الأمير لولي العهد: الدستور والإصلاح وراحة المواطنين

خلال استقبال صاحب السمو له بمناسبة تعيين أحمد النواف رئيساً للحكومة الـ41
ولي العهد: سمعاً وطاعة منا ومن الحكومة والنواب وشعبك الأصيل
سموه أطلع الأمير على مشاورات التشكيل الوزاري ووعده بسماع ما يسره عن تعاون السلطتين

نشر في 06-10-2022
آخر تحديث 06-10-2022 | 00:15
تُوجت مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة بمتابعة سامية لها من صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الذي استقبل، قبل ظهر أمس، بدار يمامة العامر، سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، حيث أحاط سموه بالمشاورات التقليدية لتشكيل الحكومة الجديدة، التي أجراها سمو ولي العهد، مع كل من رئيسي مجلس الأمة السابق مرزوق الغانم، والأسبق أحمد السعدون، ورئيسي مجلس الوزراء السابقين سمو الشيخ ناصر المحمد، وسمو الشيخ جابر المبارك، ورئيس مجلس الوزراء السابق سمو الشيخ صباح الخالد، ورئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد.

كما أحاط ولي العهد صاحب السمو بالأمر الأميري بتعيين سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد رئيساً لمجلس الوزراء، وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.

وأثنى صاحب السمو على جهود سمو ولي العهد المقدرة، كما زوده بتوجيهات سموه السديدة والرشيدة، سائلاً سموه المولى تعالى التوفيق للجميع لكل ما فيه خير ورفعة الوطن العزيز.

وأكد سمو أمير البلاد الحرص على التمسك بالدستور والقانون وتلبية احتياجات الشعب.

وجرى حوار خلال اللقاء فيما يلي نصه:

* سمو الأمير: «نبي الإصلاح سموك تعرف حنّا نصلح ما نبي نهدم، وفي بعض من اللي يشوش ويعمل تشويش على أساس الحكومة الجديدة أو النظام الجديد يتغير، حنّا مع الدستور ومع القانون، ونمشي نفس الوضع اللي يتطلب فيه متطلبات شعبنا لازم نوفيه ونكمل عليه كل الطلبات اللي هم يعني يعانون منها لازم الحكومة تنفذه إن شاء الله... وانت على راسهم انك تقدر أيضا تلتقي مع إخوانك وتبحثون كل هذي المواضيع اللي تهم المواطن، أنا يهمني المواطن وراحته لا يقول ان النظام الجديد الحين ما عملّي شي... لا. أبي يعرف إن النظام الجديد جاء على أساس ينظم حال ويساعد كل محتاج من شعبه والإصلاح اللي يبي يقدمه لشعبه، والله يوفق الجميع، وإن شاء الله في لقاءاتك مع إخوانك الأعضاء تقدرون تبحثون هذه الأوضاع اللي يتطلبها الشعب ويعاني منها شوي... انكم توفرونها له هذا شيء بسيط تحت امرتكم إن شاء الله، فيكم البركة تقدرون تحملون كل واجب يمليه عليكم، والله يوفق الجميع إن شاء الله لخدمة الوطن».

السمع والطاعة

* سمو ولي العهد: «السمع والطاعة ثم السمع والطاعة منّي ومن الحكومة ومن شعبك الأصيل الوفي ومن إخواني الذين نجحوا نوابا عن الأمة في مجلس الأمة ما نقول إلا السمع والطاعة».

* سمو أمير البلاد: «بارك الله فيكم، وإن شاء الله التوفيق والصحة، والله يوفقهم إن شاء الله في خدمة وطنهم».

*سمو ولي العهد: «ستسمع إن شاء الله ما يسرك من تعاون بين عيالك الوزراء وسمو رئيسهم وإخوانك وأبنائك أعضاء المجلس الذين اختارتهم الأمة وصلتهم أن يتحملوا مسؤوليتهم كاملة».

* سمو أمير البلاد: «إن شاء الله».

* سمو ولي العهد: «إن شاء الله يا طويل العمر انك تقوم بالسلامة والصحة والعافية وتلتقي واياهم وجهاً لوجه».

* سمو أمير البلاد: «إن شاء الله».

* سمو ولي العهد: «متى ما إن شاء الله تمت فحوصاتك يا طويل العمر».

وخلال استقبال صاحب السمو أمير البلاد لسمو ولي العهد، بحضور سمو رئيس مجلس الوزراء قال سمو ولي العهد: «أنا أستأذن سموك (اليوم) سأوقع مرسوم ولدنا أحمد النواف برئاسة الحكومة الجديدة بعد إذن سموك التي عرضت على سموك وأخذت الموافقة منك، فاليوم لا بد أنا أوقعه، فأوقعه جدامك (أمامك) حتى أتحمل مسؤوليتي أمام الله وأمامك وأمام الشعب الوفي».

تعيين رئيس الوزراء

وبالتزامن، صدر أمس أمر أميري، عن سمو ولي العهد، بتعيين سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد رئيساً لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.

ونص الأمر الصادر عن الديوان الأميري، أمس، على أنه بعد الاطلاع على الدستور، وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 15 نوفمبر 2021 بالاستعانة بسمو ولي العهد لممارسة بعض اختصاصات الأمير الدستورية، وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 2 أكتوبر 2022 بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء، وبعد المشاورات التقليدية، أمرنا بالآتي:

مادة أولى: يعين سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيساً لمجلس الوزراء، ويكلف بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة، وعرض أسمائهم علينا لإصدار مرسوم تعيينهم.

مادة ثانية: على رئيس مجلس الوزراء تنفيذ أمرنا هذا وإبلاغه إلى مجلس الأمة، ويعمل به من تاريخ صدوره، وينشر في الجريدة الرسمية.

يذكر أن الحكومة المرتقبة هي الثانية التي يرأسها سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد، والـ 41 في تاريخ البلاد.

رئيس الحكومة... سيرة ومناصب
ولد سمو رئيس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد في الكويت عام 1956، وهو نجل صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد.

وحصل سموه على شهادة بكالوريوس التجارة من جامعة الكويت، وتدرج في السلك العسكري حتى وصل إلى رتبة فريق أول. وشغل منصب وكيل وزارة مساعد لشؤون الجنسية والجوازات في وزارة الداخلية، ثم منصب الوكيل المساعد لشؤون التعليم والتدريب بالوزارة، وعين بعد تقاعده من وزارة الداخلية محافظاً لمحافظة حولي، وتقلد العديد من المناصب القيادية.

وفي نوفمبر 2020 صدر أمر أميري بتولي سموه منصب نائب رئيس الحرس الوطني بدرجة وزير. وفي مارس 2022 صدر أمر أميري بتعيينه نائباً أول لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للداخلية.

وفي 24 يوليو 2022 صدر أمر أميري بتعيين سموه رئيساً لمجلس الوزراء، وقد رفع في الثاني من أكتوبر الجاري كتاب استقالة الحكومة إلى سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد.

back to top