مليون يوم مرضيات بكلفة 14 مليون دينار في 2006

نشر في 08-08-2007 | 00:09
آخر تحديث 08-08-2007 | 00:09
قرارات اصلاحية لمنع تسرب الأطباء الى الخارج
وزيرة الصحة اعلنت انها ستحاسب الاطباء الذين يتهاونون في عدم تسجيل الإجازات الطبية آليا.

أعلنت وزيرة الصحة د.معصومة المبارك ان عدد أيام الاجازات المرضية في الجهات الحكومية الصادرة من المستشفيات والمستوصفات في عام 2006 بلغ أكثر من 1,099,268 يوما كلفت الدولة أكثر من 14 مليون دينار، 11 مليونا منها للاناث، والباقي للذكور، مبينة ان لوزارة التربية النسبة العليا منها.

وكشفت المبارك في مؤتمر صحفي عقدته امس أن نظام الاجازات المرضية لم يحقق النتائج المتوقعة بعد تقصير الاطباء في تسجيل 38 ألف اجازة مرضية آليا، والاكتفاء بتسجيلها ورقيا.

وحذرت الاطباء الذين يتعمدون عدم تسجيل الاجازات المرضية آليا من أنهم سيعاقبون بحزم لانهم يهدفون الى افشال هذا النظام، لافتة الى ان الوزارة ستصدر قرارا بعدم قبول أي اجازة ترفع الى جهة العمل يدويا.

وأكدت ان النظام الآلي لم يقصد منه مطاردة الموظفين او تعكير صفوهم، بل يهدف الى تأكيد حق الدولة بحماية المال العام الذي يهدر بسبب سوء استخدام الاجازات المرضية، مشيرة الى ان الوزارة تسعى الى ضبط هذه الاجازات في القطاع الخاص حسب جدولها الزمني في عام 2008.

ومن جهة أخرى، أعلن نائب رئيس الجمعية الطبية د. أحمد الفضلي أن وزيرة الصحة أصدرت قرارات اصلاحية لتعديل شروط ترقية الاطباء بما يساهم في وقف تسرب الأطباء الى الخارج.

وكشف الفضلي لـ «الجريدة» أن الوزيرة الغت شرط اعداد 12 ورقة علمية، واكتفت بورقة علمية واحدة عن كل درجة، اي ما معدله ثلاث ورقات لجميع مراحل الترقي، وقررت الغاء السنة التقييمية في اقسام الجراحة لتصبح بحد اقصى 3 اشهر فقط.

وخلص الى ان القرارات تضمنت جعل الترقية من تاريخ الحصول على المؤهل العالي.+3

back to top