مرشحو اليوم الثامن: التغيير عنوان المرحلة المقبلة وترجمة الخطاب السامي لإنجاز الإصلاح الشامل

23 مرشحاً جديداً يلتحقون بالسباق الانتخابي... والحصيلة ترتفع إلى 342

نشر في 05-09-2022 | 10:36
آخر تحديث 05-09-2022 | 10:36
«شؤون الانتخابات» تستقبل مرشحي «اليوم الثامن»
«شؤون الانتخابات» تستقبل مرشحي «اليوم الثامن»
واصلت إدارة شؤون الانتخابات لليوم الثامن على التوالي استقبال مرشحي انتخابات مجلس الأمة «أمة 2022»، وأقفل باب الترشح على تسجيل 23 مرشحاً جديداً، أمس، من بينهم سيدات، ليرتفع إجمالي المرشحين إلى 342 مرشحاً ومرشحة في الدوائر الانتخابية الخمس.

وأكد مرشحو اليوم الثامن أهمية ترجمة الخطاب السامي نحو تصحيح المسار إلى واقع ملموس، مشيرين إلى أن السلطتين التشريعية والتنفيذية أمامهما تحديات كبيرة في المرحلة المقبلة على الصعد كافة، لاسيما مكافحة الفساد وتحقيق الإصلاح الشامل.

وقال المرشحون إن طريق الإصلاح ليس سهلاً، لذلك لا بدّ من أخذ توجيهات سمو الأمير وسمو نائب الأمير ولي العهد على طريق إنجاز خطة الإصلاح التي انتظرها الشعب الكويتي كثيراً، مؤكدين أن الخطوة الأولى على طريق الإصلاح التغيير في المؤسسة البرلمانية، وإخراج وجوه شابة جديدة تقود المرحلة السياسية المقبلة مع حكومة رجال دولة.

في البداية، شدد مرشح الدائرة الرابعة النائب السابق محمد الراجحي على ضرورة التمسك بخطاب سمو الأمير وتحقيق تطلعات المواطنين، مضيفاً «كنا ضمن المعارضة، وبعد الحوار الوطني دخلنا إلى الحكومة‬ من أجل تحقيق تطلعات الشعب الكويتي».

وتمنى الراجحي على من يحالفهم الحظ والفوز في الانتخابات المقبلة أن يضعوا خطاب سمو الأمير نصب أعينهم في تحقيق أرضية للتعاون بين الحكومة والمجلس لتحقيق الإنجاز وتطلعات الشعب الكويتي.

من جهته، أشار مرشح الدائرة الرابعة النائب السابق خالد الشليمي إلى اتباع «لغة التفاؤل والأمل للمرحلة المقبلة بعد الإجراءات التي تمت على أرض الواقع من القيادة السياسية والتي تتعلق في الشق السياسي»، معرباً عن تطلعه إلى أن تشمل الجوانب الأخرى في شتى مجالات التنمية.

مصادر الدخل

ودعا الحكومة الحالية لأن تكون على قدر المسؤولية، مشيراً إلى أن الجانب الاقتصادي يجب أن يكون الشغل الشاغل لهذه الحكومة خصوصاً في تنويع مصادر الدخل فيما يتعلق في البترول، كذلك العلاوات الدورية للموظفين التي لم تتم زيادتها على 10 دنانير منذ الثمانينيات.

بينما أكد المرشح عن الدائرة الثانية عبد الرحمن الشمري أهمية تبني قضايا الأسر الكويتية ومنها القضية السكنية وتحديداً البناء العمودي في شمال غرب الصليبيخات وجابر الأحمد»، مضيفا أن «فكرة هذا البناء جيدة لكن التطبيق سيء»، مبيناً أن «أهالي شمال غرب الصليبيخات أصبحوا الحلقة الأضعف بتجربة أفشلتها وزارة الإسكان».

ووعد الشمري بالعمل على فك الارتباط بين وزارة الإسكان وبنك الائتمان، موضحاً أن القيمة الإنشائية للشقة أعلى بكثير من الوحدة السكنية حيث تقدر بـ 70 ألف دينار.

بدوره، قال مرشح الدائرة الرابعة عبدالعزيز العوضي إن «أهم القضايا التي أحملها وتهمني كثيراً القضية الإسكانية»، مطالباً بإيقاف احتكار الأراضي من قبل شركات».

المشهد السياسي

وأضاف العوضي: «لدي العديد من الخطط، وترشحت لتغيير الوضع والمساهمة في العهد الجديد الذي يهدف إلى تغيير المشهد السياسي».

من جانبه، أعرب مرشح الدائرة الرابعة نايف السور، عن تفاؤله في المرحلة المقبلة، وقال «نحن مقبلون على انتخابات تاريخية وعهد جديد وخريطة طريق جديدة والكل متفائل في الكويت بما يحقق تطلعات هذا الشعب الحر».

الأسر الكويتية

وأضاف «ترشحت وسط أجواء تفاؤلية وإيجابية تلمسناها من المواطنين خلال زياراتنا لهم»، مشيراً إلى أن «التنمية على رأس برامجنا الانتخابية والقضية الإسكانية التي تهم الأسر الكويتية وكذلك قضية الكويتيين البدون، إضافة إلى الاقتصاد وسياسة الإحلال»، مبيناً أن «الجميع متسارع لخدمة البلد وهذا يبشر بالخير».

من ناحيته، قال مرشح الدائرة الخامسة سعد مطلق الدوسري، إن الخطاب السامي يشير إلى عهد جديد يتطلب منا أن يكون لنا نهج جديد للتعامل مع الملفات من خلال خطوط متوازية. ودعا الناخبين إلى حسن الاختيار في الانتخابات.

الإصلاحات السياسية

بدوره، قال مرشح الدائرة الأولى باسل البحراني «نحتاج في المرحلة المقبلة إلى التغيير وحسن الاختيار حتى يتماشى المجلس المقبل مع الإصلاحات السياسية التي تقوم بها الحكومة الحالية».

وتساءل البحراني عما إذا كانت الحكومة المقبلة ستستمر بنفس هذا النهج الإصلاحي، داعيا رئيس الوزراء المقبل إلى اختيار وزراء إصلاحيين فاعلين وتقديم برنامج عمل حكومي إصلاحي مرتبط بمدة زمنية محددة.

الطريجي يعتذر عن عدم خوض الانتخابات

أعلن النائب السابق عبدالله الطريجي اعتذاره عن عدم خوص انتخابات مجلس الأمة 2022.

وقال الطريجي على حسابه في "تويتر": بعد الاستشارة والاستخارة اعتذر عن عدم خوض هذه الانتخابات، وشكراً لكل من ساندنا طوال هذه السنوات، وسنكون على عهدنا السابق معكم، ويشرفنا استمرار تواصلكم. وبالتوفيق لجميع المرشحين.

جنان الحربي: أصحاب الشهادات المشبوهة مازالوا في مناصبهم

قالت مرشحة الدائرة الثالثة د. جنان الحربي: ترشحت بناء على رغبة وطنية مؤمنة بأن الكويت تستحق الأفضل بعد أن عانى الشعب كثيراً مادياً ومعنوياً واجتماعياً بسبب تفشي الفساد في معظم مؤسسات الدولة.

وأشارت الحربي إلى أنها تحمل العديد المشاريع في جدولها الانتخابي، والتي تخدم التنمية والأمن الغذائي، مؤكدة في الوقت ذاته أهمية فتح ملف الفساد التعليمي، مع ضرورة إعادة الهيكل التعليمي الذي من دونه لن يكون هناك تطوير، مشيرة إلى التعيينات الباراشوتية والترقيات بالمحاباة والشهادات المشبوهة، وتكميم الأفواه في الحديث عنها وما زال هؤلاء الأشخاص الذين يحملون هذه الشهادات في مناصبهم، ويتمتعون بمزايا هذه الشهادات، ولا بد من محاسبتهم، معتبرة أن أي شخص يقوم بشراء شهادة ويتمتع بمزاياها هذا لن يقوم بإعطاء أي قرار للدولة، ومشددة على أن التنمية مشروطة بإصلاح التعليم.

وأشارت إلى أن الصراع بين السلطتين الذي حدث تسبب في الضرر للمواطنين، ومازال لدينا الكثير من القضايا العالقة حتى يومنا هذا.

عنود العنزي: غير مدعومة ولا أنتمي لحزب

ذكرت مرشحة الدائرة الثالثة عنود العنزي «ترشحت في استحقاقات سابقة في الدائرة الخامسة، وفضلت أن أترشح هذه المرة في الدائرة الثالثة، رغبة في التغيير»، مؤكدة أنها تمثّل المرأة الكويتية المثقفة والعاملة في القطاع الخاص.

وأوضحت العنزي «ترشحي بغرض النهوض بالاقتصاد الكويتي ليتوافق مع الدول المجاورة، وأركز في برنامجي على الحريات، فلا قيود على المواطن ما عدا ما يفرضه الدين والقانون».

وأشارت إلى أن «من المحاور التي أحملها رفع المستوى المعيشي، لأننا لا نعيش برفاهية»، مؤكدة «لست مدعومة ولا أنتمي إلى أي حزب، فأنا مستقلة وهمّي الكويت».

وتابعت: اليوم أترشح بهدف خدمة الكويت، لأن لديّ أبناء أود أن يعيشوا بخير الوطن مثلما عشت أنا فيه بالسابق.

النصافي: نعيش مرحلة مفصلية

أكد مرشح الدائرة الرابعة سعد النصافي أن الجميع يسعى إلى أن يكون جزءا من هذه المرحلة، والمشاركة في المشهد السياسي المقبل، خاصة بعد دعوة القيادة السياسية إلى تصحيح المسار، ووضع الجميع أمام مسطرة واحدة، وترك الرأي للشعب.

وقال النصافي: «نعيش مرحلة جديدة ومفصلية، وتدعو للتفاؤل بمستقبل وطن مشرق»، مشيرا إلى أن خدمة الوطن والمواطنين لهي شرف كبير يتطلع له صاحب الهمة في تحقيق رغباته وفق وطن يمثل الحزب الكبير والانتماء الخالص والتمسك به دون الانقياد إلى أطراف.

وأضاف أنه سيتقدم عبر شعار يجمع الكلمة ويوحد الصفوف لحملته الانتخابية، مشيرا الى أن مشاركته تأتي بعد مشاورات ودعم من أبناء الوطن الكرام من أجل خوض الانتخابات وتحقيقا للخطاب السامي بالمشاركة الحقيقية نحو التغيير.

الحمد: محاولات للنيل من الحوار الوطني

قال مرشح الدائرة الثانية لانتخابات «أمة 2022» النائب السابق أحمد الحمد إن من يتحدث في مفهوم الحوار الوطني ويتصدى لتقييمه يجب أولا أن يبتعد عن العصبية والطائفية، ويعترف بتنوع النسيج الوطني، ويحافظ على الوحدة الوطنية لا أن يكون طرحه منغمسا بثقافة إلغاء الآخر والطعن فيه، مضيفا أن دوافع المتحدث كانت واضحة ولم يحاول إخفاءها، فهو لم يشر إلى أي سلبية في نتائج الحوار الوطني سوى أن العفو شمل مكونا يريد إلغاءه أو لا يعترف به أصلا.

وبين الحمد أن «من دعا إلى الحوار الوطني ورعى فعالياته وأشاد بأجوائه هو سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، ومحاولة النيل من هذا الحدث الوطني البارز ونقد مخرجاته لا يليق للحقيقة التي أوضحناها سابقا»، مؤكدا أن مبدأ العفو يلغي مناقشة الخطأ أيا كانت وجهة نظر كل طرف من أطراف الحوار، وهذا ما تم تطبيقه على أرض الواقع فعليا خلال جلساته.

واستغرب أن يعطي طرف ما لنفسه الحق في تقييم أعضاء الحوار الذين ارتضتهم القيادة السامية، مشيرا إلى أن التاريخ سيميز بين من عمل واجتهد وأنجز، وبين من ليس له هم إلا نقد من يعملون والانتقاص من ثمرات عملهم ونتائجه.

الدائرة الاولى: المرشحون: 44 المرشحات: 1 الإجمالي: 45 المتنازلون: 1

أسامة الشاهين، حسن جوهر، حسن محمد، حمد المدلج، خالد القلاف، داود معرفي، عادل الدمخي، عبدالله المضف، علي الموسوي، عيسى الكندري، غدير أسيري، فهد الحساوي، مبارك الحريص، محمد العازمي، محمد الهدية، مخلد العازمي، يوسف الجبعه، أحمد الشحومي، أسامة الزيد، خالد العازمي، خالد العميرة، صالح عاشور، عبدالعزيز بومجداد، علي حسين، علي القطان، علي العلي، فاضل الاطرم، محمد عيسى، مشعل الجويسري، هاني حسين، أحمد لاري، علي حلاوة، مكي القديحي، يوسف الكتيتي، يوسف الغريب، جمال القناعي، عيسى حجي، وسمي الوسمي، خالد الشطي، عدنان الصالح، إبراهيم الخميس، علي دشتي، مبارك العتيبي، باسل البحراني، وليد القبندي.

الدائرة الثانية: المرشحون: 50 المرشحات: 7 الإجمالي: 57 المتنازلون: 1

إبراهيم الكندري، أمالي أشكناني، بدر الملا، بدر الحميدي، ثامر العنزي، حمد الهرشاني، حمد المطر، راشد العازمي، سالم الشريع، سعد الفجي، شعيب علي، صلاح الفضلي، عالية الخالد، عبدالله المطيرات، عبدالله العنزي، عبدالله العراده، عبدالوهاب العيسى، عمر العنزي، فلاح المطيري، فهد أبو شيبه، مبارك العازمي، ناصر العبيدي، نواف العازمي، نواف الدوسري، وداد حبيب، أحمد الحمد، خالد عاشور، فهد السعدي، محمد العازمي، عبدالله الأنبعي، فايز الرديني، محمد العوضي، أحمد العلي، جابر الماجدي، حامد البذالي، حسن العازمي، خليل الصالح، صقر العنتري، عبداللطيف الحريجي، علوي الضفيري، علي الدقباسي، فلاح الهاجري، فهد العنزي، مثنى البذالي، محمد خريبط، محمد المطيري، حصة المليفي، خالد العنزي، خلود الشمري، بدر العنزي، حسين العبدالمحسن، أمل الحربي، فاطمة غلوم، فهد المسعود، عبدالرحمن الشمري، فهد الكندري، مدغش الهاجري.

الدائرة الثالثة: المرشحون: 42 المرشحات: 9 الإجمالي: 51 المتنازلون: 0

أحمد السعدون، أسامة المناور، بشار محمد، حمد العليان، خليل أبل، سعدون العتيبي، سلوى العنزي، سليمان محمود، طالب العطار، عبدالعزيز الصقعبي، عبدالله المفرج، عزام العميم، فجر السعيد، ماجد علي الشمري، محمد الجوعان، محمد الشواف، مهلهل المضف، مهند الساير، ناصر ششتري، نورة المليفي، هشام الصالح، جاسم الجريد، حمود الماجد، عبدالله الفودري، عبدالمحسن الجمعة، فارس العتيبي، قتيبة الصقعبي، محمد الجويهل، محمد كاظم، نادر يوسف، حمد العبيد، عبدالعزيز أبورقبة، عبدالكريم الكندري، فاتن اللوغاني، إبراهيم دشتي، جنان بوشهري، عبدالله الكندري، غادة العتيبي، فاطمة القلاف، حسن علي، صلاح الهاشم، مبارك العرو، معجل العبكل، أحمد محمود، جراح الفوزان، عمار العجمي، جنان الحربي، خالد محمد، خليفة التميمي، عنود العنزي، محمد العازمي.

الدائرة الرابعة: المرشحون: 90 المرشحات: 4 الإجمالي: 94 المتنازلون: 0

أحمد اللهو، بدر المجاوب، بريكان السليماني، ثامر السويط، ثامر العبدلي، حسين السعيدي، خالد العريفان، رشيد العازمي، سالم الحسيني، سلطان الشمري، طلال العنزي، عبدالمحسن الشمري، عبدالعزيز العازمي، عمش الشمري، عويد الرشيدي، عيد العنزي، فلاح المعصب، فهيد الديحاني، مبارك العرف، مبارك النجاده، محمد الحربي، مساعد الشمري، مساعد المطيري، مشاري الشمري، مشهور السعيدي، معاذ الدويلة، مفرج نهار، بدر الهبيدة، بدر المطيري، حسين القويعان، رباح القوبع، سارة الدابي، سالم المطيري، سلمان الظفيري، طارق الوزق، طلال السعيد، عبدالله المويل، فايز الجمهور، فلاح الربعي، فهيمة الرشيدي، فواز العدواني، مبارك الحجرف، محمد العنزي، مرزوق الخليفة، مشاري المطيري، مطلق العنزي، بشرى سعد، بكر الرشيدي، سعد الرشيدي، عبدالله فهاد، فراج الحجرف، فهد أمهمل، فواز الجدعي، مبارك الطشة، نافع الظفيري، يوسف البذالي، سيف المطيري، ضيف الله أبورمية، عبدالرحمن العتيبي، عبدالله سعد المطيري، عبدالله منقاش المطيري، عسكر العنزي، عيد المطيري، فواز العنزي، ماجد المطيري، مبارك الكعمي، محمد المطيري، طلال البصمان، عبدالرحمن الهاجري، علي البغيلي، محمد الخرينج، أنوار القحطاني، بدر الشمري، رشيد العتيبي، سعد الخنفور، أنور الفكر، حماد العجمي، سعد الرشيدي، سلطان الديحاني، شعيب المويزري، عبدالرضا الموسوي، عبيد الوسمي، فرج الخضري، فرز الديحاني، فهد الهطلاني، متعب الذايدي، محمد الديحاني، محمد هايف, أحمد ارشيد، خالد الشليمي، عبدالعزيز العوضي، عمار دشتي، محمد الراجحي، نايف المطيري.

الدائرة الخامسة: المرشحون: 93 المرشحات: 2 الإجمالي: 95 المتنازلون: 1

الصيفي الصيفي، بدر العازمي، بندر المطيري، تركي العازمي، حمد الفيلكاوي، خالد الهاجري، خالد المؤنس، سعود العصفور، صالح المطيري، صلاح العتيبي، طلال الدبوس، عبير العتيبي، فلاح السبيعي، فهد الهاجري، فهيد العجمي، ماجد المطيري، مبارك العجمي، محمد الرشيدي، مرزوق العنزي، نايف العنزي، هاني شمس، وسمي محمد، ياسين حيدر، أحمد مطيع، حفيظ العجمي، حمدان العازمي، حمود مبرك، خالد العازمي، خالد الرشيدي، دليهي الهاجري، سعود الصواغ، عايض ابوخوصة، عبدالله البرغش، عبدالله عكاش، عبدالله العازمي، عبدالله العجمي، عبدالهادي العجمي، علي يوسف، عيسى الكندري، فهد الدوسري، فيصل العازمي، فيصل الكندري، مساعد العازمي، مطر العازمي، ناصر العازمي، هاشم الموسوي، يوسف الزلزلة، يوسف العتيبي، جابر العازمي، حسين العتيبي، حمد العجمي، حمود الحمدان، سعد الهاجري، عبدالواحد خلفان، علي العازمي، عيد العازمي، فالح الهذيلي، فهاد العجمي، محمد العجمي، محمد الحويلة، محمود عبداللطيف، مشبب السهلي، نايف المرداس، إبراهيم الهاجري، أحمد السهلي، أحمد العازمي، جاسم العلي، خالد شخير، زياد المطيري، سعيد القحطاني، عبدالهادي العازمي، محمد الدوسري، فهيد الهاشمي، احمد الرشيدي، سعود السهلي، محمد العجمي، محمد المري، ناصر الكندري، أيوب يوسف، براك العازمي، حسين براك، حماد الدوسري، حيدر صادق، سعود الطامي، فوزي الصقر، مبارك الفضلي، ناصر المري، نجاة البحراني، أحمد العتيبي، خالد الرشيدي، سعود الدوسري، سيف العجمي، عبدالرحمن السعيدي، عيد العتيبي، نهار العتيبي.

back to top