السعيد: قسطرة فورية بجميع المستشفيات قريباً

العمل على تطوير زراعة الكبد والقلب... وعلاج الأمراض القلبية في تطور ملحوظ

نشر في 27-09-2022 | 13:07
آخر تحديث 27-09-2022 | 13:07
أكد السعيد أن القطاع الصحي في الكويت شهد تطوراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، وتحديداً في علاج أمراض القلب.
كشف وزير الصحة د. خالد السعيد عن توافر القسطرة الفورية في جميع المستشفيات قريباً، موضحاً أن هذا النوع من القسطرة لم يكن متوافراً إلا في مستشفى واحد فقط قبل أعوام، بينما الآن متوافر في 4 مستشفيات.

وأكد السعيد، في تصريح للصحافيين اليوم، على هامش رعايته فعاليات يوم القلب العالمي الذي نظمته جمعية القلب الكويتية بالتعاون مع مركز صباح الأحمد للقلب، أن القطاع الصحي في الكويت شهد تطوراً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، وتحديداً علاج أمراض القلب، مشيراً إلى إجراء القسطرة الفورية خلال الساعة الأولى من الإصابة بالجلطات القلبية ما يحقق نتائج مبهرة لتلك الحالات.

وشدد على أن الكويت سباقة في جراحات زراعة الكلى، لافتاً إلى العمل على تطوير أنواع الزراعات الأخرى ومنها زراعة الكبد وزراعة القلب.

وقال وزير الصحة، إن الكويت تمضي في هذا الطريق، لكن يجب أن تكون القاعدة قوية حتى نستطيع الاستمرار.

وأوضح أن هناك نوعين من الزراعة وتشمل زراعة الأعضاء وزراعة النخاع، لافتاً إلى أن النوع الثاني موجود بالكويت وتحديداً للأطفال في مستشفى البنك الوطني.

وأوضح أن القسطرة الفورية لم تكن متوافرة، إلا في مستشفى واحد فقط، والآن متوافرة في 4 مستشفيات، وقريباً جداً ستتوفر في جميع المستشفيات وهذا جزء من التطور.

وذكر أن القسطرة التشخيصية والدعامات متوفرة في أغلب المستشفيات، مبيناً أن تطور علاج أمراض القلب رافقته زيادة في أعداد الأطباء الاستشاريين في الكويت المؤهلين بأعلى الشهادات العلمية وهم من يقودون هذه الثورة في علاج الأمراض القلبية.

إنقاذ الحياة

من جانبه، أكد رئيس جمعية القلب طلال البحر أن الجمعية تعتز بالشراكة مع وزارة الصحة لتنفيذ برنامج التدريب على إنقاذ الحياة والإنعاش الطبي الرئوي، فضلاً عن حرصها على مشاركة دول العالم بالاحتفال بيوم القلب العالمي الموافق 29 سبتمبر من كل عام.

وأكد أن مسيرة الجمعية على مدى 40 عاماً حافلة بالعطاء والإنجازات في مجالات التوعية بعوامل الخطورة المسببة لأمراض القلب وفي مقدمتها التدخين والسمنة وزيادة الوزن والتغذية غير الصحية والخمول البدني.

وأشار البحر إلى أن الجمعية تنظم فعاليات توعوية بأماكن التجمعات كما تجري الوحدة المتنقلة التابعة لها الفحوصات الطبية لتحليل نسبة السكر والكوليسترول في الدم وقياس ضغط الدم والوزن والطول لتقدير كتلة الجسم وتحديد مؤشر السمنة وزيادة الوزن.

انطلاق مركز اتصال لتلقي استفسارات «متقاعدي عافية» غداً

أعلن وزير الصحة د. خالد السعيد افتتاح مركز اتصال مباشر معني بتلقي استفسارات وشكاوى «المتقاعدين» المستفيدين من خدمات «عافية».

وقال د. السعيد، في تصريح صحافي، إن المركز سيعمل اعتبارا من الغد، من 7:30 صباحا حتى 1:45 ظهرا، مضيفا أن هذا المركز يهدف إلى ضمان مستوى الخدمة المقدمة للمتقاعدين المشتركين في بطاقة «عافية»، والتعامل مع الشكاوى مباشرة. وأشار إلى تخصيص خط ساخن وهو 22965856 لاستقبال اتصالات المتقاعدين، مثمنا دور إدارة التأمين والضمان الصحي من خلال زيادة التركيز على الدور الرقابي وفقا لما جاء في عقد «عافية 3»، وضمان وصول الخدمة للمتقاعدين بالمستوى المطلوب.

عادل سامي

back to top