«زين»: تقنيات للطائرات من دون طيار وإطلاق «Zain Drone»

الخرافي: يجب أن نستعد لفهم الإمكانات الهائلة لاستخدامها في كل نواحي الحياة

نشر في 16-10-2018
آخر تحديث 16-10-2018 | 00:03
بينت «زين» أنها تنظر إلى تكنولوجيا الطائرات بدون طيار على أنها انطلاقة قوية في رحلتها نحو التحوّل الرقمي، والتي تمثّل نهجاً استراتيجياً لأهدافها المستقبلية، فهي تسعى من خلالها إلى أن تلعب دوراً حاسماً كمزود اتصالات رقمي وسط المتغيرات والتحولات التكنولوجية.
كشفت مجموعة زين، أمس، النقاب عن اختراق تكنولوجي جديد لمحفظة خدماتها الرقمية بإطلاق كيانها التشغيلي «Zain Drone»، الذي ستفتح من خلاله آفاقا جديدة من الفرص للاستخدامات الواسعة لتقنيات الطائرات بدون طيار في أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا.

وأعلنت المجموعة خلال فعاليات اليوم الثاني من أسبوع جيتكس للتقنية الذي تستضيفه إمارة دبي على مدار خمسة أيام أنها ستنشر التطبيقات المتطورة التي سيقدمها الكيان الجديد لخدمات الطائرات بدون طيار (الدرون) للجهات والهيئات الحكومية والمؤسسات الخاصة، مبينة أن استخدامات الطائرات بدون طيار والتأثيرات التي تُحدثها على مستوى كافة المجالات باتت تزداد أهمية في نواحي الحياة كافة.

وبينت «زين»، التي تملك وتدير 8 شبكات اتصالات متطورة في أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا، أنها تنظر إلى تكنولوجيا الطائرات بدون طيار على أنها انطلاقة قوية في رحلتها نحو التحوّل الرقمي، والتي تمثل نهجا استراتيجيا لأهدافها المستقبلية، فهي تسعى من خلالها إلى أن تلعب دورا حاسما كمزود اتصالات رقمي وسط المتغيرات والتحولات التكنولوجية.

وأوضحت المجموعة أنها تعمل على الرصد الدقيق لاحتياجات قطاع المشاريع والأعمال، وفهم وتحليل آليات عمل السوق والمشهد الاقتصادي والتجاري لتسريع نمو بيئة الأعمال، وهي من خلال الكيان التشغيلي الجديد «Zain Drone» ستنفذ مجموعة متنوعة من التطبيقات في مختلف القطاعات، أهمها قطاع الطاقة (النفط والغاز والكهرباء)، إضافة إلى قطاع المشروعات والمنشآت والبنية التحتية والزراعة وغيرها، خصوصا أن هذه التقنيات تسهم بكل كبير في تخفيض التكاليف التشغيلية، وتوفير بيانات بصرية قابلة للقياس بجودة عالية، مما يساعد على تقليل الخطأ البشري وسرعة الإنجاز والإشراف والمراقبة.

وإذ يعزز الكيان التشغيلي الجديد «Zain Drone» الموقع الرائد لمجموعة زين في مجال الابتكار الرقمي، فإنها بإطلاق استخدامات وتطبيقات الطائرات بدون طيار تضع نفسها في موقع الشريك الاستراتيجي في الأسواق سريعة النمو التي تملك رؤى وخططا اقتصاية طموحة.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي في مجموعة زين، بدر ناصر الخرافي، خلال الإعلان عن الكيان التشغيلي الجديد في معرض جيتكس دبي: «نعتقد أننا يجب أن نستعد لفهم الإمكانات الهائلة لاستخدامات الطائرات بدون طيار، خصوصا مع استمرار التطورات التكنولوجية، فمن المرجح أن تزداد وتيرة الإقبال عليها لما تقدمه من حلول عملية في نواحي الحياة كافة».

وأوضح الخرافي أنه: «لا شك في أن الحلول التي تقدمها الطائرات بدون طيار في التطبيقات التجارية والصناعية تأتي في جوهر عمليات التحول الرقمي، حيث تقدم سلسلة واسعة ومبتكرة من الخدمات بداية بـبيانات الخرائط، والنماذج ثلاثية الأبعاد للأماكن، ومسح المواقع الزراعية، والمصانع البتروكيمائية، وصناعة النفط والغاز».

وأضاف: «في الوقت الذي تزدهر فيه سوق الطائرات من دون طيار بشكل كبير في الأسواق العالمية، حيث تحاول الشركات المصنعة إنتاج وحدات بإمكانها سد الفجوة بين الأسواق والشركات، فإن مجموعة زين من أول المبادرين في أسواق المنطقة التي تعتمد سلسلة واسعة من حلول الطائرات بدون طيار لدعم التطبيقات التجارية والصناعية».

وقال: «نملك أسطولا من الطائرات بدون طيار بمواصفات عالمية، ونقدم عددا من التطبيقات التي تتمتع بالقدرات اللازمة لتنفيذ وتقديم أحدث الحلول، وإجراء تحليلات متطورة للحكومات والمؤسسات، فمن خلال الحلول القائمة على الطائرات بدون طيار سنطلق المزيد من الفرص في العديد من القطاعات عن طريق استغلال إمكانات إنترنت الأشياء».

وأفاد بأننا «سنعتمد في ذلك على خبرتنا الداخلية في خدمات الطائرات بدون طيار، والتي اكتسبناها من توظيف خبراء دوليين في مجال الحلول القائمة على الطائرات بدون طيار، كما أننا نملك بنية تحتية سحابية متطورة، واستثمارات قوية في التكنولوجيا والمعدات، كما أن لدينا تكاملا في الأنظمة وتحليل البيانات وأنظمة السلامة».

وسيوفر الكيان التشغيلي الجديد أنظمة الطائرات بدون طيار ذات الذكاء الاصطناعي، التي تعمل على تحسين القرارات التجارية، مع إمكان الوصول إلى بيانات عالية الدقة، مع تقليل تكاليف القوى العاملة من خلال الحد الأدنى من التفاعل البشري، وتستطيع الطائرات بدون طيار أن تقوم بالتشخيص الذاتي للبيانات، والملاحة الذاتية باستخدام مجموعة من أجهزة الاستشعار المتطورة وبيانات عالية الدقة.

ومن خلال كيانها التشغيلي «Zain Drone» ستوفر زين مجموعة من الحلول المضادة للطائرات بدون طيار لمساعدة الحكومات على تحديد ورصد الطائرات بدون طيار غير المرخص لها، والتي تهدد السلامة والأمن والخصوصية، ويتحقق ذلك من خلال استخدام مجموعة من تقنيات الكشف عن أجهزة الاستشعار المتعددة، والتنبيهات في الوقت الفعلي، وجمع الأدلة الرقمية.

وتتمتع مجموعة زين بقدرات فريدة تضعها كمؤسسة رائدة في تقديم حلول الطائرات بدون طيار، فهي من أكبر مشغلي الاتصالات في أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا مع شبكة موسعة من الأبراج بأكثر من 22 ألف برج اتصال، ولديها خبرة واسعة في تقنية الطائرات بدون طيار، وخبراء دوليون في هذا المجال، كما أن لديها معرفة ودراية كاملة بسوق الأعمال في المنطقة، وتملك بنية تحتية سحابية متطورة، وشبكة موسعة من الشركاء الرواد في التكنولوجيا الذين يتمتعون بالقدرات المطلوبة لتطبيق أحدث حلول الطائرات بدون طيار وإجراء التحليلات المتطورة.

وتعتبر «زين» من المؤسسات التي تملك محطة متكاملة لمجموعة من الخدمات المكملة والتقارير المتكاملة التي تجمع المعلومات من الطائرات بدون طيار والتكنولوجيا المتطورة، والتي تشمل الخدمات الإضافية، الاتصال الموحد والمحطات، وإدارة الأسطول وغرف التحكم، ونقاط الخدمة المتحركة والاتصال من آلة لآلة والخدمات المدارة، وغير ذلك.

يذكر أن التطبيقات التجارية الأساسية للطائرات بدون طيار تشمل الحد من التأخيرات بالمشروعات، وتقليل عدد الحوادث، وتحسين الامتثال للتصميم الأصلي، وتقديم معلومات دقيقة ومحايدة، والمساعدة على تقليل تكاليف التفتيش وإجراء الصيانة التنبؤية، وجرد المخزون آلياً وبتكاليف قليلة، وتوفير سجل رقمي للأصول يعتمد على الجيولوجيا المساحية ويتميز بالامتثال التام.

المجموعة دشنتها رسمياً في «جيتكس» إيذاناً بنشر تطبيقاتها لقطاع المشاريع والأعمال في الشرق الأوسط
back to top