سميرة سعيد: لا أهاجم الرجل لكنّي ضدّ انكسار المرأة!

«أيام حياتي» عنوان ألبوم الفنانة سميرة سعيد الجديد، أصدرته بعد غياب عن الساحة الفنية وحرصت على أن يحمل الكثير من روحها وأفكارها، لا سيما في ما يتعلق بعلاقة المرأة والرجل.

عن ألبومها الأخير وتجربتها الفنية، كان الحوار التالي.

لماذا هذا الغياب كله؟

لم يكن بإرادتي، انهمكت بتحضير الألبوم كي أقدم لجمهوري عملاً متميزاً، لذلك تأنيت قبل إطلاقه.

لكن يدلّ تسجيلك مجموعة من الأغنيات قبل اختيار تلك التي ستقدّمينها في الألبوم على أنك متردّدة أكثر من متأنّية؟

يضم الألبوم 14 أغنية، وما سجِّل كان 19 أغنية، فهل هذا رقم كبير؟ لا يعدو الأمر كونه مجرد تدقيق في الاختيارات خوفاً على تاريخي ورغبةً مني في تعزيز حضوري والحفاظ على المستوى الفني الرفيع الذي عملت عليه منذ بداية مشواري.

لماذا قررت تغيير إسم الألبوم؟

«أيام حياتي» هو الأنسب، لأنه يوحي بأنه يتضمن نواحي تخصّ حياتي.

هل صحيح أن المشاكل الإنتاجية سببت تأجيل الألبوم؟

أخّر بعض العثرات الإنتاجية ظهور الألبوم، لكنها لم تكن السبب الوحيد، إنما الرغبة في تقديم عمل جيد، التأني في اختيار الكلمات والألحان، البروفات ومجمل التفاصيل، شكلت كلها عوامل أخّرت ظهور الألبوم.

هل ترك التأجيل أثراً سلبياً في مبيعاته؟

لا علاقة للتأجيل بحجم المبيعات، لأن الجمهور ينتظر أعمال مطربه المفضّل. عندما يكون التأجيل لمصلحة العمل الفني الذي يقدّمه المطرب، لا تتأثر المبيعات.

تواجه صناعة الكاسيت صعوبات ومعوقات جمّة ويعتبر طرح ألبوم جديد مخاطرة، ما رأيك؟

صحيح، أصبحت صناعة الكاسيت غير مضمونة هذه الأيام، وعزائي الوحيد أن انخفاض المبيعات لا تخصّني وحدي بل تخصّ المطربين كلهم، غير أنني سعيدة بتصدّر ألبومي المبيعات، على الرغم من وجود معوقات كثيرة منها سرقة الألبومات على الإنترنت، ما يؤثر في مبيعاتها.

تمتاز أغنياتك بـ{ لمسة غربية»، لماذا؟

أخالفك هذا الرأي، أحرص على أن تواكب أغنياتي روح العصر وتكون سباقة ومتطوّرة، وتتوافق في الوقت نفسه مع طبيعة موسيقانا الشرقية.

لماذا تبرز العلاقة بين المرأة والرجل دائماً في أغنياتك؟

لأنها تشغلني منذ بداية مشواري الغنائي وأعتبرها مشروعي الخاص، يضاف إلى ذلك أنني أفضّل الأغنية التي تعكس حالة ما، أي التي تمسّ المشاعر لأنها تساعدني في التعايش معها أثناء التسجيل وأدائها بصدق، لذا تحقق نجاحاً كبيراً.

ماذا عن الأغنيات التي تنتصر للمرأة؟

لا أفهم لماذا تصنَّف على هذا النحو، فهي لا تحمل موقفاً ضد الرجل، إنما تتصدى لعلاقات غير متوازنة. عموماً، لكل فنان رسالة وهدف، من ناحيتي، أشير من خلال وسائل التعبير التي أمتلكها، إلى مواطن الخلل في تلك العلاقات.

لكن يعتقد البعض أنك تهاجمين الرجل من خلال أغنياتك؟

غير صحيح، لا أهاجم الرجال عبر أغنياتي، لكنني ضد انكسار المرأة وأسعد إذا أظهرَت مواطن القوة ولم تستسلم للهزيمة. عموماً، أغنياتي جزء مني، تعبّر عني وعن أفكاري.

هل تكلّفين الشعراء بكتابة الأغنيات، أم تُعرض عليك فتختارين منها ما يتوافق وأفكارك؟

أطلب أحياناً من الشعراء كتابة أغنية ما إذا كان هناك موضوع ملحّ في داخلي. أستمع إجمالا إلى الكلمات التي تعرض عليّ ثم أختار منها ما يتوافق مع أفكاري وآرائي.

لماذا اخترت تصوير أغنية «حب ميؤوس منه»؟

 

لأنها جديدة شكلاً ومضموناً، يلامس موضوعها الجمهور بالإضافة إلى قالبها الموسيقي الذي أراه مختلفاً.

هل ستستمرين في العمل مع محسن جابر أم أن هذا الألبوم هو آخر تعاون بينكما؟

(تضحك) هذا كلام سابق لأوانه، أنشغل راهناً بمتابعة ردود فعل الألبوم جماهيرياً ولم أحسم بعد خطوتي التالية.