتماد المستمر، فتتعاون مع المعاهد البحثية الرائدة وأكفا المتخصصين من الخبرات العالمية، وتقدم أحدث التقنيات الطبية. كما تقوم الشبكة بتدريب موظفيها في مراكز تدريب طبية متخصصة في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية.

ويلجأ يوميا أكثر من 400 شخص للحصول علي المساعدة الطبية في كل نقطة من نقاط الشبكة في أذربيجان. كما توفر العيادات الطبية الرعاية الطارئة. وتوفر 24 سيارة إسعاف النقل البري في الوقت المناسب في جميع أنحاء البلاد. وتجري الرحلات الجوية العادية أو الطائرات المجهزة خصيصا لما يزيد على 100 من عمليات الإجلاء في الخارج سنويا.

«ميديكلوب» جورجيا

أما "ميديكلوب" جورجيا، فهي عيادة حديثة متعددة التخصصات تشمل الرعاية في حالات الطوارئ والعيادات والمستشفيات والأقسام التشخيصية الوظيفية والمختبر. وقد تم منح "ميديكلوب" جورجيا العديد من الجوائز الحكومية والعالمية.

تمتلك "ميديكلوب" جورجيا، 16 سيارة إسعاف تخدم المرضى في جميع أنحاء البلاد. وقد تم تجهيز سيارات الإسعاف وفقا لمتطلبات المعايير الدولية.

ويعمل أخصائيو العلاج الطبي بنجاح على معالجة إصابات الجهاز العضلي الهيكلي مثل الكسور والإصابات، فضلا عن إجراء الجراحة الترميمية على العضلات والمفاصل والأوتار والأربطة والغضاريف، فضلا عن تصحيح انحناء العمود الفقري. ويعد مركز التعليم الطبي الذي يعمل تحت مظلة "ميديكلوب" جورجيا هو القاعدة التعليمية للجامعة الطبية وكلية الطب في جامعة ولاية تبليسي. ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات حول جميع البرامج الطبية في الموقع الكتروني www.MediClubg.ge.

المعهد الوطني للطب الرياضي وإعادة التأهيل

"Mitri" هو المعهد المتخصص الوحيد لإعادة التأهيل الطبي، سواء في أذربيجان أو في الخارج. وتشير نوعية العلاج والنهج المتكامل والمعدات الحديثة وبرامج إعادة التأهيل الفعالة إلى جودة الخدمات التي يقدمها المعهد الوطني الأذربيجاني للطب الرياضي وإعادة التأهيل.

ومنذ نشأته، كان هدف mitri هو تطوير إعادة التأهيل في أذربيجان وضمان التدريب الآمن للرياضيين المحترفين، وتقديم برامج لتحسين الأداء الرياضي، وزيادة القدرة على التحمل وتقليل خطر الإصابة.

ويمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات عن جميع برامج المعهد علي موقع: www.mitri.az

وينفذ المعهد مجموعة من برامج تأهيل معقدة وضعها اختصاصيون مؤهلون، تتماشى مع البروتوكولات العالمية. ويقدم المعهد عددا من الخدمات الرئيسية لحالات اضطرابات الجهاز العضلي الهيكلي، والاضطرابات العصبية بسبب الإصابات، والتدخلات الجراحية على الجهاز العصبي المركزي، بما في ذلك الشلل الدماغي، وأمراض الجهاز القلبي الوعائي، وبعد التدخلات الجراحية على القلب والأوعية الدموية.

ويوفر المعهد الخدمات للمرضى الذين عانوا سكتة دماغية، أو إصابة في الدماغ والحبل الشوكي، وكذلك بعد التدخلات الجراحية. وتظهر البرامج المتكاملة للمعهد فعاليتها في الشلل الدماغي والتصلب المتعدد ومرض باركنسون ومرض الخلايا العصبية الحركية وضمور العضلات وعسر التروية أو الالتواءات والعديد من المشاكل العصبية الأخرى.

وتستخدم المعدات والأجهزة الحديثة والفريدة من نوعها، مما يساعد على إعادة تعلم المشي وتصحيح اضطرابات الحركة وتحسين الحالة الوظيفية للنظام العصبي العضلي.

وقد تم تجهيز المعهد بالعديد من التكنولوجيات الحديثة، مثل العلاج المائي والتحفيز العصبي والتصريف اللمفاوي ودوران الأوعية الدقيقة وأجهزة الجمباز التنفسي، والتدليك والعلاج بالأكسجين، حيث تعمل هذه التقنيات الحديثة على التخفيف من أعراض المرض وزيادة فعالية العلاج والحد من الحاجة إلى الأدوية، وتحسين نوعية الحياة. كما أنه في mitri يتم أيضا تطبيق برامج إعادة التأهيل الفردية للمرضى الذين يعانون مرض السكري بنجاح.

ووفقا للإحصاءات، فإن أمراض القلب هي السبب الشائع للوفاة، ويعمل المتخصصون في المعهد الوطني الأذربيجاني للطب الرياضي وإعادة التاهيل على تطوير وتطبيق برامج إعادة التأهيل الفردية التي تهدف إلى استعادة القلب بعد احتشاء العضلة القلبية ورأب الأوعية التاجية واستبدال صمام القلب وجراحات الشريان التاجي، وكذلك المرضى الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم وقصور القلب المزمن. ويبدأ برنامج إعادة التأهيل الشامل للقلب بفحص شامل وتقييم القلب وقدراته الاحتياطية، وعلى أساس البيانات التي يتم الحصول عليها، يحدد الاختصاصيون آليات إعادة التأهيل البدني الفردي. وتشمل الآثار الإيجابية لإعادة تأهيل القلب زيادة النشاط البدني، وانخفاض وزن الجسم وتحسين وظيفة الجهاز العضلي الهيكلي.