المكتبة الدينية : المنح الربانية للشخصية المحمدية

نشر في 01-06-2018
آخر تحديث 01-06-2018 | 00:00
No Image Caption
صدر كتاب "المنح الربانية للشخصية المحمدية... في الرد على الرصافي " للداعية الإسلامي خالد الجندي، وموضوعه الرد على مزاعم الجاحدين الذين حاولوا الإساءة إلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بقصد أو بدون، حسبما أوضح الجندي في مقدمة الكتاب.

واختار الشيخ خالد الجندي كتاب "الشخصية المحمدية" للشاعر العراقي معروف الرصافي الذي كتبه سنة 1933 ونشرته مطبوعات دار الجمل بألمانيا سنة 2002، والشاعر "الرصافي" مولود ببغداد سنة 1875، ومتوفى سنة 1945.

وفي بداية الكتاب يورد الجندي أن البعض حاولوا التشكيك في نسبة الكتاب إلى معروف الرصافي معتمدين على أن الطبعة التي طبع بها الكتاب تخلو من اسم محقق الكتاب، ومؤكدين صعوبة أن يكون الشاعر العراقي قد خطط لهذا الكتاب، وجمع مادته وكتبه وانتهى منه في عام واحد هو سنة 1933م.

يرى الجندي أن كتاب "الشخصية المحمدية" اعتمد في جمع معلوماته وتفسيراته على الأحاديث الضعيفة والروايات الأسطورية والتي فسرها حسب هواه وغرضه حتى إنه خلع القدسية عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وتعامل معه على أنه شخصية عادية تتمتع بذكاء اجتماعي كبير جعله يقود العالم بذكائه وقوة بصيرته.

وتابع الجندي في كتابه أن كتاب الرصافي اعتمد على ما يمكن تسميته بنقد السيرة المقارن، لأنه اعتمد على دمج السير بعضها ببعض، ومقارنتها للوصول إلى المعنى المشوه الذي قصد إليه.

ويقوم الجندي في كتابه بتناول أيديولوجية المؤلف "ثقافته ومعتقداته"، ثم يقدم دراسة نقدية لمصادره التي اعتمد عليها في عرض السيرة النبوية، فيرى أن الرصافي اعتمد بشكل يصل إلى (90 في المئة) على كتاب "السيرة الحلبية" لبرهان الدين الحلبي المتوفى سنة (841 هـ)، وهذا الكتاب مليء بالحشو والإسرائيليات، ثم "سيرة ابن هشام" بشكل أقل، ثم على تفسير الزمخشري "الكشاف"، وهذا التفسير لشخص معتزلي، وهو تفسير عليه انتقادات كثيرة، ولقد لجأ المؤلف إليه دون كتب التفسير الأخرى.

والكتاب يحتوي عددا من المباحث هي التأصيل الإسلامي للتاريخ، التشكيك في القرآن الكريم، وفيه يرد الجندي على قضايا أثارها كتاب الرصافي منها: هل القرآن منزل من السماء؟ وكيفية جمع القرآن في العهد النبوي وحفظه في الصدور، وهل القرآن معجز، وتعدد القراءات واختلافها في القرآن.

ومن مباحث الكتاب، أيضا، التشكيك في السنة النبوية، وفيه يعرض لآراء المدرسة الاستشراقية في نبوة الرسول، وهل لمحمد معجزات؟ كذلك توجد مباحث الرسول خاتم الأنبياء، والعقائد والعبادات في الإسلام.

وعلى العموم، فإن جميع مباحث الكتاب تدور حول دحض الشبهات التي أثارها كتاب "الشخصية المحمدية"، وهذه المباحث هي صلب الكتاب وعصبه، ومِن خلالها تم الرد على كل الشبهات والمطاعن.

back to top