انتبهوا لصحتكم (1)

نشر في 26-09-2022
آخر تحديث 26-09-2022 | 00:00
في ظل ارتفاع كلفة العلاج الطبي أصبحت الرعاية الصحية كعكة ثمينة للمتنافسين، ونظامنا الصحي الحالي غير مستدام، فاحذروا وانتبهوا على صحتكم كي لا يجري في الصحة ما جرى في التعليم.
 د فاطمة خدادة في هذه المرحلة المهمة من تاريخ الكويت السياسي يتم طرح ملف الصحة كإحدى الأولويات الإصلاحية لإحساسنا الشديد بأننا نعاني تردياً في الخدمات الصحية، فالجمعية الطبية وجهت رسالة الى رئيس مجلس الوزراء بتاريخ 23 أغسطس تشكو من الفساد الإداري، وتطالب بضم الصحة إلى موجة الإصلاح، كما تطرق الدكتور محمد جمال عبر برنامج بودكاست إلى العلل في المنظومة الصحية، منها مثلا ضخامة وزارة الصحة الذي وصفه بالكيان الفيلي، وهو وصف دقيق لما تعانيه الوزارة من مركزية مشلة.

أعجبت بهذه المحاولات التشخيصية المبدئية وبودي لو يدخل جميع المواطنين في هذا النقاش، فإذا نظرنا حول العالم نجد نماذج من الأنظمة الصحية التي تطورت مثل تايوان وسينغافورة، وأخرى تردت مثل الصين وبعض دول الاتحاد السوفياتي السابق، وفي ظل ارتفاع كلفة العلاج الطبي أصبحت الرعاية الصحية كعكة ثمينة للمتنافسين، ونظامنا الصحي الحالي غير مستدام، فاحذروا وانتبهوا على صحتكم كي لا يجري في الصحة ما جرى في التعليم.

من الضروري دخول جميع المواطنين في النقاش، وألا يتم التعويل وإلقاء المسؤولية على عاتق الأطباء، فالأطباء ليسوا الجزء الأكبر أو الأهم في الصحة ولا هم خبراء في هندسة النظم والاقتصاد مثلا حتى يكونوا الطرف الوحيد في هذا النقاش.

لذلك، أحببت أن أشارككم قصصاً عن أنظمة صحية مختلفة حول العالم لعلها تكون مادة نشكل من خلالها رؤية أوضح لما يجري في الكويت وما علينا فعله، واستعنت بشكل كبير بكتاب رائع يسمى The healing of America بالإضافة إلى تجربتي في العمل الطبي في دول عديدة.

ولنا حديث عن المصلحين والسياسيين الذين صنعوا النظام الصحي البريطاني في المقال القادم.

د فاطمة خدادة

back to top