صفقة روسية - إيرانية: «سوخوي 35» مقابل المسيّرات

رئيسي لا ينوي لقاء الرئيس الأميركي في نيويورك

نشر في 19-09-2022
آخر تحديث 19-09-2022 | 00:14
أفاد مصدر في وزارة الدفاع الإيرانية، رافق الرئيس إبراهيم رئيسي في زيارته الأخيرة إلى سمرقند لحضور قمة منظمة «شنغهاي» بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، توصل إلى تفاهم مبدئي مع نظيره الإيراني على مبادلة المسيّرات الإيرانية، التي ذكرت تقارير أميركية أنها أثبتت فعاليتها في الحرب بأوكرانيا، بأسلحة روسية متطورة من الجيلين الرابع والخامس، بما في ذلك مقاتلات «سوخوي 35».

وقال المصدر لـ «الجريدة»، إن طهران وموسكو اتفقتا في حال تم تنفيذ هذه الصفقة على تسليم الأسلحة بشكل فوري من ترسانات الجيشين الروسي والإيراني، دون انتظار خط التصنيع العادي، لافتاً إلى أن التفاهم تضمّن تسليم طهران 50 مقاتلة سوخوي 35.

وأضاف أن هذه الخطوة تأتي في إطار سعي موسكو لسد فجوة في تسلّحها الذي كان يركز على مواجهة القوى العظمى دون الأخذ في الحسبان التعامل مع الجيوش الصغيرة وتكتيك قتال المدن والشوارع الذي باتت القوات الأوكرانية تفرضه.

اقرأ أيضا

إلى ذلك، استبعد الرئيس الإيراني، الذي يتوجه اليوم، إلى نيويورك للمشاركة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، في مقابلة مع شبكة «سي بي إس»، لقاء الرئيس الأميركي جو بايدن عل هامش الاجتماعات، معقباً: «لا أعتقد أن الاجتماع أو التحدث مع بايدن سيحدث، ولن يكون ذلك مفيداً».

وبينما توسعت التظاهرات في غرب إيران، ليل السبت ـ الأحد، احتجاجاً على وفاة الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني، بعدما اعتقلتها «شرطة الأخلاق»، بسبب مخالفتها قواعد ارتداء الحجاب، أجرى رئيسي اتصالاً بعائلة الشابة معزياً، بعد أن نشر التلفزيون الإيراني شريطاً مصوراً يظهر سقوط الشابة أرضاً داخل مركز الشرطة دون أي اعتداء عليها.

● طهران ـ فرزاد قاسمي

back to top