صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5142

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

أسعار النفط تتراجع مع إعلان «أرامكو» استعدادها لزيادة الإنتاج

تراجعت أسعار النفط للجلسة الثانية صباح اليوم ، بعد أن قال الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية، أكبر مصدر في العالم، إن الشركة مستعدة لزيادة الإنتاج، في وقت استؤنف الإنتاج في العديد من المنصات البحرية الأميركية في خليج المكسيك بعد انقطاع وجيز الأسبوع الماضي.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 27 سنتاً أو 0.3 في المئة إلى 97.88 دولاراً للبرميل بعد انخفاض بنسبة 1.5 بالمئة يوم الجمعة. وبلغ خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 91.87 دولاراً للبرميل، منخفضاً 22 سنتاً أو 0.2 في المئة بعد انخفاض بنسبة 2.4 في المئة في الجلسة السابقة.

وقال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لـ«أرامكو» السعودية للصحافيين أمس الأول، إن الشركة مستعدة لزيادة إنتاجها من النفط الخام إلى طاقتها القصوى البالغة 12 مليون برميل يومياً إذا طلبت الحكومة السعودية ذلك.

وأضاف الناصر:«نحن واثقون بقدرتنا على زيادة إنتاجنا إلى 12 مليوناً في أي وقت تدعو فيه الحاجة إلى ذلك أو بدعوة من الحكومة أو من وزارة الطاقة لزيادة إنتاجنا».


وارتفعت أسعار النفط بأكثر من 3 بالمئة الأسبوع الماضي بعد أن أدى ضرر لحق بأحد خطوط الأنابيب إلى تعطل الإنتاج في العديد من المنصات البحرية في خليج المكسيك.

وقال مسؤول في ميناء لويزيانا، إن المنتجين تحركوا لإعادة تنشيط بعض الإنتاج المتوقف بعد اكتمال الإصلاحات في وقت متأخر من يوم الجمعة.

من جانب آخر، أظهرت بيانات أولية من هيئة الجمارك الكورية، أمس الأول، أن كوريا الجنوبية لم تستورد نفطاً خاماً من إيران في يوليو ولا قبل عام.

وأظهرت البيانات أيضاً أن خامس أكبر مشترٍ للخام في العالم استورد إجمالاً 13.2 مليون طن من الخام الشهر الماضي مقابل 10.7 ملايين طن استوردها قبل عام.

وستنشر شركة النفط الوطنية الكورية الحكومية في وقت لاحق من الشهر البيانات النهائية لواردات كوريا الجنوبية من النفط الخام في الشهر الماضي. وتعتبر بيانات شركة النفط الوطنية الكورية معيار واردات كوريا الجنوبية من النفط، وفق «رويترز».