صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 5140

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تفعيل ربط صرف الأدوية بالمستوصفات عبر «سهل»

د. خالد السعيد تفقّد مستشفى الصباح... والوزارة تخالف 12 صيدلية وشركة مكملات غذائية

تفقّد وزير الصحة د. خالد السعيد مستشفى الصباح، اليوم، حيث اطمأن على سير العمل فيه، واستمع إلى عدد من المسؤولين الذين قدّموا شرحا عن أعداد الموظفين والإداريين في أقسام المستشفى.

في مجال صحي آخر، أعلن المتحدث الرسمي باسم الوزارة، د. عبدالله السند، تفعيل ربط صرف الأدوية بمراكز الرعاية الصحية الأولية «في المرحلة الحالية» عبر التطبيق الحكومي الموحد للخدمات الإلكترونية (سهل)، وذلك بتوجيهات ومتابعة الوزير السعيد، ووكيل الوزارة د. مصطفى رضا.

وأوضح السند، في تصريح صحافي، أن الخدمة الجديدة تتمثل في ظهور إشعار فوري للمريض عند صرف الأدوية، من خلال قائمة «إشعارات» التطبيق، بالوصفة الطبية وبيان بالوصفة الخاصة بالأدوية المتكرر صرفها للأمراض المزمنة، والتي إضافة إلى ظهورها في قائمة إشعارات التطبيق، ستكون موثقة في قائمة «بيانات» التطبيق ذاته، ويحتوي ذلك أنواع الأدوية المصروفة والجرعات وتاريخ ووقت صرف الوصفة والمركز الصحي واسم الصيدلي/ الطبيب، مثمنا جهود جميع العاملين لإنجاز هذا العمل وتقديم كل ما يسهّل على المواطنين من خدمات صحية رقمية.

إشعارات الأدوية

بدوره، بيّن الوكيل المساعد لشؤون الصحة الرقمية في وزارة الصحة، م. أحمد الغريب، أن إرسال إشعارات صرف الأدوية للأطفال أقل من 16 عاما، سيتم إرسالها لوليّ أمر الطفل خلال المراحل القريبة القادمة من تطوير الخدمة.

وأكد تفعيل الخدمة الجديدة شمل في مرحلتها الأولى مراكز الرعاية الصحية الأولية، على أن يشمل قريبا في المرحلة الثانية المستشفيات والمراكز التخصصية، ليتم في تطوير الخدمة تاليا لتشمل عموم مستشفيات البلاد.

ودعا الغريب إلى ضرورة مراجعة المركز الصحي حال وصول إشعار بصرف دواء دون علم صاحب العلاقة، في إطار حوكمة صرف الأدوية والرقابة عليها.

وكان المتحدث الرسمي باسم التطبيق الحكومي الموحد للخدمات الإلكترونية (سهل)، يوسف كاظم، قد أعلن اليوم قيام وزارة الصحة بإطلاق خدمة جديدة عبر «سهل»، تتمثل في إشعار الوصفة الطبية الرقمية للمريض، إضافة إلى بيان بالوصفة الخاصة بالأدوية المتكرر صرفها والأمراض المزمنة يصل مباشرة للمستخدم فور صرف الوصفة الطبية.


وأوضح كاظم أن الخدمة تتيح للمريض الذي يستخدم تطبيق «سهل» حين يقوم بزيارة المركز الصحي بالاطلاع على بيان أنواع الأدوية التي تم صرفها وكذلك الجرعات الموصوفة له، إضافة إلى تاريخ ووقت صرف الوصفة الطبية، إلى جانب اسم المركز الصحي واسم الصيدلي أو الطبيب الذي صرف الوصفة الطبية، وذلك من خلال وصول إشعار فوري له عبر التطبيق من خلال قائمة «إشعارات».

مخالفة صيدليات

وفي إطار جهود وزارة الصحة لتنظيم الصيدليات الخاصة، رصدت لجنة المخالفات الجسيمة في وزارة الصحة مخالفات على 12 صيدلية خاصة وشركة استيراد مكملات غذائية.

وأكدت مصادر صحية مطلعة أن اللجنة التي تضم في عضويتها وكلاء من الوزارة ورئيس الجمعية الصيدلانية، أصدرت عقوبات تتراوح بين إغلاق شهر و4 أشهر لـ 4 صيدليات.

وقالت المصادر لـ «الجريدة» إنه تم إغلاق 7 صيدليات مدة 3 أشهر لتكرار المخالفات الجسيمة، كما تم سحب ترخيص صيدلية، إلى جانب سحب ترخيص شركة استيراد المكملات الغذائية لمخالفة ممارسة بيع أدوية طبية.

وذكرت المصادر أن اللجنة حولت جميع المخالفين إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

من جهة أخرى، نفت وزارة الصحة ما تم تداوله حول عدم وجود سوى موظفة استقبال واحدة في أحد الأقسام الطبية بأحد مستشفيات البلاد، وأكدت الوزارة وجود أعداد كافية من موظفي الاستقبال والإداريين في مختلف أقسام المستشفيات والمرافق الصحية.

عادل سامي

د. عبدالله السند: الأدوية المتكرر صرفها للأمراض المزمنة ستوثّق في التطبيق