إسبانيا تُسقط البرتغال في الوقت القاتل وتبلغ المربع الذهبي

نشر في 28-09-2022
آخر تحديث 28-09-2022 | 18:09
فرحة لاعبي المنتخب الإسباني بعد الفوز
فرحة لاعبي المنتخب الإسباني بعد الفوز
أكمل المنتخب الإسباني عقد المتأهلين للدور قبل النهائي ببطولة دوري أمم أوروبا لكرة القدم، بفوزه على مضيفه البرتغالي 1-صفر خلال المباراة التي جمعتهما أمس، في الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة الثانية بالمستوى الأول.
لحق المنتخب الإسباني بركب الفرق المتأهلة إلى المربع الذهبي لمسابقة دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم، بفوزه القاتل على مضيفه البرتغالي 1 - صفر،أمس ، ضمن منافسات المجموعة الثانية من الجولة السادسة الأخيرة.

ويُدين منتخب «لا روخا»، وصيف النسخة الأخيرة من المسابقة القارية، بالفوز إلى مهاجمه ألفارو موراتا، الذي سجل الهدف الوحيد (88).

وانتزعت إسبانيا صدارة المجموعة من البرتغال، بطلة النسخة الأولى عام 2019، بعدما رفعت رصيدها إلى 11 نقطة، متقدمة بفارق نقطة عن «سيليساو»، التي كانت بحاجة فقط إلى التعادل للتأهل، فيما احتلت سويسرا المركز الثالث، مع 9 نقاط، بفوزها على التشيك 2-1.

وباتت إسبانيا آخر المنتخبات المتأهلة إلى المربع الذهبي، بعد كرواتيا (المجموعة الأولى)، وإيطاليا (الثالثة)، وهولندا (الرابعة)، فيما هبطت التشيك إلى المستوى الثاني، لتلحق بكل من النمسا وإنكلترا وويلز.

وتُقام الأدوار النهائية من دوري الأمم الأوروبية من 14 حتى 18 يونيو 2023.

رونالدو يشارك أساسياً

على ملعب براغا في البرتغال، زج مدرب أصحاب الأرض فرناندو سانتوس بالنجم كريستيانو رونالدو أساسياً، رغم تعرض أفضل لاعب في العالم خمس مرات لانتقادات واسعة من الصحافة البرتغالية، على خلفية المستوى المتواضع الذي ظهر به خلال فوز «سيليساو» على التشيك 4 - صفر، السبت.

كما عاد جواو كانسيلو إلى الدفاع على الرواق الأيمن، بعدما غاب عن المباراة السابقة للإيقاف. في حين حل ظهير باريس سان جرمان الفرنسي نونو منديش بدلاً من ماريو روي على الرواق الأيسر، وحافظ الثنائي روبن دياش ودانيلو بيريرا على مركزيهما في قلب الدفاع.

كما احتفظ سانتوس بثلاثي خط الوسط، المؤلَّف من روبن نيفيش ووليام كارفالو وبرونو فرنانديش، مع تبديل وحيد في الهجوم، مفضلاً ديوغو غوتا على رافايل لياو على الجهة اليسرى، في حين شغل برناردو سيلفا الجهة اليمنى.

من ناحية الإسبان، أجرى المدرب لويس انريكه سبعة تغييرات، مقارنة مع التشكيلة التي خسرت على أرضها لأول مرة منذ عام 2018 أمام سويسرا 1-2 السبت، حيث وحده باو توريس حافظ على مركزه في الدفاع، ليلعب إلى جانب هوغو غيامون. وأقحم داني كارفاخال في الجهة اليمنى، فيما لعب خوسيه غايا في الجهة اليسرى.

كما استبدل في الوسط ثلاثي برشلونة المخضرم سيرغيو بوسكيتس (34 عاماً) والشابين بيدري وغافي بكل من كارلوس سولر، رودري وكوكي.

وعاد موراتا إلى التشكيلة الأساسية، ليلعب إلى جانب فيران توريس على الجهة اليمنى، وبابلو سارابيا على اليسار، فيما جلس ماركو أسينسيو على مقاعد البدلاء.

وتمكَّن موراتا من تسجيل هدف المباراة الوحيد، بعد تمريرة طويلة من كارفاخال إلى البديل الشاب نيكو وليامس، حوَّلها برأسه أمام المرمى تابعها مهاجم أتلتيكو مدريد الخالي من الرقابة في المرمى المشرع (88).

وضمن المجموعة ذاتها، فازت سويسرا على ضيفتها التشيك 2-1.

سُجلت الأهداف الثلاثة في الشوط الأول، فتقدم أصحاب الأرض عبر ريمو فرويلير وبريل إيمبولو في الدقيقتين 29 و30، وقلَّص باتريك شيك الفارق لمصلحة الضيوف قبل نهاية الشوط الأول (45).

اسكتلندا إلى المستوى الأول

من جهة أخرى، تأهل منتخب اسكتلندا للمستوى الأول، عقب تعادله مع المنتخب الأوكراني سلبياً في الجولة السادسة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى بالمستوى الثاني، والتي شهدت فوز أيرلندا على أرمينيا 3-2.

وفشل منتخبا اسكتلندا وأوكرانيا في استغلال جميع الفرص التي أتيحت لهما أمام المرميين، ليحصل كل منهما على نقطة.

ورفع المنتخب الاسكتلندي رصيده إلى 13 نقطة في صدارة الترتيب، ليصعد للمستوى الأول بالنسخة المقبلة، فيما رفع منتخب أوكرانيا، الذي يلعب مبارياته في بولندا بسبب الحرب مع روسيا، رصيده إلى 11 نقطة في المركز الثاني.

بينما رفع منتخب أيرلندا رصيده إلى سبع نقاط في المركز الثالث، وتوقف رصيد منتخب أرمينيا عند ثلاث نقاط في قاع الترتيب، ليهبط للمستوى الثالث.

back to top