انتخابات «تصحيح المسار»

الناخبون يختارون اليوم 50 نائباً لـ«أمة 2022»

نشر في 29-09-2022
آخر تحديث 29-09-2022 | 00:14
وجاء يوم الحسم المرتقب الذي تتطلع فيه الكويت إلى مجلس أمة جديد يحمل شعار «تصحيح المسار»، حيث يتوجه المواطنون، اعتباراً من الثامنة صباحاً حتى الثامنة من مساء اليوم، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لانتخاب أعضاء مجلس الأمة 2022، في فصله التشريعي الـ 17.

ويختار الناخبون الذين يحق لهم التصويت والبالغ عددهم 795911 ناخباً وناخبة 50 نائباً، من بين 305 مرشحين، في عملية اقتراع تجرى وفق نظام الصوت الانتخابي الواحد ومن خلال خمس دوائر، وهي الانتخابات الأولى من نوعها التي يصوت فيها الناخبون من خلال عناوين سكنهم المدونة في البطاقة المدنية، إضافة إلى شهادة الجنسية التي تعتبر شرطاً لعملية التصويت.

اقرأ أيضا
التصويت في الانتخابات بشهادة الجنسية أو بـ «لمن يهمه الأمر»
28-09-2022 | 13:37
795911 ناخباً يتجهون لمراكز الاقتراع اليوم تصحيحاً للمسار
29-09-2022

التصويت بـ «الجنسية»

قالت وزارة الداخلية إن تصويت الناخبين اليوم سيكون بشهادة الجنسية الأصلية أو شهادة «لمن يهمه الأمر» الخاصة بالانتخابات في حال فقدانها أو تلفها.

وذكرت الوزارة، في بيان أمس، أن الناخبين الذين فقدوا أو أُتلفت جناسيهم عليهم التقدم إلى الإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر صباح اليوم من الـ 8 صباحاً إلى الـ 8 مساء للحصول على شهادة «لمن يهمه الأمر» الخاصة بالانتخابات ليتمكنوا من أداء واجبهم الوطني.

وأوضحت أن إجراءات الحصول على بدل فاقد أو تالف لشهادة الجنسية تتمثل في حضور صاحب العلاقة شخصياً إلى إدارة الجنسية بمنطقة الضجيج مصطحباً معه البطاقة المدنية الأصلية وصورة عنها إضافة إلى صورتين شخصيتين (4×6) بخلفية زرقاء، لافتة إلى أنه حرصاً على راحة كبار السن وذوي الهمم خصصت «الجنسية» موظفين لإنجاز معاملاتهم داخل مركباتهم.

وقالت «الداخلية» إنه يمكن للناخبين التعرف على رقم القيد الانتخابي والدائرة ومكان الاقتراع ورقم اللجنة عبر تطبيق «سهل» الحكومي أو الموقع الإلكتروني للوزارة، مشيرة إلى أن إدارة شؤون الانتخابات وفرت خطاً ساخناً على الرقم 1889888 للرد على أي استفسارات للناخبين من الـ 8 صباحاً حتى الـ 8 مساء في يوم الاقتراع.

«الداخلية» تضبط مقراً لشراء الأصوات في «الثالثة»

قبيل ساعات من بدء الاستحقاق الانتخابي، علمت «الجريدة» من مصادرها أن رجال المباحث، داهموا، مساء أمس، مقراً لأحد مرشحي الدائرة الثالثة بمنطقة السلام، إثر معلومات وصلت إليهم عن قيام هذا المرشح بشراء أصوات انتخابية.

وأضافت المصادر أن عملية المداهمة أسفرت عن ضبط عدد من الأشخاص متلبسين ببيع أصواتهم.

● فهد التركي وعلي الصنيدح

back to top