مدارس تطبق الدوام المرن لتفادي الاختناقات

«الكهرباء» طلبت من «الخدمة المدنية» تطبيقه لموظفيها
قلصت دوامها 10 دقائق... و«الخاصة» نسّقت لتفادي الاختناقات

نشر في 07-10-2022
آخر تحديث 07-10-2022 | 00:04
زحمة الطرق
زحمة الطرق
بينما تبحث الجهات الحكومية مع ديوان الخدمة المدنية حلولا لمعالجة الأزمة المرورية، التي تزامنت مع العودة الشاملة للمدارس مطلع الأسبوع الجاري، بدأت بعض الجهات، ومنها مدارس حكومية وخاصة، اتباع المرونة في الدوام، لاسيما مواعيد بداية وانتهاء اليوم الدراسي للطلاب، حيث قامت بعض المدارس بالتنسيق فيما بينها بتعديل مواعيد انصراف طلابها بحسب المرحلة الدراسية، لتجنب الاختناقات المرورية في الشوارع المحيطة بهذه المدارس.

وفي هذا السياق، علمت «الجريدة» من مصادرها أن قطاع التعليم العام بوزارة التربية لايزال يدرس مقترح جمعية المعلمين حول تقليص دوام المرحلة الابتدائية ليكون خروج الطلبة عند 1:20 بدلاً من 1:30، موضحة أن وكيل الوزارة د. علي اليعقوب حول مقترح الجمعية إلى قطاع التعليم العام لدراسته، منوهة إلى إمكانية الموافقة عليه لتفادي الاختناقات المرورية.

تقليص فترة الدوام

وقالت المصادر إن بعض المدارس الخاصة بادرت باتخاذ إجراءات مماثلة بتقليص فترة الدوام بـ 10 دقائق مع التنسيق بينها وبين المدارس الخاصة المجاورة لتفادي حدوث اختناقات مرورية، موضحة أن هذا الإجراء ساهم إلى حد كبير في تقليل الازدحام حول هذه المدارس في المناطق التي تعاني أصلاً اختناقات مرورية دائمة.

وأشارت إلى أن الوزارة تدرس بجدية موضوع معالجة مواعيد التوقيت المدرسي، حيث سيتم عقد اجتماعات متعددة بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية في وزارات الداخلية وديوان الخدمة المدنية.

وفي سياق متصل، طالبت وزارة الكهرباء والماء ديوان الخدمة المدنية بالسماح لها بتطبيق نظام الساعة المرنة على موظفيها لتكون لهم حرية الدوام بين الساعة 7 أو 8 صباحاً، مشيرة إلى أن كتاب الوزارة دعا إلى أن يكون للموظف مرونة باحتساب عدد ساعات الاستئذان بـ 12 ساعة في الشهر دون التقيد بعدد 4 مرات للاستئذان.

فهد الرمضان وسيد القصاص

«التعليم العام» يدرس مقترح «المعلمين» لدوام الابتدائي... وحسم المقترحات الأسبوع المقبل
back to top