صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5148

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الاستئناف» تلغي شطب مرشحين وتوقفه عن آخرين و«التمييز» ترفض طعن الداهوم

عودة هاني حسين ومحمد الجويهل ومبارك العتيبي إلى كشوف المرشحين

  • 20-09-2022 | 13:19

أوقفت محكمة الاستئناف قرارات وزارة الداخلية، ممثلة في لجنة فحص طلبات مرشحي مجلس الأمة 2022، بشطب المرشحين المدانين بدعاوى ترديد الخطاب، وأحالت إلى المحكمة الدستورية الفصل بدفوعهم بعدم دستورية تطبيق ‏قانون المسيء عليهم بأثر رجعي، وأبرزهم عايض بوخوصة وعبدالله البرغش ونايف المرداس وأنور الفكر.

وألغت المحكمة حكم أول درجة برفض دعاوى المرشحين هاني حسين ومحمد الجويهل ومبارك العتيبي، المطالبة بإلغاء قرار وزارة الداخلية باستبعادهم من خوض انتخابات مجلس الأمة، وقضت مجددا بإلزامها بإعادتهم إلى كشوفات المرشحين.

وحددت محكمة التمييز، الدائرة الإدارية الثانية، برئاسة المستشار جمال العنيزي، النظر بطعن إدارة الفتوى والتشريع بحكم محكمة الاستئناف بإعادة د. خالد شخير إلى السباق الانتخابي، ويرجح أن تطعن الإدارة أيضا بأحكام عودة بقية المرشحين.


وقال المرشح هاني حسين، بعد حكم عودته للسباق الانتخابي، «الحمد لله الذي نصرني على الفاسدين الظلمة»، وذكر المرشح نايف المرداس تعليقا على الحكم الصادر: «الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات بعد صدور الحكم لصالحنا والعودة للترشح للانتخابات».

كما أكد المرشح عبدالله البرغش: «الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ‏صدور الحكم لصالحنا والعودة للترشح للانتخابات، ‏وكنا ومازلنا أملنا بالله كبير، ثم بقضائنا الكريم، وعدنا لأهل الدائرة الخامسة ومبروك للجميع«.

وكشف المرشح مساعد القريفه أن «محكمة الاستئناف أيدت قرار وزارة الداخلية بشطبي من الانتخابات رغم وجود أحكام تمييز سابقة تسمح بترشحي، وأحكام استئناف صدرت لصالح جميع المشطوبين بنفس القضية«، مشيرا الى انه ‏سيطعن بهذا الحكم أمام محكمة التمييز».

من جانبه، قال بدر الداهوم: «الحمد لله على قضائه، وأمر المؤمن كله خير‏. رفضت محكمة التمييز في جلسة المشورة الطعن الذي تقدمت به».