صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5141

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

د. محمد الجارالله: رفع ميزانية «الصحة» تحسباً للأوبئة

شارك في منتدى الرياض الصحي لمناقشة «كورونا وجدري القرود»

شارك رئيس المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية، د. محمد الجارالله، في منتدى الرياض الصحي بعنوان «الصحة العامة والوقاية والصحة المجتمعية»، برعاية رئيس الاتحاد العربي للمستشفيات وعضو مجلس أمناء المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية، د. توفيق خوجة.

وقال الجارالله، في تصريح صحافي على هامش مشاركته في المنتدى عبر تقنية zoom، إن المنتدى ناقش العديد من القضايا الصحية المهمة؛ ومنها وباء «كوفيد - 19» وجدري القرود.

ودعا الجارالله السلطات الصحية في دول العالم أجمع، وخصوصاً دولنا العربية والإسلامية، إلى رفع إنفاقها على ميزانية وزارات الصحة، ضمن حكوماتها، وبصفة خاصة ميزانية الصحة العامة، وذلك كأحد أهم تبعات وباء كوفيد -19، ووباء جدري القرود المنتشرين حالياً، تحسباً للأوبئة المقبلة التي تنذر منظمة الصحة العالمية بحدوثها وتهدد العالم أجمع.


وطالب بمنحها الأولوية على أي من محاور الرعاية الصحية الأخرى، وأن يتم الاهتمام به مثلما تهتم هذه السلطات بالطب الإكلينيكي واستيراد الأجهزة والمعدات والدواء العلاجي.

وشدد الجارالله على أهمية العمل التطوعي في هذا المجال لتعزيز صحة المجتمع، وبصفة خاصة حمايته من الأمراض المزمنة غير المعدية التي تفتك بمجتمعاتنا، وفي إقليمنا وعلى رأسها أمراض القلب، والسكري، وهشاشة العظام، والسرطان وغيرها، مؤكداً وجود عوامل خطورة مشتركة تسبب هذه الأمراض، ومن أهمها السمنة والتدخين والكسل والإفراط في تناول الأطعمة.

عادل سامي