الجرجير يمنع الترسبات في الشرايين

نشر في 27-08-2022
آخر تحديث 27-08-2022 | 17:43
الجرجير يمنع الترسبات في الشرايين
الجرجير يمنع الترسبات في الشرايين
أظهرت دراسة حديثة نشرتها مجلة جمعية القلب الأميركية، أن تناول الجرجير يمكن أن يفعل المعجزات لصحة قلبك، حيث يمنع تراكم الترسبات في الشرايين، بفضل المركبات الكيميائية النباتية النشطة بيولوجياً.

كما كشفت دراسة أخرى، نُشرت بالمجلة الأميركية للتغذية السريرية، أن الجرجير يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان.

وقال الباحثون في هذه الدراسة إن زيادة مستويات الكاروتينات، بما في ذلك اللوتين وبيتا كاروتين، تقلل من فرص الإصابة بالسرطان بمرور الوقت.

وللجرجير فوائد جمالية أيضا، حيث تلجأ إليه الكثير من النساء لتحسين مظهر البشرة، وفق ما ذكر موقع ويمن ورلد.

ووجدت دراسة بريطانية، أن 10 من أصل 11 امرأة (تتراوح أعمارهن بين 23 و58 عاما) شهدن تحسناً في شكل وملمس بشرتهن بعد أربعة أسابيع من إضافة 80 غراماً من الجرجير إلى نظامهن الغذائي اليومي.

وقالت روث ماكيكني، وهي إحدى المشاركات في الدراسة، إن بشرتها «تبدو أكثر نعومة للمس، كما أن تجاعيدها قد قلت».

وأرجع مؤلفو الدراسة تلك النتائج التي تحدثت عنها ماكيكني إلى ارتفاع مستوى فيتاميني «سي» و»إي» في الجرجير، وهما عنصران ضروريان لإنتاج الكولاجين الذي يحافظ على مرونة البشرة ونعومتها.

ومن الفوائد الأخرى للجرجير، أنه يحتوي على نسبة وفيرة من الفيتامينات والمعادن المفيدة جداً لجسم الإنسان، ويعمل الزنك والكبريت في هذا الخضار على الحفاظ على فروة الرأس رطبة وبعيدة عن العدوى التي تؤدي إلى تكوين القشرة وتساقط الشعر وبطء نموه، وبالتالي يمنع التهابات فروة الرأس، ويمنع تساقط الشعر، كما يعزز عصير الجرجير نمو الشعر، وتقوية بصيلاته، ويمنح الجرجير الشعر الغذاء اللازم له من جذوره لأطرافه، ويعطيه مظهرا لامعا وبراقا أيضا.

back to top