«نفط الكويت» تطرح عقد استشارات «الإصلاح البيئي»

نشر في 19-09-2022
آخر تحديث 19-09-2022 | 18:34
شركة نفط الكويت
شركة نفط الكويت
طرحت شركة النفط الكويت عقداً استشارياً كجزء من برنامج المعالجة البيئية الكويتي (Kerp) الذي تبلغ تكلفته عدة مليارات من الدولارات، على أن يتم توفير المستندات للمقاولين الذين يرغبون في تقديم عطاءات على المشروع اعتباراً من أمس ، وذلك وفقاً لبيان صادر عن الجهاز المركزي للمناقصات العامة في الكويت (CAPT).

وبحسب «ميد»، قالت الشركة إن المناقصة تتعلّق بـ «خدمات استشارية في إدارة المشروع والأنشطة ذات الصلة»، لافتة الى أن الموعد النهائي لتقديم العطاءات للشركات التي تتطلع إلى الفوز بالعقد هو 18 ديسمبر المقبل، ومن المقرر عقد اجتماع ما قبل العطاء في 17 أكتوبر.

على صعيد متّصل، كشفت «ميد» أن فريقا صينيا ــ كويتيا قد فاز بعقد بـ 185 مليون دولار لحقل برقان، لتنفيذ أعمال تنظيف النفط في حقل برقان الكبير، وفقًا للوثائق التي تم الحصول عليها، حيث تنافس فريق مؤلف من مقاول كويتي وشركة صينية على مشروع تجريبي كجزء من عقده مع شركة نفط الكويت. وأبرمت شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن الكويتية (Heisco) شراكة مع شركة Zaopin Hangzhou الصينية لعقد معالجة بـ 185.2 مليون دولار لمعالجة 2.6 مليون متر مكعب من التربة الملوثة، وتظهر الوثائق التي حصلت عليها «ميد» أن الفريق قد أكمل مشروعاً تجريبياً في الصين اختبر بنجاح التقنيات التي سيتم استخدامها بالكويت.

وستظل Heisco وZaopin بحاجة إلى التنافس بنجاح في مشروع تجريبي داخل البلد من أجل الوفاء بمتطلبات العقد.

ويهدف برنامج الإصلاح البيئي الكويتي (كيرب)، الذي تبلغ تكلفته مليارات الدولارات إلى معالجة التلوث النفطي في جنوب الكويت، ويشار إلى أن هذه المجموعة من العقود تعد أول مشروع جنوب الكويت للتنقيب والنقل والمعالجة (SKETR-1)، فيما يعدّ برنامج الإصلاح البيئي هو أكبر مشروع معالجة بيئية في العالم، وقد أسسته لجنة التعويضات التابعة للأمم المتحدة للسماح للكويت بمعالجة الأضرار البيئية الناتجة عن حرب الخليج 1990-1991. وفي وقت سابق من هذا الشهر، كشفت «ميد» أن الشركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات (KCPC) أصبحت أول مقاول يجتاز الاختبار التجريبي داخل الدولة كجزء من المرحلة الأخيرة من برنامج معالجة الانسكاب النفطي في البلاد، والذي يتخذ من الأمم المتحدة مقراً له. وقد دخلت في شراكة مع شركة التميز للتكنولوجيا في السعودية (ETC) في المشروع، وسيشمل النطاق الإجمالي لعقدها البالغ 188 مليون دولار معالجة 2.6 مليون متر مكعب من التربة الملوثة، في حين أن عملية التوضيح الفني جارية للمجموعة الثانية من عقود مشاريع معالجة التربة التي تغطي عمليات التنظيف في جنوب الكويت. ويُعرف المشروع باسم مشروع جنوب الكويت الثاني للتنقيب والنقل والمعالجة (SKETR-2).

وقد تم تقسيمها إلى 3 مناطق، والقيمة الإجمالية لأدنى 3 عطاءات 455.2 مليون دولار. وستعمل الحزم على معالجة 8.5 ملايين متر مكعب من التربة الملوثة. ومن المتوقع أن تستغرق عملية التوضيح شهراً واحداً أو أكثر، وسيتم منح العقود فور اكتمالها.

back to top